طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

عمان.. تطوير محطة طاقة شمسية لاستخدامها في تحلية المياه

بقدرة 17 ميغاواط

مي مجدي

تستعد شركتا توتال إنرجي وفيوليا الفرنسيتان لتطوير محطة طاقة شمسية بسلطنة عمان، لاستخدامها في مشروع لتحلية المياه.

وستعمل الشركتان على بناء منشأة للطاقة الشمسية بقدرة 17 ميغاواط في محطة الشرقية لتحلية المياه، الواقعة بولاية صور العمانية، وتديرها مزوّد الخدمات البيئية فيوليا، حسبما نشر موقع بي في ماغازين (PV Magazine).

وستصل القدرة الإنتاجية السنوية لمحطة الطاقة الشمسية في عمان نحو 30 ألف ميغاواط/ساعة، وستكون قادرة على تغطية أكثر من ثلث الاستهلاك اليومي لمحطة التحلية.

وستعتمد المحطة على استخدام المتعقب الشمسي، و32 ألف لوح شمسي عالي الكفاءة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أهداف تطوير محطة الطاقة الشمسية

توفر محطة التحلية التابعة لشركة فيوليا مياه الشرب لأكثر من 600 ألف شخص من سكان منطقة الشرقية.

محطة طاقة شمسية
محطة الشرقية لتحلية المياه - الصورة من موقع شركة فيوليا

وستغطي محطة الطاقة الشمسية مساحة قدرتها 130 ألف متر مربع، وستستخدم متعقبًا شمسيًا يوجه الألواح الشمسية من الشرق للغرب نحو أشعة الشمس، لزيادة إنتاج الكهرباء.

وأوضحت الرئيسة التنفيذية لشركة فيوليا، إستيل براشليانوف، أن إطلاق مشروع تطوير محطة طاقة شمسية في عمان بوحدتها لتحلية المياه في ولاية صور سيمكّنها من تشغيل المحطة بالكهرباء النظيفة، وسيسهم في خفض انبعاثات الكربون بدرجة كبيرة.

وبينما تتطلع شركة فيوليا إلى زيادة كفاءة الطاقة من خلال أنشطة تحلية المياه، تخطط شركة توتال إنرجي لاستخدام الطاقة المتجددة لتشغيل المحطة بدلًا من الوقود الأحفوري.

وقال نائب الرئيس الأول لقسم الطاقة المتجددة في الشركة، فينسنت ستوكوارت، إن مشروع تطوير محطة للطاقة الشمسية لتحلية المياه يتماشى مع إستراتيجية توتال إنرجي لتطوير الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط، وتزويد عملائها بالطاقة النظيفة الموثوقة، وبأسعار معقولة.

وتابع: "نحن ملتزمون بمساعدة فيوليا لإزالة الكربون من عملياتها وفقًا لخبراتنا القوية في نشر حلول الطاقة المتجددة، بمواقع ذات تقنيات عالية ومعقدة".

وافتتحت سلطنة عمان مشروع الشرقية المستقل لتحلية المياه عام 2007، وبلغت التكلفة 173 مليون دولار، وتعدّ أول وحدة لتحلية المياه بالبلاد.

ووفقًا لبيانات شركة فيوليا، تنتج المحطة 80 ألف متر مكعب يوميًا من مياه الشرب عن طريق التناضج العكسي.

الطاقة المتجددة في عمان

تخطط الإستراتيجية الوطنية للطاقة في عمان لتوليد 30% من الكهرباء، بحلول عام 2030، من مصادر الطاقة المتجددة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وشرعت الدولة في تطوير العديد من المشروعات وفقًا لأهدافها، ومن بينها محطة الرياح في ظفار، ومحطتان للطاقة الشمسية على أساس إنتاج الكهرباء المستقل بولاية منح.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل البلاد على تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية الهجينة -نظام يجمع بين الطاقة الشمسية والديزل- في 11 موقعًا، ومبادرة "ساهم للطاقة المتجددة"، التي تستهدف تركيب ألواح شمسية صغيرة على المباني السكنية والتجارية، وغيرها من الحلول النظيفة.

استخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه

من أكبر المشروعات المعلَنة حتى الآن، هو مشروع "شتوكة أيت باها" الواقع في منطقة سوس ماسة المغربية.

وستبلغ الطاقة الإنتاجية اليومية للمحطة نحو 275 ألف متر مكعب من المياه، وقابلة للزيادة إلى 400 ألف متر مكعب بحلول عام 2030.

محطة طاقة شمسية
محطة الشرقية لتحلية المياه - الصورة من موقع شركة فيوليا

ووفقًا لدراسة حديثة أجرتها هيئة الطاقة الذرّية والبديلة الفرنسية، تعدّ الألواح الضوئية -حاليًا- الطريقة الأكثر تنافسًا من حيث التكلفة لتحلية المياه.

واستند الباحثون على مواصفات مشروع اشتوكة أيت باها أساسًا لدراسة تقارن بين التقنيات المتاحة لتحلية المياه.

وقارنت الدراسة بين الطاقة الكهروضوئية، والطاقة الشمسية المركزة، وتحلية المياه بوساطة شبكة تعمل بالوقود الأحفوري، ووجد مؤلفو الدراسة أن الألواح الضوئية هي الخيار الأمثل، وستظل أوفر الخيارات حتى عام 2030.

وخلص الباحثون إلى أنه لا ينبغي استبعاد الخيارات الأخرى، مشيرين إلى أن توسيع نطاق مشروعات تحلية المياه يمكن أن يجعل خطوط النقل عالية الجهد مجدية، كما إن قدرة الطاقة الشمسية المركزة على تخزين الحرارة يمكن أن تضفي مرونة كبيرة.

وجاء في الورقة البحثية أن تقنيات الطاقة الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة قد تؤدي دورًا في تحلية المياه خلال التناضج العكسي في المستقبل القريب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق