رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع مسجلة مكاسب أسبوعية قوية - (تحديث)

وخام برنت أعلى من 119 دولارًا

وسعت أسعار النفط مكاسبها في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، 27 مايو/أيار 2022، بعد جلسة متقلبة، ليتجاوز خام برنت مستوى 119 دولارًا للبرميل.

وحققت أسعار الخام مكاسب أسبوعية قوية، مدعومةً باحتمال فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على النفط الروسي، بالتزامن مع قرب انطلاق موسم القيادة الصيفي القادم في الولايات المتحدة.

وتراجعت حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار حفارتين خلال الأسبوع الماضي، لتسجل الهبوط الأول في 10 أسابيع، بحسب التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- بنحو 1.7%، ليصل إلى 119.43 دولارًا للبرميل، بعدما هبط تحت 117 دولارًا خلال الجلسة.

كما زاد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- بنسبة 0.9%، مسجلًا 115.07 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها على ارتفاع بأكثر من 3% أمس الخميس، 26 مايو/أيار 2022، وسط مؤشرات على شح المعروض.

وحقق خام برنت وخام غرب تكساس مكاسب بنحو 6.1% و4.3% على التوالي خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

نقص الإمدادات

قالت محللة أبحاث السلع في كوتاك للأوراق المالية، مادهافي ميهتا: "مخاوف الإمدادات في بؤرة الاهتمام بالتأكيد، إذ إن سوق المنتجات الأميركية قد شُددت بصورة كبيرة، في حين لا يزال الاتحاد الأوروبي يفكر في فرض حظر على صادرات النفط الروسية".

وأضافت: "ستظل السوق الأميركية في بؤرة التركيز على المدى القريب، إذ نقترب من بداية موسم القيادة الصيفي، كما سيكون وضع الفيروس في الصين في بؤرة الاهتمام، وما إذا كان ستُتخذ المزيد من الإجراءات لدعم الاقتصاد أم لا".

أسعار النفط
منصة نفط في الهند - الصورة من وكالة رويترز

مكاسب النفط

أنهى كل من عقدي الخام القياسيين الأسبوع على ارتفاع، إذ واصلت المفوضية الأوروبية السعي للحصول على دعم بالإجماع من جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة لعقوباتها الجديدة المقترحة ضد روسيا، إذ تشكل المجر حجر عثرة.

وقال أحد كبار المساعدين المجريين إن البلاد بحاجة إلى 4 سنوات، للابتعاد عن النفط الروسي والقيام باستثمارات ضخمة لتعديل اقتصادها.

وأضاف أن المجر لا يمكنها دعم الحظر النفطي الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على النفط حتى يُتوصل إلى اتفاق بشأن جميع القضايا.

النفط الروسي

قال كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز، كليفورد بينيت: "مزيج الخسارة الفعلية للإمدادات والرفض المتزايد لقبول الإمدادات من روسيا سيدعم ارتفاع النفط والغاز بصفة كبيرة".

وارتفعت أسعار النفط نحو 50% حتى الآن هذا العام، بدعم من زيادة التوترات السياسية جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

ويتوقع بنك أوف أميركا ارتفاع أسعار خام برنت فوق 150 دولارًا للبرميل، في حالة التراجع الحاد لصادرات النفط الروسية، في الوقت الذي يدرس فيه الاتحاد الأوروبي فرض حظر على الخام الروسي.

اجتماع أوبك+

قالت مصادر إن أوبك+ من المقرر أن يلتزم باتفاق إنتاج النفط العام الماضي في اجتماعه المعقود في الثاني من يونيو/حزيران، ويرفع أهداف إنتاج يوليو/تموز بواقع 432 ألف برميل يوميًا.

وبالتالي فإن أعضاء أوبك+ سوف يرفضون الدعوات الغربية إلى زيادة أسرع لخفض الأسعار المرتفعة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق