عاجلأخبار الكهرباءأخبار النفطرئيسيةكهرباءنفط

قرارات جديدة لمجلس الوزراء السعودي بقطاع النفط والكهرباء (صور)

الطاقة

أقرّ مجلس الوزراء السعودي، في جلسته المنعقدة اليوم الثلاثاء 14 يونيو/حزيران، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عدّة قرارات تنظيمية تتعلق بقطاع الطاقة، بجانب قرارات أخرى في مجالات مختلفة.

ووفق بيان لمجلس الوزراء، فقد أقرّ الاجتماع بتفويض وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أو من ينيبه، للتباحث مع اليونان بشأن اتفاقية تعاون بين المملكة وحكومة الجمهورية الهيلينية في مجال الطاقة، والتوقيع عليه، ورفع النسخة النهائية الموقّعة، حسبما نشرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

مجلس الوزراء السعودي
اجتماع مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز - الصورة من وكالة "واس" (14 يونيو 2022)

كما وافق مجلس الوزراء السعودي على تنظيم مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرّية والمتجددة، بالإضافة إلى الموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية العراق في مجال الربط الكهربائي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قرارات تنظيمية للنفط والغاز

في السياق نفسه، وافق مجلس الوزراء السعودي، خلال اجتماعه اليوم، على تعديلات نظام توزيع الغاز الجاف وغاز النفط المسال، للأغراض السكنية والتجارية، وهي التعديلات التي سبق إصدارها بالمرسوم الملكي رقم (م/126).

مجلس الوزراء السعودي
اجتماع مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز - الصورة من وكالة "واس" (14 يونيو 2022)

ووجّه المجلس، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، إلى بدء التباحث مع الجانب الأردني بشأن مشروع اتفاقية تعاون بين الحكومة السعودية والحكومة الأردنية، في مجال الطاقة.

الربط الكهربائي بين السعودية والعراق

كان وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، قد بحث في مطلع يونيو/حزيران الجاري، تطورات مشروع الربط الكهربائي بين الرياض وبغداد، وذلك خلال اجتماعه مع وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إسماعيل.

وناقش الطرفان أوجه التعاون المشترك بين السعودية والعراق، وفي مقدّمتها مشروع الربط الكهربائي، وهو المشروع الذي سبق أن وقّع البلَدان اتفاقًا بشأنه في 25 يناير/كانون الثاني الماضي، وتأمل بغداد أن يسهم في وضع حلّ جذري لأزمة الكهرباء هناك.

ومن المتوقع إنجاز المشروع، الذي أقرّ مجلس الوزراء السعودي مذكرة التفاهم بشأنه اليوم، خلال عامين، إذ سيُنتج في المرحلة الأولى 1 غيغاواط/ساعة من الكهرباء، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. #لبنان #سوريا #العراق #اليمن #وجميع_دول_العالم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    🌞
    والله ولي الصالحين
    *******( الحق عروبة )*******
    صباح أو مساء الخيرات والأنوار وهدى ورضى الرحمن الرحيم تعليقاً على هذا البوست علق شخص ويسأل هل أنت المهدي المنتظر لقد تأخرت كثيراً فكتبت رداً على تعليقه لا أعلم الله سبحانه تبارك وتعالى أعلم أن تستيقظ بعد نوم عميق خيراً من أن لا تستيقظ أبداً وأن تأتي متأخر خيراً من أن لا تأتي أبداً ومعنى هاتين العبارتين هو أن تتوب إلى الله سبحانه تبارك وتعالى ولو متأخراً وتذكره وتستغفره ولا تشرك به( أحداً ) وتعيد لكل ذي حق حقه خيراً من أن تلقاه وأنت غارق في المعاصي وليتعظ من هذا القول حكام بني إسرائيل ومن ولّاهم وضل على ضلالهم وكان من المغضوب عليهم ومن على أشكالهم من باقي الأمم ومن جميع قادة الطوائف والمذاهب والأحزاب؟؟؟
    حكمتان أهداني الله إليهما الحكمة الأولى أن من يقرأ الكتُب السماوية وخاتمهم القرآن الكريم ولا يعمل ما بهما من الصالحات فهو كالأعمى والأصم في يوم فرح كبير ولكم أن تتفكروا كيف يكون حال الأعمى والأصم في عيدي الفطر والأضحى أو عيدي رأس السنة الهجريه و الميلادية ؟؟؟
    والحكمة الثانية تجاوزت الكتُب السماوية إسأل من تعاشر ما ظنك في رحمة الله سبحانه تبارك وتعالى فإن قال لك أن الله أرحم من الأم في الجنين الذي في رحمها فاعلم أنه يخاف الله سبحانه تبارك وتعالى ولو أراد الله أن ينتقم من الكافر أو المشرك لما سقاه شربة ماء أو في الأصح أكثر لما خلقه من الأساس إنما يؤخرهم اليوم تشخص فيه الأبصار يوم لا ينفع مال ولا بنون
    (إلا من أتى الله في قلب سليم)
    🤲🙏🤲
    ومعنى هذا القول أنكم تأكلون أموال بعضكم البعض بالباطل لتورثوه لوالديكم أو لأبنائكم وهذا محرّم عليكم ولكم من الآية الكريمة من سورة الممتحنة العبر( لَن تَنفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ ۚ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (3)صدق الله العلي العظيم ولا يعترض ويُنكر هذا القول إلا من كان أضل من( الحيوان ) وليتعظ من هذا القول حكام الدول التي تأكل أموال وحقوق الناس بالباطل ومن بينهم وطني
    ( لبنان ) وأعتذر إن وجد أخطاء في الكتابة انا إنسان عادي ولم أكمل دراستي الابتدائية وشكراً لمن قبل الإعتذار
    وأعلموا أن السياسة إن لم يكن بها خوف من الرحمن
    (فهي نجاسة والنجاسة النار أولى بها)
    🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥
    والعبرة لمن يعتبر يا أولي الألباب
    عبدالله وتلميذ صغير من تلاميذ خاتم الأنبياء والمرسلين والمبعوث رحمة للعالمين
    محمد الصادق الأمين
    ⚖️👍💫
    عليه الصلاة وأذكى وأطيب وأتم السلام
    ياسر بن محمد بن دعاس اللهيب
    وشكراً لمن يجيد لغة ثانية وتقدم بالترجمة
    وشكراً لمن أرسل البوست لمن عنده على الوتساب
    ولكل من شاركه على صفحات التواصل الإجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق