رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

العراق يلجأ إلى أميركا لتنفيذ حكم ضد تركيا حول صادرات نفط كردستان

ما تزال صادرات النفط العراقي إلى تركيا عبر خط أنابيب جيهان متوقفة، رغم مرور نحو 20 يومًا على قرار غرفة التجارة الدولية تغريم أنقرة لصالح بغداد.

وقدّمت بغداد التماسًا إلى محكمة اتحادية أميركية لتنفيذ حكم تحكيم ضد تركيا، يتعلق بصادرات النفط عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ودفع الحكم تركيا إلى وقف صادرات النفط العراقي من إقليم كردستان التي تُقدّر بنحو 450 ألف برميل يوميًا، ما يعادل 0.5% من إمدادات النفط العالمية.

ووجد الحكم أن أنقرة انتهكت معاهدة مع بغداد، من خلال تسهيل مبيعات النفط المستقلة إلى حكومة إقليم كردستان.

تغريم تركيا

بموجب حكم تحكيم صدر عن غرفة التجارة الدولية في 22 مارس/آذار الماضي، مُنح العراق تعويضات في قضية اتهمت فيها بغداد أنقرة بالسماح لحكومة إقليم كردستان بتصدير النفط دون موافقة بغداد بين 2014-2018.

صادرات النفط العراقي إلى تركيا
خطوط أنابيب لنقل النفط إلى ميناء جيهان التركي - أرشيفية

وطلبت بغداد في الالتماس، المقدم إلى محكمة مقاطعة كولومبيا الأميركية، الاعتراف بالحكم النهائي الصادر عن هيئة التحكيم الدولية وتأكيده وإنفاذه، حسبما أشارت وثائق اطلعت عليها وكالة رويترز الإخبارية.

وقال العراق في 25 مارس/آذار إنه فاز في قضية التحكيم، ووفقًا لمصدر مطلع على القضية، فقد ألزمت المحكمة تركيا بدفع 1.5 مليار دولار للعراق قبل الفوائد في حكم يغطي 2014-2018.

وبعد 3 أيام، قالت وزارة الطاقة التركية إن المحكمة الدولية أمرت العراق -أيضًا-.بدفع تعويضات إلى أنقرة.

وقف صادرات النفط

دفع حكم التحكيم تركيا إلى وقف تدفق صادرات النفط العراقية عبر خط أنابيب جيهان، التي تعادل نحو 0.5% من الإمدادات العالمية.

وتصف بغداد صادرات حكومة إقليم كردستان عبر خط جيهان بغير القانونية، إذ تُصدّر دون الحصول على إذن الحكومة المركزية.

ووقّعت الحكومة الفيدرالية العراقية وحكومة إقليم كردستان اتفاقية مؤقتة الأسبوع الماضي تسمح باستئناف صادرات النفط الشمالي عبر تركيا، لكن التدفقات لم تبدأ، وفقًا لشركات الشحن.

وقالت مصادر إن تركيا تريد تسوية قضية أخرى تغطي المدة من 2018 فصاعدًا قبل إعادة فتح خط الأنابيب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكشفت تقارير -اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- عن أن صادرات النفط العراقي انخفضت 200 ألف برميل يوميًا خلال مارس/آذار الماضي، إذ تراجعت مبيعات النفط من جميع أنحاء البلاد بصورة حادة خلال الشهر الماضي إلى 3.534 مليون برميل يوميًا من 3.738 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق