سياراتأخبار السياراتأسهمأسهم وشركاتشركات

تويوتا تقترب من الاستحواذ على أسهم شركة يابانية للطاقة المتجددة

وتخفض إنتاجها بنحو 100 ألف سيارة

أمل نبيل

تعتزم شركة تويوتا موتور اليابانية العملاقة لصناعة السيارات ضخَّ استثمارات جديدة في مشروعات الطاقة المتجددة؛ لتتماشى مع الثورة الخضراء في اليابان التي تسعى إلى تحقيق الحياد الكربوني في أقلّ من 30 عامًا من الآن.

وستدفع الذراع التجارية لشركة تويوتا موتور 185مليار ين ياباني (1.5 مليار دولار أميركي)، للاستحواذ على الحصة المتبقية في شركة يابانية للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وسط جهود وطنية لتحقيق أهداف خضراء طموحة.

وستستحوذ شركة "تويوتا تسوشو" على حصة 40% من أسهم شركة يوروس إنرجي هولدينجز المملوكة لشركة طوكيو للطاقة الكهربائية، ومن المتوقع الانتهاء من الصفقة في شهر يونيو/حزيران المقبل.

تويوتا تستحوذ على يوروس إنرجي

تأتي هذه الخطوة وسط فورة شراء للطاقة الخضراء في اليابان، إذ تسعى الحكومة إلى خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 46% من مستويات 2013 بحلول عام 2030، وأن تتحول للحياد الكربوني الكامل بحلول عام 2050.

وتلتزم الصناعات اليابانية بأهداف مماثلة، إذ تتعرض لضغوط من الحكومة والمستثمرين للاستغناء عن الوقود الأحفوري.

وتمتلك شركة تويوتا موتور 34% من أسهم تويوتا تسوشو، التي تعمل ذراعًا تجاريةً لها، بحسب وكالة بلومبرغ.

وكانت تقارير صحفية قد أشارت، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلى أن أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان، كانت تفكر، العام الماضي، في الاستحواذ على 40% من أسهم يوروس إنرجي.

وتطوّر شركة يوروس إنرجي مشروعات للطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم، وبنت أكثر من 100 مشروع في 15 دولة، وفقًا لموقعها على الإنترنت.

وتمثّل مصادر الطاقة المتجددة أكثر من خُمس توليد الكهرباء في اليابان، لكن طوكيو تهدف لزيادة هذه النسبة إلى 38%، بحلول عام 2030.

خفض إنتاج تويوتا من السيارات

تعتزم شركة تويوتا موتور خفض إنتاجها بسبب نقص الرقائق الإلكترونية المستخدمة في صناعة السيارات.

تويوتا
سيارة تويوتا - أرشيفية

وتبلغ خطة الإنتاج العالمية لشركة تويوتا خلال شهر يونيو/حزيران المقبل، 850 ألف سيارة، سيُصَنَّع 250 ألف سيارة منها في اليابان، والباقي في الخارج، بانخفاض قدره 100 ألف مركبة عن مستهدفاتها الشهرية.

وتعتزم الشركة إنتاج 850 ألف سيارة شهريًا حتى أغسطس/آب المقبل.

وأبقت الشركة اليابانية لصناعة السيارات عند مستهدفها لإنتاج 9.7 مليون سيارة قبل نهاية العام المالي الحالي في مارس/آذار المقبل.

وقالت تويوتا في بيان، إن نقص الرقائق، مع تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، يجعلان من الصعب تقديم نظرة مستقبلية للإنتاج.

وعلّقت عملاق صناعة السيارات اليابانية العمل لعدّة أيام في خطوط الإنتاج المحلية؛ بسبب نقص الإمدادات على خلفية إجراءات الإغلاق لمكافحة فيروس كورونا في مدينة شنغهاي الصينية، وتضمَّن القرار 16 خط إنتاج في 10 مصانع.

وفي وقت سابق من شهر مايو/أيار، توقعت تويوتا انخفاضًا بنسبة 20% في الأرباح التشغيلية للسنة المالية الحالية، بسبب زيادة غير مسبوقة في تكاليف الخدمات اللوجستية والمواد الخام، حسب موقع أوتوموتيف نيوز يورب.

وحددت تويوتا هدفًا لبيع 3.5 مليون سيارة كهربائية جديدة سنويًا بحلول عام 2030، من خلال استثمار 8 تريليونات ين (70 مليار دولار) لتزويد سياراتها بالكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق