نفطأخبار النفطرئيسية

جنوب أفريقيا تبشّر أصحاب السيارات: لا ضرائب إضافية على الوقود في 2022

الدولة تدعم ضريبتي حوادث الطرق والبنزين

أمل نبيل

وسط المخاوف من الارتفاع الحاد في أسعار الوقود -تأثرًا بالزيادة العالمية للنفط- خلال مارس/آذار المقبل، طمأنت وزارة المالية في جنوب أفريقيا سائقي السيارات بأنها ستقدم لهم دعمًا يخرجهم من أزمة الغلاء.

وأعلن وزير المالية إينوك جودونجوانا، أن الخزانة الوطنية لبلاده ستدعم سائقي السيارات، من خلال تجميد ضريبتي الوقود وصندوق حوادث الطرق خلال عام 2022.

وارتفعت أسعار النفط العالمية خلال تعاملات اليوم الخميس بنسبة 9%، لتتجاوز حاجز 105 دولارات للبرميل، بعد شن روسيا هجومًا على أوكرانيا، في حين صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أبريل/نيسان 2022- بنحو 8.7% مسجلة 105.23 دولارًا للبرميل.

وقفزت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 8.6%، لتصل إلى 100.01 دولارًا للبرميل.

وقال وزير المالية إن أسعار الوقود المحلية تجاوزت 20 راندًا (1.29 دولارًا أميركيًا) للتر الواحد، ما يشًكل ضغطًا كبيرًا على أسعار وسائل النقل في البلاد، وأسعار الأغذية، بالإضافة إلى أسعار السلع والخدمات الأخرى، وفقًا لموقع بيزنس تك.

أسباب ارتفاع الأسعار

تتأثر أسعار الوقود في جنوب أفريقيا بعاملين رئيسين، وهما: سعر صرف الراند مقابل الدولار الأميركي، والتغيرات في تكلفة المنتجات البترولية الدولية مدفوعة بصفة أساسية بأسعار النفط.

وأكد وزير المالية الجنوب أفريقي أن بلاده لن تضع أي زيادات على ضريبة الوقود العامة على البنزين والديزل، لتخفيف الأعباء عن مواطني جنوب أفريقيا.

وكانت جمعية السيارات في جنوب أفريقيا، حذّرت الحكومة من أي زيادات جديدة في ضريبة الوقود في ميزانيتها التي أقرتها في 23 فبراير/شباط، التي ستكون لها آثار شديدة السلبية على محدودي الدخل في البلاد.

وتُسهم تلك الإجراءات في توفير إعفاءات ضريبية لسكان جنوب أفريقيا بقيمة 3.5 مليار راند (231 مليون دولار أميركي).

وتبلغ ضريبة الوقود العامة في جنوب أفريقيا -حاليًا- 3.93 راندًا لكل لتر، بالإضافة إلى 2.18 راندًا للتر، بصفتها ضريبة لصندوق حوادث الطرق، وبالتالي يبلغ إجمالي الضريبة على كل لتر من البنزين والديزل 6.11 راندًا.

(راند جنوب أفريقي= 0.066 دولارًا أميركيًا).

وزير المالية في جنوب أفريقيا، إينوك جودونجوانا
وزير المالية في جنوب أفريقيا، إينوك جودونجوانا

هيكلة أسعار النفط

بحسب وزير المالية، فإنه بالإضافة إلى تأجيل الضريبة على الوقود، تتعاون الوزارة -حاليًا- مع وزارة الموارد المعدنية والطاقة لإجراء مراجعة كاملة لهيكلة أسعار النفط.

وتستورد جنوب أفريقيا 80% من احتياجاتها من الوقود، وتمتلك البلاد 4 مصافٍ لتكرير النفط، تعمل منها اثنتان فقط بطاقة إنتاجية 75% من طاقتهما الكلية.

ويمثّل قرار تجميد الضريبة على أسعار الوقود في جنوب أفريقيا راحة كبيرة لسائقي السيارات، الذين تحمّلوا الزيادات الهائلة في أسعار الوقود خلال الأشهر القليلة الماضية.

زيادات جديدة

كانت أسعار النفط في جنوب أفريقيا وصلت لأعلى مستوياتها خلال العام الماضي، قبل أن تتراجع في شهر يناير/كانون الثاني الماضي بوصفها هدنة مؤقتة، ثم عادت إلى مسارها الصعودي مجددًا خلال الشهر الجاري.

ودفع ارتفاع أسعار الوقود في فبراير/شباط حكومة جنوب أفريقيا إلى تجميد ضريبة الديزل والبنزين، مع توقعات الصندوق المركزي للطاقة بمزيد من الارتفاعات خلال شهر مارس/آذار المقبل التي قد تصل إلى 1.20 راندًا زيادة في سعر اللتر، إذ دفعت الزيادة العالمية في أسعار النفط، أسعار بنزين 95 في جنوب أفريقيا فوق مستوى 20 راندًا للتر في أول فبراير/شباط الجاري.

وتمثّل المراجعة الكاملة لكيفية هيكلة أسعار النفط في البلاد، واحدة من 4 مقترحات قدمتها وزارة الطاقة في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، للحد من ارتفاع أسعار الوقود، بالإضافة إلى مراجعة تمويل صندوق حوادث الطرق الذي تتم إدارته بصفة سيئة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق