التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الخضراء تشهد مشروعات جديدة في الهند.. منها أكبر محطة شمسية

رئيس الوزراء يضع حجر الأساس للمشروعات اليوم

أمل نبيل

يضع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، اليوم السبت 30 يوليو/تموز (2022)، حجر الأساس لعدد من مشروعات الطاقة الخضراء؛ منها أكبر محطة للطاقة الشمسية العائمة في الهند، ومخطّط قطاع التوزيع المُجدّد لوزارة الطاقة، بهدف تحسين الكفاءات التشغيلية والاستدامة المالية لشركات الكهرباء والتوزيع.

وقال مكتب رئيس الوزراء إنه تحت قيادة مودي، اتخذت الحكومة الهندية العديد من المبادرات الرائدة في قطاع الطاقة، بحسب صحيفة إيكونوميك تايمز المحلية.

ومن خلال مشاركته الافتراضية في الحفل الختامي الكبير الذي يمثل تتويجًا لمبادرة "أوجوال بهارات أوجوال بهافيشيا"، سيضع حجر الأساس للعديد من مشروعات الطاقة الخضراء التابعة لشركة "إن تي بي سي"، كما سيطلق البوابة الوطنية للطاقة الشمسية على الأسطح، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة الخضراء ومخطّط قطاع التوزيع المُجدّد

قال بيان مكتب رئيس الوزراء الهندي: "لقد غير إدخال الطاقة الخضراء قطاع الطاقة، مع التركيز على توفير الكهرباء بأسعار ملائمة للجميع"، مشيرًا إلى كهربة نحو 18 ألف قرية، لم تكُن لديها إمكانية الوصول إلى الكهرباء في وقت سابق؛ ما يدل على التزام الحكومة بتوصيل الكهرباء للجميع.

الطاقة الخضراء
رئيس الوزراء الهندي - ناريندرا مودي

مع إنفاق أكثر من 3 كرور روبية (380 ألف دولار) على مدى 5 سنوات من العام المالي 2021-2022 إلى عام 2025-2026، يهدف مخطّط قطاع التوزيع المُجدّد إلى تقديم المساعدة المالية لشركات التوزيع الهندية، لتحديث وتعزيز البنية التحتية للتوزيع، مع التركيز على تحسين موثوقية وجودة التوريد للمستهلكين النهائيين.

ويهدف المخطّط إلى تقليل الخسائر الفنية والتجارية الإجمالية في جميع أنحاء الهند بنسبة 12-15%، وخفض متوسط تكلفة التوريد لمتوسط الإيرادات المحققة إلى صفر بحلول عام 2024-2025، من خلال تحسين الكفاءات التشغيلية والمالية، لجميع شركات التوزيع والطاقة المملوكة للدولة.

وخلال البرنامج، سيضع رئيس الوزراء حجر الأساس للعديد من مشروعات الطاقة الخضراء لشركة إن تي بي سي، التي تزيد تكلفتها الاستثمارية على 5 آلاف و200 كرور روبية (65.6 مليون دولار).

أكبر محطة للطاقة الشمسية العائمة

من المقرر أن يفتتح رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، محطة عائمة للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاواط في تيلانغانا ومشروعًا للطاقة الشمسية العائمة بسعة 92 ميغاواط في ولاية كيرالا.

وتعد محطة "راماغوندام" بطاقة إنتاجية 100 ميغاواط، أكبر محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة في الهند، تليها محطة "كايامكولام" بقدرة 92 ميغاواط باعتبارها ثاني أكبر مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية، ويتكون المشروعان من ألواح شمسية صُنِعَت في الهند.

الطاقة الخضراء
محطة طاقة شمسية عائمة

وتتمتع محطات الطاقة الشمسية العائمة بمزايا عديدة؛ من بينها أنها لا تشغل مساحة كبيرة من الأرض، ويمكن إنشاء العديد من هذه المحطات في مناطق غير مستغلة على المسطحات المائية، مثل خزانات السدود الكهرومائية، وبرك معالجة مياه الصرف الصحي.

وتتضمن مشروعات الطاقة الخضراء، التي سيضع رئيس الوزراء حجر الأساس لها، محطة "نوخ" للطاقة الشمسية بقدرة 735 ميغاواط في راجاستان، ومشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مدينة لياه، ومشروع "كاواس" لمزج الهيدروجين الأخضر مع الغاز الطبيعي في ولاية غوجارات.

وتخطط الهند لتصبح أكبر مُصدّر للهيدروجين والأمونيا الخضراء، خلال السنوات المقبلة، من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية لهذا القطاع، وتشجيع التصنيع المحلي.

وفي إطار مساعيها لتصبح أكبر مُصدّر للهيدروجين، تمتلك الهند صناعات لوحدات وخلايا مشروعات الطاقة الشمسية حاليًا بسعة تبلغ 15 غيغاواط، و50 غيغاواط إضافية تحت الإنشاء.

بالإضافة إلى ذلك، سيطلق رئيس الوزراء الهندي بوابة وطنية للطاقة الشمسية على الأسطح، والتي ستمكن من التتّبع الإلكتروني لعملية تركيب محطات الطاقة الشمسية على الأسطح ، بدءًا من تسجيل التطبيقات إلى إصدار الدعم في الحسابات المصرفية للمستهلكين السكنيين بعد التثبيت والتفتيش على المحطة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق