أسهم وشركاتتقارير الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياشركاتغاز

أرباح أكر بي بي النرويجية تتجاوز 1.7 مليار دولار خلال 3 أشهر

والشركة تستعد لضخ الغاز إلى أوروبا

أمل نبيل

اقتربت أرباح شركة النفط النرويجية المستقلة أكر بي بي من ملياري دولار، خلال الربع الأول من العام الجاري، بدعم من الارتفاع القياسي في أسعار الوقود في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وكانت أسعار النفط قد اقتربت من حاجز 140 دولارًا للبرميل، في شهر فبراير/شباط الماضي، بعد غزو أوكرانيا، قبل أن تقلص من مكاسبها لتتداول بالقرب من مستوي 106 دولارات للبرميل، لكنها مازالت أعلى بكثير من مستوياتها السعرية قبل الغزو.

وتستعد أكر بي بي لزيادة شحنات الغاز إلى أوروبا، في ظل التهديدات الروسية بقطع الإمدادات عن دول القارّة.

وأعلنت شركة غازبروم الروسية، أمس الأربعاء 27 أبريل/نيسان، قطع إمداداتها من الغاز عن بولندا وبلغاريا لرفضهما الدفع بالروبل بدلًا من اليورو.

أرباح أكر بي بي خلال الربع الأول من 2022

حققت شركة الطاقة النرويجية أرباحًا فصلية قياسية، للرُّبع الخامس على التوالي، إذ قفزت قبل الفوائد والضرائب خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار، لمستويات قياسية جديدة بلغت 1.78 مليار دولار مقابل 591 مليون دولار، خلال المدة المقارنة من العام الماضي.

وارتفع صافي ربح الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 536.9 مليون دولار، مقابل 127 مليون دولار في العام السابق.
وبلغ ربح السهم 1.49 دولارًا، مقارنة بـ0.35 دولارًا.

شركة أكر بي بي
حقل نفطي تابع لشركة أكر بي بي النرويجية

وبلغ إجمالي الدخل خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري، 2.29 مليار دولار، مقابل 1.13 مليار دولار خلال المدة المماثلة من العام الماضي.

وكانت الشركة النرويجية قد حققت أرباحًا -قبل الفوائد والضرائب- للأشهر من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول، بلغت 1.26 مليار دولار، ارتفاعًا من 278 مليون دولار في 2020.

واستفادت جميع شركات الطاقة على الصعيد العالمي من ارتفاع أسعار النفط والغاز، في ظل سعي الدول الأوروبية -التي تعتمد على الغاز الروسي في تلبية 40% من احتياجاتها- للتخلي عن اعتمادها على موسكو وتأمين إمدادات بديلة.

تصدير الغاز إلى أوروبا

أعلنت شركة أكر بي بي إن إنتاجها من الغاز وصل إلى مستويات قياسية، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، كارل جوني هيرسفيك: "بدأنا تفجير الغاز في حقل سكارف؛ ما سيعزز قدرتنا على تصدير الغاز إلى السوق الأوروبية".

وتوقّع هيرسفيك أن يضيف حقل سكارف النرويجي بين مليارين و3 مليارات متر مكعبة إضافية من الغاز، مع تأثير سلبي ضئيل في إنتاج النفط الخام.

وحتى وقت قريب، كانت شركة بي بي تعيد ضخّ الغاز المستخرج من حقل سكارف في الأرض مرة أخرى، لاستخدامه في إنتاج النفط، بدلًا من بيعه.

أكر بي بي

وأعلنت الشركة خطّتها لتوزيع أرباح نقدية قدرها 1.9 دولارًا للسهم الواحد، للعام بأكمله، بدءًا من 0.475 دولارًا للربع الأول من العام.

وقالت الشركة، إنها على استعداد لدفع مزيد من الأرباح، أو إعادة شراء الأسهم في المستقبل، إذا استمرت أسعار النفط فوق مستوى 65 دولارًا للبرميل، ويُتداوَل نفط بحر الشمال حاليًا عند 105 دولارات للبرميل، بحسب رويترز.

وتعتزم الشركة النرويجية حفر 13 بئرًا هذا العام، ارتفاعًا من 10 آبار في عام 2021، وضخّ نفقات رأسمالية تصل إلى 1.6مليار دولار، مقابل 1.4 مليار دولار العام الماضي.

الاستحواذ على لوندين إنرجي السويدية

وافقت شركة أكر بي بي في ديسمبر/كانون الأول الماضي على الاستحواذ على الأصول النرويجية لشركة "لوندين إنرجي" السويدية، في صفقة نقدية وأسهم.

وحال إتمام تلك الصفقة ستصبح أكير بي بي ثاني أكبر شركة نفط في النرويج بعد "إكوينور" المملوكة للدولة، ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة بنهاية يونيو/حزيران المقبل.

وشركة إكوينور هي أكبر منتج للنفط في النرويج، وضخّت الشركة، في عام 2020، 1.32 مليون برميل من الخام الأسود.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج الكيان الجديد بعد عملية الاستحواذ نحو 400 ألف برميل يوميًا من النفط، وستمتلك شركة أكر 21.2% من أسهم الشركة المندمجة، في حين ستمتلك عملاق الطاقة البريطانية "بي بي" 15.9% من الأسهم.

وتقدَّر قيمة الصفقة بنحو 13.9 مليار دولار، وستجري تسوية الصفقة من خلال سداد 2.22 مليار دولار نقدي، وشراء 271.91 مليون سهم جديد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق