أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

تشغيل محطة الطاقة الكهرومائية في سويسرا بعد 14 عامًا من البناء والاختبار

دينا قدري

بدأت شركة ألبيك السويسرية تشغيل محطة الطاقة الكهرومائية بقدرة 900 ميغاواط مطلع الشهر الجاري، بعد 14 عامًا من العمل والاختبار المكثف، ما سيسهم بشكل فعّال في تأمين إمدادات الكهرباء في سويسرا.

وقد بدأ بناء محطة "نانت دو درانس" في عام 2008، بتكلفة نحو 2 مليار فرنك سويسري (2.09 مليار دولار)، وسيكون حفل الافتتاح الرسمي في سبتمبر/أيلول المقبل.

وأكدت الشركة أن هذه المحطة من المقرر أن تؤدي دورًا رئيسًا في استقرار شبكات الكهرباء السويسرية والأوروبية، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موقع محطة الطاقة الكهرومائية

محطة الطاقة الكهرومائية مملوكة لشركة ألبيك بنسبة 39%، والسكك الحديدية الفيدرالية السويسرية 36%، وشركة أي دبليو بي 15%، وشركة الكهرباء إف إم في 10%.

وشهد بناء المشروع مشاركة 60 شركة، وتطلَّب حفر 400 ألف متر مكعب من الصخور و17 كيلومترًا من الأنفاق، بمقاطعة فاليه في سويسرا.

محطة الطاقة الكهرومائية
عملية بناء محطة الطاقة الكهرومائية - الصورة من موقع شركة ألبيك

تقع محطة توليد الكهرباء "نانت دو درانس" في كهف على بعد 600 متر تحت الأرض بين خزّانين، وتعتمد على 6 توربينات ضخّ، كل منها بسعة كهرباء 150 ميغاواط.

تستخدم المحطة الخزّانين لكي تعمل؛ إذ تسقط المياه المخزّنة في الخزّان العلوي، الذي تبلغ سعته التخزينية 227 مليون متر مكعب، أو 20 مليون كيلوواط/ساعة، في محطة الكهرباء تحت الأرض عبر فتحات رأسية بارتفاع 425 مترًا.

وتسمح هذه الخصائص للمحطة بأداء دور حاسم في استقرار شبكة الكهرباء.

ضمان إمدادات كهرباء مستقرة

تُعدّ هذه المرونة مطلوبة للتعويض عن التقلبات في شبكة الكهرباء، والحفاظ على التوازن المستمر بين الإنتاج واستهلاك الكهرباء، في مواجهة نمو الطاقات المتجددة الجديدة مثل الرياح والطاقة الكهروضوئية التي يكون إنتاجها متقطعًا.

وتعمل محطة الطاقة الكهرومائية مثل بطارية عملاقة تسمح بتخزين الكهرباء الزائدة على المدى القصير، أو توليد الكهرباء اللازمة عندما يتجاوز الطلب الإنتاج.

وتُعدّ توربينات الضخ الـ6 بالمحطة في طليعة تكنولوجيا الطاقة الكهرومائية.

ويمكن أن تختلف سرعة الآلات في كل من وضع المضخة والتوربينات، ما يسمح لمحطة الكهرباء بالعمل بالقرب من كفاءتها المثلى قدر الإمكان، من خلال التكيف مع أدنى التقلبات في سوق الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق