رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

قناة السويس تحقق أعلى إيرادات في تاريخها.. والنفط والغاز أبرز الحمولات

7 مليارات دولار إيرادات.. و1.32 مليار طن حمولات صافية

الطاقة

حققت قناة السويس المصرية أرقامًا تاريخية قياسية، خلال العام المالي 2021-2021، سواء من جهة الإيرادات أو الحمولات الصافية للسفن المارة بها، التي تصدرتها ناقلات النفط والغاز الطبيعي المسال والفحم.

وسجلت القناة أعلى حمولة صافية سنوية قدرها 1.32 مليار طن، بينما حققت أعلى إيراد مالي سنوي بلغ 7 مليارات دولار، وفق ما أعلنه رئيس الهيئة، الفريق أسامة ربيع، في بيان اليوم الإثنين 4 يوليو/تموز.

وقال ربيع إن تقارير قناة السويس الملاحية، خلال العام المالي 2021-2022، رصدت ارتفاعًا كبيرًا في أعداد السفن المارة بالقناة؛ حيث عبرت خلال هذه المدة نحو 22 ألفًا و32 سفينة، مقابل 19 ألفًا و47 سفينة في العام المالي السابق، بزيادة 15.7%، وفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف أن إجمالي الحمولات الصافية المارة في القناة، خلال العام المالي 2021-2022، بلغ 1.32 مليار طن، مقابل 1.19 مليار طن خلال العام المالي السابق، بفارق 130 مليون طن، بزيادة 10.9%.

تنوع السفن المارة بالقناة

قال رئيس هيئة قناة السويس المصرية، الفريق أسامة ربيع، إن القناة شهدت زيادة معدلات عبور الأنواع المختلفة من سفن الأسطول العالمي.

وكانت نسبة العبور الأكبر من نصيب سفن الحاويات، وفقًا لإجمالي الحمولات العابرة ونسبتها من الإيرادات المحققة؛ حيث عبرت 5 آلاف و520 سفينة حاويات بإجمالي حمولات صافية قدرها 638 ألف طن، وإيرادات 3.4 مليار دولار.

قناة السويس
إحدى الناقلات خلال مرورها في قناة السويس - الصورة من الموقع الرسمي للقناة

وأشار إلى أن سفن الصب الجاف جاءت في المرتبة الثانية، باعتبارها أكثر فئات السفن العابرة للقناة أهمية؛ حيث عبرت 6 آلاف و327 سفينة صب، بإجمالي حمولات صافية 254 ألف طن، وإيرادات 1.3 مليار دولار، في ظل تنامي تجارة الفحم العابرة للقناة خاصة باتجاه أوروبا، لتعويض نقص الإمدادات الروسية.

ناقلات النفط والغاز الطبيعي

احتلت ناقلات النفط المركز الثالث في قناة السويس، بعبور 5 آلاف و451 ناقلة نفط، بإجمالي حمولات صافية 236 ألف طن، محققة إيرادات قدرها 1.2 مليار دولار، وذلك تأثرًا بتحسن الطلب على النفط الخام.

وتلتها ناقلات الغاز الطبيعي المسال؛ حيث عبرت 886 ناقلة غاز، بإجمالي حمولات صافية قدرها 97 ألف طن، محققة إيرادات بلغت 435 مليون دولار، بينما مرت بالقناة 1959 سفينة بضائع عامة، و966 حاملة سيارات و60 سفينة ركاب.

يشار إلى أن أعلى إيرادات شهرية في قناة السويس، خلال العام المالي 2021-2022، جاءت في شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين، بينما سجل شهرا أبريل/نيسان ومايو/أيار أعلى كمية حمولات شهرية في تاريخ القناة.

إيرادات قياسية تاريخية

قناة السويس
رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع - الصورة من الموقع الرسمي للقناة

أوضح الفريق أسامة ربيع أن تنامي أعداد السفن والحمولات، أسهم في إحداث طفرة كبيرة في حصيلة إيرادات قناة السويس، التي تُحَصَّل بالدولار الأميركي؛ حيث حققت أعلى عائد سنوي في تاريخها بقيمة 7 مليارات دولار، مقابل 5.8 مليار دولار خلال العام المالي 2020-2021، بزيادة 20.7%.

ولفت إلى أن النتائج القياسية التي سجلتها التجارة العابرة للقناة خلال العام المالي، دليل على نجاح السياسات التسويقية للهيئة في جذب خطوط ملاحية جديدة، وتُعَد انعكاسًا لبعض المتغيرات العالمية التي أدت لزيادة التوفير الذي تحققه القناة قياسًا بالطرق البديلة، في ظل ارتفاع إيجارات السفن والشاحنات وارتفاع أسعار النفط.

وشدد ربيع على أن الأزمات العالمية المتتالية دعمت أهمية قناة السويس؛ لضمان استقرار سلاسل الإمداد العالمية واستدامتها، باعتبارها أقصر الطرق الملاحية وأسرعها وأكثرها أمانًا.

وقال إن هذا النجاح نتيجة للتخطيط الإستراتيجي والتطوير المتواصل للمجرى الملاحي، بداية من مشروع القناة الجديدة، مرورًا بمشروع تطوير القطاع الجنوبي، لافتًا إلى أن السنوات القليلة الماضية كانت فارقة في تاريخ القناة، التي حازت دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي ومتابعته.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق