رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 18 دولارًا مسجلة أقل مستوى في شهر - (تحديث)

انتظار قرارات الفيدرالي الأميركي

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 18 دولارًا، في نهاية اليوم الثلاثاء 14 يونيو/حزيران 2022، لتسجّل أقل مستوى في شهر، مع قوة العملة الأميركية.

يأتي ذلك مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية لآجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى في 11 عامًا، وسط تزايد الرهانات على تشديد السياسة النقدية من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، خلال اجتماعه غدًا الأربعاء.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنحو 1%، ما يعادل 18.30 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1813.50 دولارًا للأوقية، وهو أقلّ مستوى منذ جلسة 13 مايو/أيّار الماضي.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين، على تراجع بنحو 44 دولارًا، لتهبط لأقلّ مستوى في 3 أسابيع، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية، حسبما رصدت منصة الطاقة المتخصصة.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.4%، ليصل إلى 1811.36 دولارًا للأوقية.

كما تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 1.3%، عند 20.98 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.6%، عند 920.39 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري 1.2%، عند 1820.83 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3%، ليصل إلى 105.371 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك الذهب - الصورة من موقع "فينانشيال إكسبريس"

أوضاع سوق الذهب

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس، إن الذهب يحصل على بعض الدعم من ارتفاعات محتملة في أسعار الفائدة الأميركية".

ارتفع الدولار بالقرب من أعلى مستوى له في عقدين من الزمان، أمس الإثنين، مما أدى إلى انخفاض أسعار السبائك المسعرة بالدولار.

من جانبه، قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون،: "واجه الذهب ضغوط بيع، إذ قرر المستثمرون إمّا الذهاب إلى السيولة، أو تفريغ الذهب، لترقّب أوضاع الأسواق في انتظار قرار الفيدرالي الأميركي".

وأضاف أن الارتفاع بمقدار 75 نقطة أساس قد يشهد تعرُّض الذهب لمزيد من الضغط، حتى لو استعاد بعد ذلك مكانته بصفته تحوطًا ضد التضخم.

أسعار الفائدة

في وقت متأخر من أمس الإثنين، قفزت التوقعات الخاصة برفع الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 75 نقطة أساس خلال اجتماعه غدًا الأربعاء إلى 96% من 30%، في وقت سابق اليوم.

تزيد أسعار الفائدة وعائدات السندات الأميركية قصيرة الأجل المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك، والتي لا تدرّ أيّ فائدة.

قد يُنهي الذهب الفوري ارتداده حول مقاومة عند 1832 دولارًا للأوقية، ويستأنف انخفاضه نحو 1808 دولارات بعد ذلك، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق