أخبار النفطأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

بنك أوف أميركا يتوقع تجاوز أسعار النفط 150 دولارًا للبرميل

دينا قدري

أعلن بنك أوف أميركا غلوبال ريسيرش توقعاته لأسعار النفط حال تقلص صادرات النفط الروسية، في أعقاب الحرب الأوكرانية، مع استبعاد تعافي الطلب على النفط هذا العام.

وقال البنك في مذكرة بحثية: "مع اقتراب هدفنا لبرنت البالغ 120 دولارًا للبرميل، نعتقد أن الانكماش الحاد في صادرات النفط الروسية يُمكن أن يدفع برنت إلى ما يزيد عن 150 دولارًا للبرميل".

وتوقع بنك أوف أميركا أن يبلغ متوسط أسعار برنت 104.48 دولارًا للبرميل في عام 2022، و100 دولار للبرميل في عام 2023، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وكانت أسعار النفط في طريقها لتحقيق مكاسب أسبوعية يوم الجمعة، مدعومة باحتمال ضيق السوق بسبب زيادة استهلاك البنزين في الولايات المتحدة في الصيف، واحتمال فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على النفط الروسي.

تعافي الطلب على النفط

لا يتوقع المحللون تعافي الطلب على النفط إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا في عام 2022، بسبب استمرار مشكلات العرض، بحسب المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال محللو البنك: "أدت زيادة العرض بمقدار 30 دولارًا للبرميل في أسعار النفط هذا العام إلى خفض الطلب بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا، ما حال دون التعافي إلى مستويات ما قبل الجائحة".

كما أشاروا إلى أن الطلب على النفط قد يقترب من مستويات ما قبل الجائحة العام المقبل، إذا استقر إنتاج النفط الروسي بالقرب من 10 ملايين برميل يوميًا، وزادت إمدادات تحالف أوبك+.

النفط الروسي - واردات أوروبا

حظر النفط الروسي

اقترحت المفوضية الأوروبية فرض حظر على النفط الروسي، على الرغم من أن المحادثات فشلت في تحقيق انفراجة حتى الآن، إذ استخدمت المجر حق النقض ضد هذه الخطوة.

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك -خلال محادثات مجموعة السبع في برلين يوم الخميس- إن الاتحاد الأوروبي لا يزال بإمكانه إبرام اتفاق بشأن حظر نفطي روسي في الأيام المقبلة أو النظر إلى "أدوات أخرى" إذا لم يتوصل إلى اتفاق.

كما عرض الاتحاد الأوروبي ما يصل إلى ملياري يورو (2.1 مليار دولار) للبنية التحتية النفطية، لمساعدة تلك الدول على التركيز على الإمدادات غير الروسية.

ومع ذلك، قالت المجر إن هناك حاجة إلى 750 مليون يورو (803.98 مليون دولار) في استثمارات قصيرة الأجل لمقاومة الحظر، في حين أن التحديث الشامل لنظام الطاقة الخاص بها سيتكلف المليارات.

تحذيرات بارتفاع أسعار النفط

كان نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، قد وجّه رسالة شديدة اللهجة إلى الغرب وأوروبا، بارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، حال فرض عقوبات على بلاده.

إذ أوضح -في تصريحات في مارس/آذار الماضي- أن أسعار الخام قد تتجاوز 300 دولار للبرميل، إذا فُرض حظر على واردات النفط من موسكو.

كما حذّر نوفاك مما سماه "العواقب الكارثية" على السوق العالمية، إذا اتخذت الولايات المتحدة والدول الغربية، عقوبات تصل إلى حظر النفط الروسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق