عاجلأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

إنتاج النفط الليبي يصعد فوق حاجز المليون برميل يوميًا

ارتفع إنتاج النفط الليبي إلى أكثر من مليون برميل يوميًا، بعد أيام قليلة من رفع حالة القوة القاهرة عن الحقول والمواني، وإعادة التصدير.

وقال وزير النفط والغاز، محمد عون، إن إنتاج ليبيا النفطي صعد إلى 1.025 مليون برميل يوميًا، حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

يأتي ذلك مقارنة مع متوسط 870 ألف برميل قبل نحو 3 أيام، مع بدء عمليات الإنتاج، عقب إقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط السابق مصطفى صنع الله، وتكليف فرحات بن قدارة من قبل حكومة الوحدة الوطنية.

عودة الإنتاج

قال عون: "نتوقع أن يرتفع الإنتاج إلى 1.2 مليون برميل خلال 10 أيام"، ارتفاعًا من 560 ألف برميل يوميًا قبل إعادة فتح الحقول، في حين بلغ متوسط الإنتاج اليومي خلال وقت سابق من الربع الأول 2022، نحو 1.3 مليون برميل يوميًا.

وزارة النفط الليبية
وزير النفط والغاز الليبي، محمد عون

تأتي الزيادة في إنتاج النفط الليبي عقب انخفاض دام 3 أشهر، بسبب موجة إغلاقات شهدتها حقول ومواني النفط.

وعلى مدار الأيام الماضية، عمل رئيس مؤسسة النفط الجديد فرحات بن قدارة على الاجتماع مع شركات النفط الليبية، وحثّها على زيادة الإنتاج وتذليل العقبات التي تحول دون العودة بالقدرات إلى ما كانت عليه سابقًا، في أسرع وقت ممكن.

تصدير النفط

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، في 15 يوليو/تموز الجاري، رفع حالة القوة القاهرة عن جميع حقول النفط والمواني، بعد يوم واحد من تشكيل المجلس الجديد، واستبعاد مصطفى صنع الله، الذي تولّى مسؤولية المؤسسة لعدّة سنوات، كان خلالها المتحكم الأول في هذا القطاع المهم بالنسبة للّيبيين.

وشهد قطاع النفط في ليبيا، منذ 17 أبريل/ نيسان، موجة إغلاقات للحقول والمواني النفطية من جانب جماعات قبلية في الجنوب والوسط والجنوب الغربي والشرقي.

وتعدّ ليبيا بلدًا منتجًا للنفط الخام وعضوًا في منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك)، بمتوسط إنتاج 1.4 مليون برميل يوميًا، في الظروف الطبيعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق