رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار الكهرباءتكنو طاقةعاجلكهرباء

تقنية جديدة لبطاريات تخزين الكهرباء في المنازل

قادرة على مواجهة انقطاعات الكوارث الطبيعية ويمكن ربطها بالطاقة الشمسية

هبة مصطفى

ابتكرت شركة تويوتا موتور اليابانية لتصنيع السيارات تقنية جديدة لبطاريات تخزين الكهرباء في المنازل، واعتمدت في إنتاجها بحدّ كبير على تقنيات البطاريات التي تستخدمها الشركة في صناعة السيارات الكهربائية.

ومن شأن ابتكار تويوتا مقاومة انقطاعات التيار الكهربائي الناجمة عن الكوارث الطبيعية، فضلًا عن ضمانه سلامة الإمدادات المعتادة للمنزل، وفق الموقع الإلكتروني للشركة.

وبدأت تويوتا في تلقّي طلبات توريد بطاريات تخزين الكهرباء المنزلية، تمهيدًا لطرحها بالأسواق اليابانية من خلال شركات البناء، بدءًا من أغسطس/آب المقبل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تقنية مزدوجة لمواجهة الانقطاعات

بطاريات تخزين الكهرباء
بطارية التخزين - الصورة من موقع الشركة

أطلقت شركة تويوتا اليابانية اسم "أو - أوشي كيودن" على تقنية بطاريات تخزين الكهرباء بالمنازل، ومن شأن نظام التخزين -المعتمد على ذات تقنيات بطاريات السيارات الكهربائية للشركة التي توفر 8.7 كيلوواط/ساعة- إنتاج 5.5 كيلوواط/ساعة.

وأوضحت الشركة أن تقنيتها الجديدة لبطاريات تخزين الكهرباء المنزلية استفادت من عمليات تطوير السيارات الكهربائية وأجزائها طوال السنوات الماضية، لتوفير الكهرباء للمنازل في حالة انقطاع الكهرباء بصورة عادية أو إثر حالة طارئة أو كارثة طبيعية، وفق مجلة بي في مغازين (pv-magazine).

وأكدت الشركة اليابانية الرائدة في تصنيع السيارات أن تقنية بطاريات تخزين الكهرباء بالمنازل تمثّل تقنية فريدة بالنسبة لها.

وأرجعت تفرّد التقنية المبتكرة إلى أنها تعمل على نطاق مزدوج، بتوفير الإمدادات من السيارات الكهربائية بأنواعها (الهجينة التي تعتمد على محرك احتراق ومحرك كهربائي، والقابلة للشحن الخارجي، والكهربائية بالكامل المعتمدة على البطاريات، والعاملة بخلايا الوقود "الهيدروجينية")، ثم إعادة استخدام الكهرباء المُخزّنة عند الحاجة، وانقطاع التيار سواء للاستخدام المنزلي أو الخارجي، كشحن السيارات.

بطاريات تخزين الكهرباء
تطبيق الهواتف الذكية للتحكم في البطاريات - الصورة من موقع شركة تويوتا

بطاريات تخزين صديق للطاقة المتجددة

يمكن تركيب بطاريات تخزين الكهرباء التي ابتكرتها شركة تويوتا بالمحيط الخارجي للمنزل أيضًا، إذا أنها مُعدَّة بنظام مُحوّل الجهد المستمر (دي سي - تو - دي سي) -يُطلق عليه علميًا محول كهرباء هجين- ومزوّدة بشاحن بسعة قوى تبلغ 1.1 كيلوواط/ساعة.

وتعمل بطاريات تخزين الكهرباء المنزلية في نطاق درجات حرارة (ما بين -20 وحتى 45)، وتزن كل بطارية 142 كيلوغرامًا، في حين تُقدَّر أبعادها بما يصل إلى (1.124 ميلليمترًا * 341 ميلليمترًا * 432 ميلليمترًا).

وانحازت تقنية بطاريات تخزين الكهرباء المنزلية المبتكَرة من قبل الشركة اليابانية للنهج الذي تسير عليه السيارات الكهربائية كونها صديقة للبيئة، وطرحت تويوتا أنه من خلال ربط تلك البطاريات بأنظمة الطاقة الشمسية يمكن توفير إمدادات الكهرباء ليلًا أيضًا.

وبجانب ضمان بطاريات التخزين للإمدادات، فإنها تعمل على حثّ المستهلكين للتوسع في استخدام الطاقة الشمسية والاعتماد عليها بصفتها إحدى صور الطاقة المتجددة.

وفي مواصلة لرصد التقنيات المبتكرة لنظام تخزين الكهرباء، أوضحت تويوتا أنه يمكن ربط البطاريات بتطبيق على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية "تابلت" تعمل بموجات (إل إيه إن) اللاسلكية لعرض الإعدادات الازمة للتشغيل وسعة التخزين وغيرها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. لدي فكزة (وابتكار)لتوليد الكهرباء ليلا" نهارا"
    بدون ضوء وبدون حركةالرياح وشلالات المياةوالتربينات التي تعمل بالمشتقات النفطية..
    مميزاتها:ـ مأمونة وصديقة للبيئة
    سهلة الاستخدام
    تصنع بأقل التكاليف
    تستمر لوقت اطول

    وانا ارغب بعرض الفكرة على شركة تتبنى هذا الابتكار
    للتواصل
    رقمي 00967711421877
    اليمن
    د

  2. انا فكرت في هذا قبل عشره سنوات ووبطريقه ارخص وسعر اقل ونتيجه احسن من تويوتا وللاسف ما في دعم مادي وانا اتحدي بخبرتي في هذا المجال شركه تويوتا وغيرها من الشركات الاجنبيه والاهم من ذلك السلامه العامه والجوده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق