التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

اليابان تؤسس صندوقًا بـ 155 مليار دولار لتحقيق الحياد الكربوني

أمل نبيل

تسعى الحكومة اليابانية إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، ويحتاج القطاعان الخاص والعامّ في الدولة الواقعة بشرق آسيا إلى استثمار 17 تريليون ين سنويًا (132 مليار دولار)، لخفض انبعاثات غاز الاحتباس الحراري بحلول عام 2030، ارتفاعًا من نحو 4.8 تريليون ين حاليًا، وفقًا لتقديرات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة.

وتُخطّط اليابان لإنشاء صندوق بقيمة 20 تريليون ين (155 مليار دولار)، لدعم الاستثمار في تكنولوجيا شبكات الطاقة الجديدة، والمنازل الموفرة للكهرباء، وغيرها من التقنيات التي تهدف إلى تقليص البصمة الكربونية للبلاد.

ودعا رئيس الوزراء، فوميو كوشيدا، إلى التركيز البيئي على "التحول الأخضر" للمجتمع الياباني؛ وسيلةً لتحفيز النمو الاقتصادي.

شبكات ذكية لتحقيق الحياد الكربوني

يسعى ثالث أكبر اقتصاد في العالم لتأمين إمدادات متجددة من الطاقة، في ظل افتقاره الشديد لمصادر الوقود الأحفوري، واعتماده على الغاز الطبيعي المسال في توليد الكهرباء، والذي يُستَورَد جزء كبير منه من موسكو.

ويزوّد حقل سخالين في روسيا، طوكيو بـ 10% من إمدادات الغاز، بينما يمدّ هيروشيما بنصف احتياجاتها.

الحياد الكربوني
شبكة كهرباء ذكية -أرشيفية

وسيسعى صانعو السياسات في اليابان إلى تمويل الاستثمارات المزمعة، بمصادر جديدة للإيرادات، بما في ذلك ضريبة الكربون، ورسوم المرافق.

بالإضافة إلى الصندوق، من المتوقع أن تقدّم الحكومة اليابانية خلال الأشهر المقبلة توقعاتها بشأن البنية التحتية المتعلقة بالمناخ والدعم لمساعدة الشركات على وضع خطط طويلة الأجل خاصة بها.

وستكون الشبكات الذكية، والتي يمكنها ضبط تدفّق الكهرباء لتتناسب مع الطلب، أحد مجالات تركيز الصندوق.

كما سيوفر الاستثمارات اللازمة لتحسين الروابط بين شبكات الكهرباء الإقليمية؛ لتمكين طاقة الرياح من الوصول إلى المدن الكبيرة.

أهداف الصندوق

تهدف اليابان إلى تحقيق استثمارات بقيمة 150 تريليون ين في القطاعين العامّ والخاص، بحلول عام 2033، ضمن مساعيها لتحقيق الحياد الكربوني.

ويساعد صندوق الاستثمار الياباني المزمع إنشاؤه مصانعَ الكيماويات والصلب وغيرها من المصادر الصناعية المصدّرة للانبعاثات على التحول إلى عمليات أقلّ كثافة للكربون.

بالإضافة إلى دعم سلاسل التوريد لبدائل الوقود الأحفوري مثل الهيدروجين والأمونيا، كما سيعزز إنتاج بطاريات السيارات والتخزين.

وستُستخدم أموال الصندوق لتمويل الإعانات التي تعزز كفاءة استخدام الطاقة في المنازل والسيارات الكهربائية، بالإضافة إلى البحث في المفاعلات النووية من الجيل التالي، واحتجاز الكربون وتخزينه.

وتمثّل مصادر الطاقة المتجددة أكثر من خُمس توليد الكهرباء في اليابان، لكن طوكيو تهدف إلى زيادة هذه النسبة إلى 38%، بحلول عام 2030.

وستقوم الحكومة اليابانية بتجسيد هذه المقترحات، في إطار سياسة رأسمالية جديدة، من المقرر الانتهاء منها في يونيو/حزيران المقبل، وفقًا لموقع نيكي آسيا.

(الين الياباني =0.0077 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق