أسعار النفطنفط

جنوب أفريقيا ترفع أسعار الوقود لشهر مارس بصورة حادة

حرب روسيا وأوكرانيا تهدد بمزيد من الصعود في أبريل

حياة حسين

رفعت حكومة جنوب أفريقيا أسعار الوقود لشهر مارس/آذار بصورة حادة، وفق ما أعلنته وزارة الموارد المعدنية والطاقة.

وكانت الارتفاعات نتيجة عدة عوامل مثل الصعود العالمي لأسعار النفط، وفرض ضريبة على الوقود، إضافة لزيادة سعر صرف العملة المحلية (الراند) مقابل الدولار.

وتهدد الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا، الأسبوع الماضي، بمزيد من الارتفاعات لأسعار النفط العالمية، إلى جانب الوقود في العديد من البلدان.

أسعار الوقود في جنوب أفريقيا

أعلنت وزارة الثروة المعدنية والطاقة في جنوب أفريقيا زيادة حادة لأسعار مختلف أنواع الوقود، وكانت كالتالي:

ارتفع سعر بنزين 95 و93 بنحو 1.46 راندًا للتر الواحد.

وزاد سعر لتر ديزل 0.05 بنحو 1.44 راندًا، وديزل 0.005 بنحو 1.48 راندًا.

وقبل أيام، قال وزير المالية، إينوك جودونجوانا، إن أسعار الوقود المحلية ارتفعت فوق 20 راندًا للتر الواحد، وهو ما يضغط على جميع القطاعات في الدولة.

يُذكر أن الدولار يساوي -حاليًا- 15.15 راندًا.

عوامل عديدة

سعر برميل النفط - أسعار النفطدفعت عدة عوامل إلى اتخاذ حكومة جنوب أفريقيا قرارًا برفع أسعار الوقود بصورة حادة لشهر مارس/آذار، خلال المراجعة الدورية.

ومن بين تلك العوامل ارتفاع سعر صرف العملة في المدة بين 28 يناير/كانون الثاني و24 فبراير/شباط إلى 15.234 للدولار مقابل 15.508 للدولار في المدة السابقة للمراجعة الدورية.

كما زادت الأسعار العالمية للنفط في مدة المراجعة؛ إذ اقترب سعر البرميل من 100 دولار، في حين تجاوز 100 دولار لأول مرة منذ عام 2014، وبلغ 105 دولارات يوم الخميس الماضي، عقب هجوم روسيا على أوكرانيا.

وكان سعر برميل النفط يدور حول 85 دولارًا في أواخر العام الماضي؛ ما يعني أن الأسعار ارتفعت بنسبة تزيد على 70% منذ بداية 2021 حتى الآن؛ بسبب ارتفاع الطلب، مع تعافي الاقتصاد العالمي من وباء كورونا (كوفيد-19).

ضريبة الوقود

أقرت حكومة جنوب أفريقيا -أيضًا- في 23 فبراير/شباط، زيادة في ضريبة الوقود، يبدأ تطبيقها في 2 مارس/آذار المقبل، لتصل إلى 6.11 راندًا لكل لتر، لكنها أعفت سائقي السيارات منها خلال عام 2022.

وتُسهم تلك الإجراءات في توفير إعفاءات ضريبية لسكان جنوب أفريقيا بقيمة 3.5 مليار راند (231 مليون دولار أميركي).

وعلقت جمعية السيارات في جنوب أفريقيا على الأسعار الجديدة التي أعلنتها الحكومة لشهر مارس/آذار، قائلة: "إن الزيادة الكبيرة في أسعار الوقود ستؤثر بصورة سلبية وشديدة في الفقراء مباشرة، كما ستؤثر على المدى الطويل في معدلات التضخم"، حسبما ذكر موقع "بزنس تك".

انقطاع الكهرباء

أسعار الكهرباء - أزمة الكهرباء - الكهرباء في ليبيا
شبكات كهرباء - أرشيفية

تعاني جنوب أفريقيا أزمة حادة في الكهرباء؛ إذ بلغت انقطاعات الكهرباء معدلات قياسية في 2021؛ ما أثار غضب الشعب، ووجّهت أطراف عديدة انتقادات شديدة للرئيس وحكومته.

وأضافت جمعية السيارات في البلاد "أن زيادة أسعار الوقود ستؤثر سلبًا في كل فرد في جنوب أفريقيا وفي كل قطاع؛ بداية بالنقل مرورا بالصناعة حتى الزراعة".

وترى جمعية السيارات أن زيادة سعر الوقود لشهر مارس/آذار، جاءت بصورة رئيسة، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا وما خلفته من ارتفاع الأسعار العالمية، وقالت، في بيان: "إن الاستقرار النسبي للعملة المحلية مقابل الدولار خلال الأسابيع الماضية، جنّب الأسعار ارتفاعات أكبر".

وأوضحت الجمعية أنه لا يمكن التنبؤ -حاليًا- بأسعار النفط خلال شهر أبريل/نيسان المقبل، إلا أنها لم تستبعد مزيدًا من الارتفاع في ضوء الحرب الروسية الأوكرانية، وهو ما ينعكس على السوق المحلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق