التقاريرأسعار النفطتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تخفض تقديرات الطلب على النفط خلال 2022 و2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

خفضت وكالة الطاقة الدولية تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط خلال العامين الحالي (2022) والمقبل (2023)، على حين توقعت ارتفاع إمدادات النفط عالميًا إلى مستوى قياسي عند 101.1 مليون برميل يوميًا في 2023.

وقالت وكالة الطاقة، ومقرّها باريس، في تقرير سوق النفط الصادر اليوم الأربعاء (13 يوليو/تموز 2022)، إنها تتوقع أن يبلغ متوسط الطلب العالمي على النفط العام المقبل (2023) 101.3 مليون برميل يوميًا في المتوسط، مقابل 101.6 مليونًا في تقييمات الشهر الماضي.

وبحسب التقرير، من المتوقع نمو الطلب العالمي على النفط في عام 2023 بنحو 2.1 مليون برميل يوميًا.

خفض توقعات الطلب

وكالة الطاقة الدولية
براميل للنفط - أرشيفية

كما خفضت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري (2022) بشكل هامشي إلى 1.7 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 1.8 مليونًا متوقعة في تقرير الشهر السابق.

ويعني ذلك أنه من المتوقع أن يصل إجمالي الطلب العالمي على النفط في العام الجاري (2022) نحو 99.2 مليون برميل يوميًا، بعد تعديل توقعات النمو بالخفض.

وتؤكد وكالة الطاقة الدولية، رغم تأثير ارتفاع الأسعار وتباطؤ النمو الاقتصادي عالميًا على الطلب على النفط، فإن استخدام النفط في توليد الكهرباء وتعافي الطلب في الصين سيشكّلان تعويضًا جزئيًا.

الإمدادات ترتفع لمستوى قياسي

تتوقع وكالة الطاقة الدولية ارتفاع متوسط إمدادات النفط العالمية إلى 100.1 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري (2022)، قبل أن تسجل مستوى قياسيًا عند 101.1 مليون برميل يوميًا في العام المقبل (2023).

وأضافت، خلال تقريرها الشهري، أنه من المتوقع ارتفاع إنتاج النفط عالميًا بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًا بنهاية العام الجاري، ليصل إلى 101.3 مليون برميل يوميًا.

وبحسب الوكالة، قفزت إمدادات النفط العالمية خلال يونيو/حزيران الماضي بمقدار 690 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 99.5 مليون برميل يوميًا.

وأرجعت وكالة الطاقة الدولية ذلك الإرتفاع إلى زيادة الإنتاج في روسيا والولايات المتحدة وكندا، وتعويضها نقص الإمدادات من قازاخستان بسبب الصيانة.

إنتاج مصافي التكرير

ارتفع إنتاج مصافي التكرير في يونيو/حزيران بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 79.2 مليون برميل يوميًا، وبزيادة 1.2 مليون برميل يوميًا مقارنة بمستويات العام الماضي (2021).

وبحسب وكالة الطاقة الدولية، أثرت أسعار الوقود المرتفعة في استهلاك النفط لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وفي مقابل ذلك، كان هناك انتعاش في الطلب أكثر من المتوقع في الاقتصادات الناشئة والنامية بقيادة الصين.

صادرات النفط الروسي

وكالة الطاقة الدولية
ناقلة نفط - أرشيفية

تراجعت صادرات النفط الروسية في يونيو/حزيران الماضي بمقدار 250 ألف برميل يوميًا لتصل إلى 7.4 مليون برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى منذ أغسطس/آب 2021.

ويوضح تقرير وكالة الطاقة، أن انخفاض صادرات روسيا كان في النفط الخام، بينما استقرت صادرات موسكو من المنتجات النفطية عند 2.4 مليون برميل يوميًا.

ورغم ذلك الانخفاض، ارتفعت عائدات روسيا من الصادرات النفطية بمقدار 700 مليون دولار شهريًا لتصل إلى 20.4 مليار دولار في يونيو/حزيران الماضي بنسبة ارتفاع 40% عن متوسط العام الماضي، وذلك نتيجة صعود أسعار الخام.

مخزونات النفط العالمية

زادت مخزونات النفط العالمية بمقدار 5 ملايين برميل في مايو/آيار، وهو ما وصفته وكالة الطاقة بالزيادة المتواضعة.

ورغم ارتفاع مخزونات النفط لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 15.2 مليون برميل لتصل إلى 2.69 مليار برميل، إلا أنها ما زالت أقل من متوسط المدة الزمنية 2017- 2021 بمقدار 301.3 مليون برميل.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية، إلى أن مخزونات النفط العالمية لا تزال منخفضة بشكل كبير.

توقعات النفط أكثر غموضًا

رغم تلك التوقعات، ترى وكالة الطاقة الدولية أن هناك شكوكًا تحوم حول توقعاتها بشأن الطلب على النفط نتيجة تباطؤ النمو الاقتصادي.

وأضافت أن توقعات الاقتصاد الكلي والمخاوف من الركود توثر في سوق النفط العالمي، مع وجود مخاطر مستمرة في العرض.

وتناول تقرير وكالة الطاقة، تحذير البنك الدولي من تسبب غزو روسيا للأراضي الأوكرانية وآثاره في السلع الأساسية وسلاسل التوريد بالإضافة إلى ارتفاع معدل التضخم من زيادة حدة التباطؤ في النمو الاقتصادي العالمي.

وتوقع البنك الدولي تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد العالمي إلى 2.9% خلال العام الجاري (2022)، مقابل 5.7% خلال العام الماضي (2021).

وفي نفس السياق، لم يستبعد صندوق النقد الدولي، حدوث ركود خلال العام المقبل (2023)، نظرًا للمخاطر المحيطة بالاقتصاد العالمي.

أداء روسيا مفاجئ

وكالة الطاقة الدولية
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - أرشيفية

تشير وكالة الطاقة الدولية، إلى أنها قامت بتعديل توقعاتها بشأن إمدادات النفط العالمية للفترة المتبقية من العام الجاري بسبب الأداء القوي المفاجئ لروسيا.

وفي يونيو/حزيران 2022، ارتفع الإنتاج العالمي من النفط بمقدار 690 ألف برميل يوميًا ليصل إلى 99.5 مليون برميل يوميًا، نتجة تحدي روسيا للعقوبات المفروضة عليها بالإضافة إلى ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة وكندا.

ومع ذلك، توقعت وكالة الطاقة أن تتأثر إمدادات سوق النفط سلبًا مع دخول الحظر الذي تفرضه دول الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي حيز التنفيذ بشكل كامل بنهاية العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق