التقاريرانفوغرافيكتقارير دوريةتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الذهب.. قائمة أكبر 10 مناجم للمعدن الأصفر عالميًا (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • استحوذت 9 دول على 12% من إنتاج الذهب العالمي.
  • أكبر 10 مناجم للذهب أنتجت العام الماضي 13 مليون أوقية.
  • ارتفاع أسعار الذهب يمثل أخبارًا إيجابية لعمال المناجم.
  • قفز الطلب على الذهب بنسبة 34% خلال الربع الأول من 2022.

استحوذت 9 دول -فقط- على قرابة 11.7% من إنتاج الذهب عالميًا خلال عام 2021؛ إذ كانت هذه البلدان مأوى لأكبر 10 مناجم إنتاجًا للمعدن النفيس.

وبلغ إنتاج الذهب في أكبر 10 مناجم على المستوى العالمي خلال العام الماضي نحو 13 مليون أوقية، وفقًا لرصد نشره موقع فيجوال كابيتاليست (visualcapitalist).

وفي حين أن المنجم الواقع في الولايات المتحدة تصدّر قائمة الـ10 الكبار بالنسبة لمناجم الذهب الأكثر إنتاجية، إلا أن أستراليا تضم منجمين للمعدن الأصفر يشغلان المركزين السابع والعاشر بالقائمة.

مجمع نيفادا يتصدر القائمة

جاء مجمع التعدين في ولاية نيفادا الأميركية الذي يضم 6 مناجم في المركز الأول عالميًا بحجم إنتاج وصل إلى 3.31 مليون أوقية، أو ما يعادل 2.9% من الإنتاج العالمي للذهب.

ونشأ مجمع التعدين بناءً على اتفاقية وقعت عام 2019 بين أكبر شركتين لتعدين الذهب عالميًا وهما: باريك للذهب ونيومونت؛ إذ تضمّنت الاتفاقية تنفيذ مشروع مشترك يجمع عملياتهما في ولاية نيفادا.

بينما جاء منجم مورونتو في دولة أوزبكستان بالمركز الثاني؛ إذ وصل إنتاج الذهب للمنجم خلال العام الماضي إلى 2.99 مليون أوقية من الذهب أو ما يوازي 2.6% من الإنتاج العالمي.

إنتاج الذهب
مناجم الذهب في نيفادا

يشار إلى أن إنتاج الذهب لمنجم مورونتو يمثل أكثر من 80% من إجمالي إنتاج دولة أوزبكستان.

وفي الترتيب الثالث، جاء منجم غراسبيرغ في إندونيسيا بحجم إنتاج بلغ 1.37 مليون أوقية خلال 2021 أو ما يعادل 1.2% من الإنتاج العالمي.

وتجدر الإشارة إلى أن منجم غراسبيرغ في إندونيسيا -كذلك- أحد أكبر مناجم النحاس في العالم.

بينما احتل منجم أولمبيادا في روسيا المركز الرابع، خلال العام الماضي، بحجم إنتاج وصل إلى 1.18 مليون أوقية بما يوازي 1% من الإنتاج العالمي.

وتبلغ احتياطيات منجم أولمبيادا نحو 26 مليون أوقية من الذهب، وهو مملوك لشركة بولي يوس الروسية العملاقة في تعدين الذهب.

وتوصف شركة بولي يوس الروسية بأنها أكبر شركة تعدين على مستوى العالم، وتمتلك احتياطيات من الذهب بحجم وصل لأكثر من 104 ملايين أوقية من الذهب.

وجاء منجم بويبلو فيجو في جمهورية الدومينيكان بالترتيب الخامس بحجم إنتاج بلغ 814 ألف أوقية خلال 2021، أو ما يعادل 0.7% من الإنتاج العالمي.

وبحجم إنتاج وصل إلى 812 ألف أوقية، جاء منجم كيبالي في جمهورية الكونغو الديمقراطية في المركز السادس، خلال العام الماضي، بما يعادل 0.7% من الإنتاج العالمي.

وتلاه في المركز السابع بالقائمة، خلال العام الماضي، منجم كاديا في أستراليا بإنتاج وصل إلى 764.89 ألف أوقية؛ ما يوازي 0.7% من الإنتاج العالمي.

وحصل منجم ليهير الواقع في بابوا غينيا الجديدة على المركز الثامن، خلال العام الماضي، بحجم إنتاج بلغ 737.08 ألف أوقية؛ ليمثل 0.6% من الإنتاج العالمي.

وجاء بعده في المركز التاسع، منجم مالارتيك في كندا؛ إذ بلغ إنتاج الذهب للمنجم نحو 714.78 ألف أوقية من الذهب؛ بما يعادل 0.6% من الإنتاج العالمي.

بينما حصل منجم بودينغتون في دولة أستراليا على المركز العاشر، خلال العام الماضي؛ إذ بلغ إنتاجه 696 ألف أوقية من الذهب، أو ما يوازي 0.6% من الإنتاج العالمي.

إنتاج الذهب
تعدين الذهب - أرشيفية

الأسعار وعمال المناجم

يمثل ارتفاع أسعار الذهب أخبارًا إيجابية لعمال المناجم الذين حققوا هوامش ربح قياسية خلال 2020.

وفي عام 2020، حصل عمال مناجم الذهب في المتوسط على 828 دولارًا، مقابل كل أونصة منتجة من الذهب.

وفي الربع الأول من العام الجاري 2022، قفز الطلب على الذهب بنسبة 34%، مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي.

وبحسب تقرير لمجلس الذهب العالمي، صدر مؤخرًا؛ فقد سجّل الطلب على المعدن الأصفر، خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار، أعلى مستوى له منذ 2018 عند 1234 طنًا، مقابل 1039 طنًا متوسط السنوات الـ5 الماضية.

وكانت الأزمة الروسية الأوكرانية بالإضافة إلى تسارع التضخم العالمي، أحد الدوافع الرئيسة وراء ارتفاع الطلب على الذهب.

وبشأن معروض الذهب العالمي؛ فإنه ارتفع خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 4%، ليصل إلى 1156.6 طنًا، بعدما تراجع 1% خلال مجمل عام 2021.

الطلب العالمي على الذهب

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق