التقاريرانفوغرافيكتقارير دوريةتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

منجم السكري.. أحد أشهر أماكن إنتاج الذهب في العالم (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

يُعدّ منجم السكري للذهب منجمَ مصر الأول في العصر الحديث، والأكثر إنتاجًا حتى الوقت الراهن، وأحد أشهر مناجم إنتاج الذهب في العالم.

وعُثِر في المنجم -الواقع بمحافظة البحر الأحمر- على آثار بعدّة نطاقات من الحفر تدلّ على أنه استُخدم قديمًا أيضًا في عصر المصريين القدماء.

وبحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة عن أحدث البيانات المعلنة أواخر العام الماضي، فإن احتياطيات منجم السكري (Sukari Gold Mine) تقارب 5.8 مليون أوقية من الذهب، وسط توقعات بأن يمتد عمر المنجم لنحو 12 عامًا أخرى.

منطقة المنجم

يقع منجم السكري في الصحراء الشرقية الغنية بالمعادن الثمينة، وهو تابع لمحافظة البحر الأحمر المصرية، ويحتوي على مخزون من المعدن الأصفر هشّ وسهل التسكير.

وتبلغ مساحة المنجم -الذي يعتمد على مياه البحر الأحمر في تعويم المواد الخام والإحلال والترسيب بمحطات المتابعة- نحو 160 كيلومترًا مربعًا.

إنتاج منجم السكري

تعدّ شركة سنتامين الأسترالية (Centamin) هي المشغّل الرئيس لمنجم السكري -المرشح للالتحاق بقائمة أكبر 10 مناجم للذهب عالميًا- في الوقت الراهن، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وفي عام 1994، وقّعت الحكومة المصرية اتفاقية مع الشركة الفرعونية لمناجم الذهب الأسترالية -سنتامين حاليًا- للبحث عن الذهب والمعادن واستغلالها، نتج عنها اكتشاف منجم السكري.

وتراجع إنتاج المنجم خلال العام الماضي إلى 452 ألف أوقية من الذهب، مقابل 415 ألف أوقية في 2020، لكن من المتوقع -حسب تقديرات شركة سنتامين- أن يصل حجم الإنتاج إلى 500 ألف أوقية من الذهب بحلول عام 2024.

أين يذهب ذهب منجم السكري؟

وفقًا للاتفاقية الموقّعة بين الحكومة المصرية وبين شركة سنتامين، تحصل مصر على 50% من أرباح المنجم، بالإضافة إلى 3% إتاوة من صافي مبيعات المنجم.

وبلغت حصة مصر من مبيعات "السكري" خلال عام 2021، نحو 75.2 مليون دولار، بالإضافة إلى قرابة 21.6 مليون دولار إتاوة، وفق التقرير السنوي لشركة سنتامين الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق