أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

"ماروبيني" تسعى للاستثمار في قطاع الطاقة المتجدّدة المصري

مباحثات مع وزير الكهرباء لبحث سبل التعاون

أبدت شركة ماروبيني اليابانية، رغبتها في الاستثمار بمشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجدّدة في مصر خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة المصري محمد شاكر، مع أسومو تانيهاتا مدير ماروبيني اليابانية في القاهرة، اليوم الثلاثاء، لبحث سبل التعاون في مجال الكهرباء والطاقة المتجدّدة.

وأبدى شاكر ترحيبه بالتعاون مع الشركة في مشروعات الطاقة المتجدّدة، التي تعدّ مصدرًا من مصادر بدائل الطاقة، خاصّة طاقتي الرياح والشمس، وكذلك استخدام الطاقة المتجدّدة في تحلية المياه، ومشروعات الربط الكهربائي مع أوروبّا.

تعزيز العلاقات المصرية اليابانية

أشاد مدير ماروبيني في القاهرة، أسومو تانيهاتا، بالعلاقات المتميّزة التي تربط بين البلدين، مؤكّدًا ضرورة دعم وتعزيز التعاون المشترك.

كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجدّدة المصري من خبرات كبيرة في المجالات كافّةً، معربًا عن رغبته في الاستثمار على أرض مصر والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجدّدة، وإمكان الاستثمار في مجال طاقة رياح والطاقة الشمسية.

فيما أكّد الوزير محمد شاكر -في بيان حصلت "الطاقة" على نسخة منه- عمق علاقات التعاون بين مصر واليابان في مختلف المجالات.

وأشار إلى التعاون القائم والمتمثّل في تنفيذ قطاع الكهرباء المصري لعدد من المشروعات والبرامج، بالتعاون مع الجانب الياباني، من أجل الاستفادة من خبراتهم والتقدّم التكنولوجي.

ولفت شاكر إلى الجهود التي يقوم بها القطاع، كي يعمل على تحسين وتطوير كلّ الخدمات في مجال الكهرباء، من إنتاج ونقل وتوزيع.

خطّة مصر لتنويع مصادر إنتاج الكهرباء

أشار وزير الكهرباء المصري، إلى الاهتمام الذى يوليه القطاع للطاقات المتجدّدة، من خلال خطّة طموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجدّدة إلى 20%، بحلول العام المقبل، وإلى أكثر من 42%، بحلول 2035، وكذلك الرؤية المستقبلية للقطاع، التي ترتكز على التحوّل التدريجي للشبكة الحاليّة، من شبكة نمطيّة إلى ذكيّة، تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولّدة.

وكشف عن تبنّي برنامج واسع النطاق، لتشجيع مشاركة القطاع الخاصّ في مشروعات القطاع، من خلال عدد من الآليّات التي تساعد المستثمر على الدخول في هذا النشاط.

وأكّد اهتمام الوزارة بمشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، مشيرًا إلى الربط مع الأردن وليبيا والسودان، وكذلك الربط مع قبرص واليونان، وتصدير الكهرباء إلى أوروبّا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق