أخبار الغازالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

إعلان أرقام ضخمة لحقل غاز أنشوا المغربي قبل بدء الإنتاج المرتقب

وشاريوت البريطانية تسعى لبدء الإنتاج في أسرع وقت ممكن

دينا قدري

حققت شركة شاريوت البريطانية نجاحًا جديدًا في حقل غاز أنشوا المغربي، مع إعلانها زيادة إجمالي الموارد القابلة للاستخراج المتبقية في المشروع إلى 1.4 تريليون قدم مكعّبة.

كما حددت آفاق الاستكشاف الأخرى في ترخيصي ليكسوس وريسانا، ضمن إطار نتائج التقييم التي أجرتها شركة "نيذرلاند سيويل آند أسوشيتس" الاستشارية.

وأكدت شاريوت -في بيان صحفي أصدرته اليوم الأربعاء (20 يوليو/تموز)- أن إمكان زيادة حجم الموارد يدعم بشكل كبير تركيز الشركة على تطوير مورد مهم للطاقة، وإعطاء الأولوية للطلب المتزايد في السوق المحلية المغربية، وإمكان توريد الغاز الفائض إلى أوروبا.

وتعكس -أيضًا- قرار الشركة بتتبّع خطط تطوير الحقول بشكل سريع، وبرامج الاستكشاف ذات الصلة؛ لتحقيق مزيد من النمو في المناطق المغربية.

حقل غاز أنشوا المغربي
أحد عمّال شركة شاريوت البريطانية - أرشيفية

دعم تطوير الغاز المغربي

تمتلك شركة شاريوت حصة تبلغ 75% من مشروع حقل غاز أنشوا المغربي، في حين يمتلك المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، حصة الـ25% المتبقية.

وعلّق المدير الفني لشركة شاريوت، دنكان والاس، على النتائج، قائلًا: "يؤكد تقرير التقييم المستقل هذا أنه بعد حفر أنشوا 2، لدينا قاعدة موارد متنامية يمكننا من خلالها تتبّع تطوّر الغاز لدينا نحو التدفقات النقدية المادية، وتوفير الغاز لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في المغرب".

وشدد على أن "تعديل التقديرات بالرفع للموارد عبر محفظتنا المغربية هي خطوة مهمة إلى الأمام، بالإضافة إلى تأكيد الحجم المتزايد لاكتشافنا في أنشوا، فإن هذا التقييم المستقل قد أكد أيضًا فرصة تريليونات قدم مكعبة متعددة موجودة داخل الحوض في تراخيصنا المغربية، وساعد في التخلص من المخاطر لعدد من الأهداف المستقبلية المحتملة العالية في ليكسوس".

وأضاف: "ما زلنا نركّز بشكل كامل على إدخال أنشوا في الإنتاج في أسرع وقت ممكن، ونعمل بجدّ في جميع جوانب خطة التطوير المطلوبة للوصول إلى قرار الاستثمار النهائي. نحن ملتزمون بإدراك قيمة حقل الغاز هذا، بالإضافة إلى الاستمرار في إثبات النطاق الكبير لقاعدة مواردنا الأوسع من المحفظة المغربية".

تقييم حقل غاز أنشوا المغربي

في هذا الصدد، أعلنت شركة الاستشارات زيادة بنسبة 82% في أقلّ تقدير للموارد الممكنة في حقل غاز أنشوا، من 201 مليار قدم مكعّبة إلى 365 مليار قدم مكعّبة، وزيادة بنسبة 76% في أفضل تقدير للموارد الممكنة من 361 مليار قدم مكعّبة إلى 637 مليار قدم مكعبة.

كما عززت أفضل تقدير للموارد المحتملة بنسبة 49%، ليرتفع إلى 754 مليار قدم مكعّبة في 3 أهداف لم تُحفر، مع تحسّن في احتمال النجاح الجيولوجي، والذي يتراوح الآن بين 49 و61%.

وقدّرت إجمالي الموارد القابلة للاستخراج المتبقية في حقل غاز أنشوا المغربي بـ1.4 تريليون قدم مكعّبة.

حقل غاز أنشوا المغربي
سفينة الحفر ستينا دون المسؤولة عن حفر حقل أنشوا - أرشيفية

تقييم موارد ليكسوس وريسانا

بالإضافة إلى ذلك، قدّمت شركة الاستشارات تقييمات محدثة حول اثنين من الاحتمالات في ترخيص ليكسوس لم يُحفرا بعد، وهما ماكورو وغرب أنشوا، بالإضافة إلى احتمال أنغوي الجديد.

وأشارت إلى أن أفضل تقدير للموارد المحتملة يبلغ 838 مليار قدم مكعّبة، مع احتمال تقديري للنجاح الجيولوجي يتراوح بين 30 و52%، وأهداف إضافية وثيقة الصلة في المناطق المحيطة بالآفاق.

وقدّرت الشركة إجمالي الموارد القابلة للاستخراج المتبقية في ترخيص ليكسوس بأكملها بنحو 4.6 تريليون قدم مكعّبة.

أمّا فيما يتعلق بترخيص ريسانا، فقد وفّر التقييم المبكر للمناطق التي يغطيها المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد، أفضل تقدير لإجمالي الموارد المحتملة يزيد عن 7 تريليونات قدم مكعّبة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. أين هي الحقيقة كلما مرة نسمع بهذا الخبر بعد غياب أشهر لذر الرماد في العيون
    لاسكات الشعب ،سءمنا

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بفضل الله وكرمه عندي فكرة جديدة للحصول على طاقة كهربائية وتحلية ماء البحر بالإضافة إلى الحصول على ملح البحر وذلك بطريقة معينة من الطاقة الشمسية وذلك عن طريق العزل الحراري والاستفادة من الطاقة الشمسية وهذه الفكرة نظيفه ومستدامة وصديقة للبيئة وبفضل الله هناك أيضا فكرة جديدة للحصول على طاقة كهربائية من قوة الجاذبية الأرضية وقوة الطفو وذلك عن طريق العجلة الدوارة وأريد التواصل مع المختصين والمهتمين بمجال الطاقة وتحلية المياه وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق