رئيسيةأخبار الكهرباءأسعار النفطكهرباءنفط

تحرك برلماني لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين في جنوب أفريقيا

وسط خطط حكومية لتحرير السوق جزئيًا

نوار صبح

دفعت أسعار البنزين في جنوب أفريقيا، التي شهدت زيادة كبيرة خلال المدة الماضية، اللجنة البرلمانية للموارد المعدنية والطاقة إلى مطالبة الحكومة بمراجعة شاملة لأسعار الوقود في البلاد قبل نهاية مدة التدخل في أغسطس/آب المقبل.

ورحّب رئيس اللجنة، سهلوليلي لوزيبو، بالتدخل الأخير، وطالب بالنظر في حل دائم أكثر مع سحب الإغاثة المؤقتة في غضون شهرين لمواجهة أسعار البنزين في جنوب أفريقيا، حسبما نشر موقع "بيزنس تك" الجنوب أفريقي.

أسعار الوقود في جنوب أفريقيا

أعلنت وزارة الخزانة ووزارة الموارد المعدنية في جنوب أفريقيا والطاقة، يوم الثلاثاء 31 مايو/أيار، تمديد تقديم دعم إغاثة مؤقت قدره 1.50 راند (0.097 دولارًا) لكل لتر للشهر الأول، من 1 يونيو/حزيران إلى 6 يوليو/تموز 2022.

وأشارتا إلى تعديل تنازلي لخفض أسعار البنزين في جنوب أفريقيا عن الشهر الثاني إلى 75 سنتًا للتر الواحد، من 7 يوليو/تموز إلى 2 أغسطس/آب 2022.

وتساءل سهلوليلي لوزيبو عمّا سيحدث بعد شهرين في حال إذا كان سعر الوقود لا يزال مرتفعًا؛ موضحًا أن المراجعة المجزأة غير مستدامة.

وقال إن الحكومة يجب أن تبدأ في النظر في وضع ضرائب محلية في مكان آخر، معتبرًا أن إلغاء القيود من المرجح أن يؤثر سلبًا في الشركات الصغيرة المملوكة للسود.

وقالت وزارة الخزانة إن التخفيض المؤقت في ضريبة الوقود العامة لن يؤدي إلا إلى تخفيف تأثير ارتفاع أسعار البنزين في جنوب أفريقيا باستمرار على المستهلكين والشركات؛ إذ سيحتاج الاقتصاد إلى التكيف مع هذا الواقع الجديد.

أسعار البنزين في جنوب أفريقيا
محطة وقود في عاصمة جنوب أفريقيا كيب تاون

التعديلات الضريبية الأخرى

تشمل التغييرات الأخرى التي أُعلِنَت، أن تُلغِي وزارة الموارد المعدنية، بدءًا من 1 يونيو/حزيران 2022، ضريبةَ إدارة الطلب البالغة 10 سنتات لكل لتر والتي طُبِّقَت على البنزين المحلي الخالي من الرصاص 95 أوكتان.

وبعد المراجعة والاستشارة التي أجرتها وزارة الموارد المعدنية، من المقترح أن يُخَفَّض سعر الوقود الأساسي أيضًا بمقدار 3 سنتات لكل لتر في الأشهر المقبلة.

وتعتزم الحكومة مواصلة المشاورات والمقترحات لإزالة سقف أسعار البنزين في جنوب أفريقيا -الخالي من الرصاص 93 أوكتان-؛ ما سيؤدي إلى تحرير السوق جزئيًا وإدخال مزيد من المنافسة لخفض أسعار التجزئة.

وستنتهي وزارة الموارد المعدنية من مراجعة نظام المحاسبة التنظيمي، الذي يتضمن هامش التجزئة وهامش البيع بالجملة والتخزين الثانوي وهوامش التوزيع؛ لتقييم احتمالية انخفاض الهوامش على المدى المتوسط.

اتفاقية لشراء الكهرباء

من جهة أخرى، أحرزت جنوب أفريقيا بعض التقدم نحو إضافة جيل جديد إلى شبكة الكهرباء التي تعاني نقص الطاقة.

ووقّعت جنوب أفريقيا اتفاقيات شراء الكهرباء لسعة 150 ميغاواط من المشروعات الخاصة من قبل المطور شركة سكاتك النرويجية التي اختيرت قبل عام، حسبما نشر موقع "بيزنس تك" الجنوب أفريقي في 2 يونيو/حزيران الجاري.

وشهد برنامج الكهرباء في حالات الطوارئ التابع للحكومة، المعروف أيضًا باسم برنامج التخفيف من المخاطر، تأخيرات متعددة مع رئاسة الدولة لعام قياسي من انقطاع التيار الكهربائي؛ لأن شركة إسكوم المملوكة للدولة غير قادرة على تلبية الطلب.

وأفادت وزارة الموارد المعدنية في جنوب أفريقيا، يوم الخميس 2 يونيو/حزيران الجاري، بأن الدولة وقّعت اتفاقيات لشراء ما مجموعه 150 ميغاواط من الطاقة الكهربائية لـ3 مشروعات من البرنامج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق