رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

44% نسبة الإنجاز بأكبر محطة كهرومائية في الخليج العربي (صور)

تواصل هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" تقدّمها في مشروع أكبر محطة كهرومائية بالخليج العربي، والتي تعمل بتقنية الطاقة المائية المخزنة في حتا، إذ بلغت نسبة الإنجاز 44%.

ومن المقرر أن تصل القدرة الإنتاجية لمشروع المحطة الكهرومائية إلى 250 ميغاواط، بسعة تخزين للكهرباء تبلغ 1.500 ميغاواط/ساعة، في حين يبلغ عمرها الافتراضي نحو 80 عامًا، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وتفقّد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، سير العمل في المشروع في "حتا"، الذي يعدّ الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي، إذ تصل الاستثمارات فيه إلى مليار و421 مليون درهم (390 مليون دولار أميركي)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة الكهرومائية في الإمارات

يأتي مشروع المحطة الكهرومائية، العاملة بتقنية الطاقة المائية المخزّنة في سدّ حتا، ضمن جهود هيئة كهرباء دبي، ورؤية رئيس الدولة ونائبه ورئيس الوزراء، لتحقيق خطة تنموية شاملة لتطوير منطقة حتا.

أكبر محطة كهرومائية
الأعمال الإنشائية في حتا، أكبر محطة كهرومائية بالخليج العربي - الصورة من "وام"

وتشمل هذه الخطة مشروع "تليفريك" بطول 5.4 كيلومترًا، يصل إلى أعلى قمة في دبي على ارتفاع 1300 مترًا، إلى قمة جبل أم النسور، بجانب مشروع شلالات حتا المستدامة لتلبية احتياجات المنطقة التنموية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وتوفير فرص عمل مبتكرة لمواطنيها.

كما توفر المشروعات التي تنفّذها هيئة كهرباء ومياه دبي في حتا، نحو 200 وظيفة في المجالات الفنية والإدارية والتشغيلية، بالإضافة إلى أكثر من 300 وظيفة في مركز الزوار والأنشطة الخارجية، وفي المرافق السياحية المرتبطة بالمشروع.

أكبر محطة كهرومائية
الأعمال الإنشائية في المحطة الكهرومائية في حتا - الصورة من "وام"

وعاين الطاير، خلال الجولة، الأعمال الإنشائية في المحطة، إذ استمع إلى شرح تفصيلي حول تقدُّم العمل بالمشروع، كما تفقَّد الأعمال الإنشائية في منطقة مولدات الطاقة والسد العلوي.

التقدم في مشروع المحطة

شهدت الأعمال المحققة في المحطة اكتمال إنشاء الجدار الجانبي للسدّ العلوي بارتفاع 37 مترًا من الخرسانة المضغوطة، ويُنشَأ حاليًا جدار السدّ الرئيس بارتفاع 70 مترًا.

ومن المقرر أن تعتمد المحطة في إنتاج الكهرباء على المياه المخزّنة في سدّ حتا وسدّ آخر علوي يجري إنشاؤه في المنطقة الجبلية، كما ستعتمد توربينات متطورة على الطاقة النظيفة المنتجة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بالعمل بطريقة عكسية لضخّ المياه من سدّ حتا إلى السدّ العلوي، لتخزين الطاقة.

أكبر محطة كهرومائية
رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي يتفقد الأعمال الإنشائية - الصورة من "وام"

وعند الحاجة، ستُشغَّل هذه التوربينات لإنتاج الكهرباء وتزويد شبكة هيئة كهرباء ومياه دبي بها، من خلال الاستفادة من القوة الحركية لاندفاع المياه من السد العلوي إلى سد حتا عبر نفق مائي تحت الأرض، يصل طوله إلى 1.2 كيلومترًا، ومن المنتظر أن تبلغ كفاءة دورة عملية إنتاج وتخزين الكهرباء 78.9% مع استجابة فورية للطلب على الطاقة خلال 90 ثانية.

إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة

قال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن المشروع يأتي ضمن رؤية قيادات دولة الإمارات لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة في جميع أنحاء إمارة دبي، وزيادة نسبة الطاقة النظيفة والمتجددة ضمن مزيج الطاقة فيها.

أكبر محطة كهرومائية
الأعمال الإنشائية في المحطة الكهرومائية في حتا - الصورة من "وام"

وأضاف: "نسعى لتحقيق أهداف إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني لإمارة دبي 2050، بهدف توفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر نظيفة، بجانب تطوير منطقة حتا وتلبية احتياجاتها التنموية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وتوفير فرص عمل مبتكرة لمواطنيها".

وأوضح أن مشروع المحطة الكهرومائية في منطقة حتا يأتي ضمن مبادرات أطلقتها الهيئة لتوسيع مصادر إنتاج الطاقة المتجددة في دبي، تضم مختلف التقنيات، بما فيها الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركّزة، بجانب إنتاج الهيدروجين الأخضر.

ووفق تصريحات الطاير، تُستخدم في الأعمال الإنشائية في المحطة أحدث الطرق المبتكرة في تقنيات الحفر وأكثرها أمانًا وتطورًا، لتناسب الظروف الجيولوجية لمنطقة حتا، مع مراعاة أعلى المعايير البيئية العالمية للحفاظ على محمية حتا الجبلية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ما شاءالله مشاريع عملاقه للطاقه سو ف تنعكس على أداء الاقتصاد كونه الطاقه هذه الأيام هي احد المؤشرات للتطور الحضاري والصناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق