أسهم وشركاتأسهمرئيسية

سهم ماراثون أويل يقفز بنسبة 103% خلال عام

أمل نبيل

من المتوقع أن تكشف نتائج أعمال شركة ماراثون أويل في الربع الثاني من العام المالي الجاري (2022)، عن تحقيقها طفرة في الأرباح بدعم من ارتفاع الإيرادات التي عزّزتها أسعار الوقود القياسية.

وتشير التوقعات التي اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة، إلى أن إيرادات الشركة قد تصل إلى 2.04 مليار دولار خلال الربع المنتهي في يونيو/حزيران (2022) بزيادة 78.1%.

وقفز سهم شركة ماراثون أويل بنسبة 103% خلال عام واحد فقط، وارتفع سعر السهم المدرج في بورصة نيويورك بنسبة 4.2%، خلال تعاملات الأسبوع الماضي، كما صعد سعر سهم الشركة بنسبة 70% مما كان عليه قبل 3 سنوات من الآن، بحسب موقع ياهو.

معدلات ربح مرتفعة

تمّكن مساهمو الشركة خلال الأسبوع الماضي من تحقيق معدلات ربحية مرتفعة.

وفي مقالته "المستثمرون الفائقون في غراهام ودودزفيل"، وصف الملياردير الأميركي، وارن بافيت، كيف أن أسعار الأسهم لا تعكس دائمًا القيمة الحقيقية للأعمال التجارية، التي يمكن قياسها عن طريق مقارنة ربحية السهم مع سعره.

ماراثون أويل
بورصة نيويورك

وعندما تكون الشركة على حافة الربحية، قد يكون من المفيد التفكير في مقاييس أخرى من أجل قياس معدل النمو بدقة أكبر (وبالتالي فهم تحركات أسعار الأسهم).

وعلى الرغم من أن عائد توزيع الأرباح المتواضع بنسبة 1.3% لن يؤثر كثيرًا في دعم سعر السهم، فإن نمو الإيرادات مع ذلك بنسبة 90% على أساس سنوي قد يساعد.

وتمر العديد من الشركات بمرحلة يتعين عليها فيها التخلي عن بعض الأرباح لتطوير أعمال الشركة، وأحيانًا يكون ذلك للأفضل.

بالإضافة إلى قياس عائد سعر السهم يجب على المستثمرين -أيضًا- النظر في إجمالي عائد المساهمين (تي إس آر).

إجمالي عائد المساهمين

يقيس إجمالي عائد المساهمين نسبة ربح الشركة إلى مجموع حقوق المساهمين فيها، إذ يُحسب هذا المعدل بقسمة صافي ربح الشركة على إجمالي حقوق المساهمين.

وتعطي هذه النسبة رؤية واضحة للمستثمر في الأسهم للمقارنة بين الشركات، فكلما قلت قيمة هذه النسبة كان ذلك مؤشرًا سيئًا عن أداء الشركة، وكلما ارتفع هذا المعدل لمدة طويلة دل على حسن إدارة الشركة.

لذلك بالنسبة إلى الشركات التي تدفع أرباحًا سخية، غالبًا ما يكون معدل إجمالي عائد المساهمين أعلى بكثير من عائد سعر السهم.

ويبلغ إجمالي عائد المساهمين في شركة ماراثون أويل 106% عن العام الماضي، وهو ما يتجاوز عائد سعر سهمها؛ وبالتالي عزّزت الأرباح الموزعة من قبل الشركة العائد الإجمالي للمساهمين.

وشهدت نتائج أعمال شركات الطاقة الكبرى طفرة ربحية خلال الربع الثاني من العام المالي الجاري، وتضاعف صافي دخل شركة توتال إنرجي الفرنسية 3 مرات تقريبًا عن العام السابق ليبلغ 5.7 مليار دولار، ورفعت الشركة توزيعات أرباحها المؤقتة بنسبة 5% عن عام 2021 إلى 0.69 يورو (0.70 دولارًا) للسهم.

وحققت شركة شل الأنغلو-هولندية أرباحًا بقيمة 11.5 مليار دولار، خلال الربع الثاني مدعومة بارتفاع هوامش التكرير 3 مرات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق