منوعاتالتقاريرتقارير منوعةرئيسية

سنغافورة تشجّع استخدام وقود الطيران المستدام في خطوطها الجوية

من خلال نظام ائتماني جديد

أمل نبيل

في خطوة تهدف إلى تحفيز استخدام وقود الطيران المستدام لخفض الانبعاثات الكربونية في قطاعها الجوي، تعتزم سنغافورة إطلاق نظام أرصدة ائتمانية جديد، خلال شهر يوليو/تموز المقبل.

ومن المقرر أن يتمكّن الشركات والمسافرون قريبًا من اختيار دفع المزيد من الأموال مقابل رحلاتهم على الخطوط الجوية السنغافورية، للإسهام في تحقيق الحياد الكربوني، بحسب موقع آسيا فايننشال (Asia financial).

المخطط -الذي أطلقته هيئة الطيران المدني والخطوط الجوية السنغافورية، وصندوق الأصول الحكومي تيماسيك- سيبيع 1000 ائتمان مولد من 1000 طن من وقود الطيران المستدام من مطار شانغي في سنغافورة، بحسب بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقود الطيران المستدام

يُصنَع وقود الطيران المستدام "إس إيه إف" من موارد مستدامة يمكن مزجها مع أي وقود أحفوري لتقليل الانبعاثات الكربونية، دون الحاجة إلى إجراء تعديلات على الطائرات أو البنية التحتية للتزوّد بالوقود.

ويمكن صناعة وقود الطيران المستدام من زيوت النفايات والدهون ومحاصيل السكر وبعض الأشجار والأعشاب، ويمثّل قطاع الطيران نحو 2.5% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عالميًا.

وقالت الكيانات السنغافورية الـ3 -في بيان مشترك- إنه من خلال شراء هذه الأرصدة الائتمانية، يمكن للمشترين المساعدة في تحفيز الطلب على وقود الطيران المستدام، ودعم تطويره وتعزيز اعتماده.

وقود الطيران
طائرات هليكوبتر في أثناء عرضها في معرض سنغافورة للطيران 2018 - صورة من آسيا فايننشال

ومن المتوقع أن تُسهم هذه الاعتمادات في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 2500 طن.

وانطلقت أولى الرحلات الجوية التجارية باستخدام وقود الطيران المستدام في عام 2011، في حين أنتج الطيران العالمي نحو 900 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون في عام 2019، وفقًا للمجلس الدولي للنقل النظيف.

وقال البيان: "إن إطلاق الائتمانات يوفّر للعملاء بمن في ذلك المسافرون من الشركات والأفراد، فضلًا عن وكلاء الشحن وسيلة للقيام بدورهم في الحفاظ على البيئة، وتقليل البصمة الكربونية الخاصة بهم".

ويمكن لوكلاء الشحن بدورهم بيع الائتمانات إلى عملائهم لتقليل انبعاثات الكربون من عملياتهم التجارية.

الحياد الكربوني في قطاع الطيران

قال المدير العام لهيئة الطيران المدني في سنغافورة، هان كوك جوان: "إن إنشاء سوق موثوق بها وحيوية لبيع وشراء هذه الأرصدة الائتمانية في البلاد سيساعد في دعم اعتماد وقود طيران مستدام، وهو أمر ضروري لتحقيق الحياد الكربوني في قطاع الطيران".

وتتعهّد صناعة الطيران بخفض انبعاثاتها الكربونية بنحو 50% من مستويات 2005، بحلول عام 2050، بالاعتماد على وقود الطيران المستدام بنسبة تتراوح بين 50% و75%.

ونظرًا إلى أن وقود الطائرات المستدام يتكلّف أكثر من وقود الطائرات التقليدي، فإن خطط الائتمان هي وسيلة للشركات الطيران لخفض تكلفة استخدام المزيد من الخيارات الصديقة للبيئة.

وإلى جانب استخدام الوقود الصديق للبيئة، تدرس سنغافورة أيضًا كهربة السيارات والمراكب، بالإضافة إلى المعدات الأخرى داخل مينائها البحري ومطارها.

ويرتفع سعر وقود الطيران المستدام عادة بين 3 و4 مرات عن سعر الكيروسين الأحفوري الذي يشغل توربينات الطائرات النفاثة، لذلك تعزف شركات الطيران عن شرائه، ويقدّر الإنتاج الحالي بأقل من 0.1% من استهلاك وقود الطائرات العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق