أسهم وشركاتأخبار الغازرئيسيةشركاتعاجلغاز

بيركشاير هاثاواي تضخ أكثر من 40 مليار دولار في النفط والغاز

في شركتي شيفرون وأوكسيدنتال

أمل نبيل

أعلنت شركة بيركشاير هاثاواي الأميركية العملاقة ضخ استثمارات جديدة في النفط والغاز تتجاوز 40 مليار دولار؛ للاستفادة من الارتفاعات القياسية في أسعار الوقود الأحفوري، والتي دعمتها الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأعلنت الشركة -المملوكة للملياردير وارن بافيت- ضخ استثمارات جديدة في شركتي شيفرون وأوكسيدنتال، لتصبح شيفرون بذلك ضمن أكبر 4 أسهم في محفظة بيركشاير.

وقالت بيركشاير هاثاواي إن حصة شيفرون ارتفعت إلى 25.9 مليار دولار من إجمالي محفظة الشركة البالغة 388 مليار دولار تقريبًا، وفي المرتبة الأولى جاءت "آبل" التي تشكّل ما يقرب من نصف محفظة الشركة باستثمارات ضخمة بقيمة 159.1 مليار دولار، يليها بنك أوف أميركا باستثمارات 42.6 مليار دولار، وفي المرتبة الثالثة تأتي شركة "أميركان إكسبريس" باستثمارات 28.4 مليار دولار، وفقًا لموقع فوكس بيزنس.

10 مليارات دولار استثمارات في أوكسيدنتال

تمتلك بيركشاير هاثاواي حاليًا 14% من أسهم شركة أوكسيدنتال بتروليوم؛ ما يعكس ثقة الشركة القوية بقطاع النفط والغاز.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، وارن بافيت، إن بيركشاير قررت ضخ استثمارات جديدة في أوكسيدنتال بعد الاطلاع على نتائج أعمالها السنوية الإيجابية.

وأضاف أنه "لا يمكن لأحد التنبؤ بسعر الغاز العام المقبل، أو خلال السنوات القليلة المقبلة".

وتشهد أسعار الغاز زيادة مطردة، منذ فبراير/شباط الماضي، بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا؛ حيث تستحوذ موسكو على 41% من واردات أوروبا من الغاز الطبيعي.

بيركشاير هاثاواي
رئيس مجلس إدارة شركة بيركشاير هاثاواي الملياردير وارن بافيت

وارتفعت أسعار الغاز، يوم الأربعاء الماضي 27 أبريل/نيسان، بعد قرار روسيا بوقف صادراتها من الغاز إلى بلغاريا وبولندا؛ لامتناعهما عن سداد المقابل بالروبل.

وقال وارن بافيت: "يجب أن نكون سعداء جدًا؛ لأننا نستطيع إنتاج 11 مليون برميل يوميًا، أو شيء من هذا القبيل، بدلًا من أن نكون غير قادرين على إنتاج أي شيء، ويتعين علينا البحث عن 11 مليون برميل يوميًا في أي مكان آخر في العالم لضمان استمرار عمل الآلة الصناعية الأميركية".

وضخت شركة بيركشاير هاثاواي أكثر من 40 مليار دولار في قطاع النفط؛ من بينها 10 مليارات دولار في شركة أوكسيدنتال، بالإضافة إلى الاستثمارات الجديدة في شركة شيفرون.

وبلغ متوسط إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة، خلال عام 2021، نحو 11.185 مليون برميل يوميًا، وفقًا للبيانات الأولية لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

أرباح بيركشاير هاثاوي

انخفضت أرباح بيركشاير بنسبة 53%، خلال الربع الأول من العام المالي الحالي؛ حيث أثرت الاضطرابات في الأسواق المالية في محفظتها من الأسهم العملاقة، فضلًا عن ضعف أداء شركات التأمين.

وحققت الشركة صافي ربح قدره 5.46 مليار دولار مقابل 11.71 مليار دولار في المدة المقارنة من العام الماضي، بينما استقرت الأرباح التشغيلية عند 7.04 مليار دولار تقريبًا.

وتراجعت عملية إعادة شراء الأسهم إلى مستوى 3.2 مليار دولار في الأشهر الـ3 الأولى من عام 2022، مقارنة بمستوى 6.9 مليار دولار خلال المدة المقارنة من العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق