طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

أرباح توتال إنرجي من الطاقة المتجددة تتراجع في الربع الأول من 2022

مي مجدي

كشفت شركة توتال إنرجي الفرنسية، اليوم الخميس 28 أبريل/نيسان، عن أرباحها من مصادر الطاقة المتجددة والكهرباء في الربع الأول من العام الجاري.

وبلغت الأرباح المعدلة قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين للشركة الفرنسية في قطاع الطاقة المتجددة والكهرباء، 175 مليون دولار في الربع الأول من عام 2022، بانخفاض 49% على أساس سنوي.

وأوضحت أن السبب يرجع إلى التغيرات الموسمية لأنشطة إمدادات الكهرباء، في ظل تقلبات أسعار الكهرباء وآلية تحديد تعرفة بيع الكهرباء المقررة في فرنسا.

وقالت الشركة، إن الأرباح -قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين من مصادر الطاقة المتجددة في الربع الأول من عام 2022- شهدت ارتفاعًا؛ بسبب نمو الإنتاج مقارنة بالربع الرابع من عام 2021.

الطاقة المتجددة

بلغت الاستثمارات في مصادر الطاقة المتجددة والكهرباء 0.9 مليار دولار، بما يتماشى مع الهدف السنوي البالغ 3.5 مليار دولار، حسب ما جاء في بيان الشركة على موقعها الرسمي.

توتال إنرجي
مشروعات الرياح البحرية من توتال إنرجي- الصورة من الموقع الرسمي للشركة

ونمت القدرة الإجمالية لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة إلى 10.7 غيغاواط في نهاية الربع الأول من عام 2022، ارتفاعًا من 7.8 غيغاواط خلال المدة نفسها من عام 2021، وبزيادة 400 ميغاواط عن الربع السابق، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الزيادة المستمرة في عدد المشروعات الناشئة بالهند.

وعززت توتال إنرجي محفظتها في طاقة الرياح البحرية من خلال الحصول على امتيازات لتطوير 3 غيغاواط في الولايات المتحدة، و2 غيغاواط في إسكتلندا، والشراكة مع شركة "كيه جي إتش إم" في بولندا للمشاركة في مناقصة حكومية لتطوير مشروعات الرياح البحرية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد استحوذت توتال على أعمال شركة صن باور الصناعية والتجارية بقطاع الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة، فضلًا عن تطوير مشروع مشترك مع إينوس اليابانية بقدرة تبلغ 2 غيغاواط خلال السنوات الـ5 المقبلة.

وجاء في بيان الشركة، أن صافي توليد الكهرباء بلغ 7.6 تيراواط/ساعة في الربع الأول من عام 2022، بزيادة قدرها 61% على أساس سنوي، ويعود الفضل إلى معدل ارتفاع استخدام محطات الكهرباء ذات الدورة المركبة، بهدف الحصول على هوامش ربح أعلى، إلى جانب تزايد توليد الكهرباء من مصادر متجددة.

كما أعلنت الشركة أن صافي الدخل التشغيلي المعدل للقطاع المتكامل من الغاز والطاقة المتجددة والكهرباء سجل معدلًا قدره 3 مليارات دولار أميركي في الربع الأول من عام 2022، بزيادة تصل إلى 3.1 ضعفًا على أساس سنوي.

وقالت توتال إنرجي إن ذلك بفضل ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال، والأداء الجيد للأنشطة التجارية في الغاز الطبيعي والغاز المسال والكهرباء.

نتائج توتال إنرجي في الربع الأول

كشفت شركة النفط والغاز الفرنسية عن أن صافي الدخل في الربع الأول بلغ 4.9 مليار دولار، ارتفاعًا من 3.3 مليار دولار في العام الماضي.

كما شهدت انخفاضًا في حسابات الشركة قيمته 4.1 مليار دولار بدءًا من 31 مارس/آذار، ويتعلق ذلك بتأثير العقوبات الجديدة التي تحظر تصدير تقنيات الغاز الطبيعي المسال من مشروع "أركتيك إل إن جي 2"، وهو مشروع لتطوير الغاز المسال في القطب الشمال الروسي.

توتال إنرجي
أحد المشروعات التابعة لشركة توتال إنرجي في روسيا- الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وبلغ صافي الدخل المعدل 9 مليارات دولار أو 3.40 دولار أميركي للسهم الواحد، مقارنة بـ3 مليارات دولار أميركي في العام الماضي، أو 2.55 دولارًا للسهم.

بينما ارتفعت الأرباح المعدلة -قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين- إلى 17.4 مليار دولار، من 8.2 مليار دولار خلال العام الماضي.

وزادت الإيرادات من المبيعات بنسبة 65% لتصل إلى 63.94 مليار دولار، من 38.67 مليار دولار في العام الماضي.

وفي هذا الشأن، قال رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي، باتريك بويانيه، إن الانتعاش في أسعار الطاقة منذ النصف الثاني من عام 2021 تفاقم بعد العدوان الروسي على أوكرانيا في الربع الأول من العام الجاري.

وأشار إلى أن الأوضاع أدت إلى ارتفاع أسعار النفط إلى أكثر من 100 دولار للبرميل، فضلًا عن أسعار الغاز في أوروبا وآسيا التي تجاوزت 30 دولارًا/مليون وحدة حرارية بريطانية خلال الربع الأول.

وأضافت توتال إنرجي أن إنتاج الهيدروكربونات انخفض بنسبة 1% إلى 2.84 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا.

علاوة على ذلك، أكد مجلس الإدارة زيادة بنسبة 5% في توزيعات الأرباح المؤقتة الأولى لعام 2022 إلى 0.69 يورو لكل سهم، وسمح للشركة بإعادة شراء قرابة 3 مليارات دولار من أسهمها في النصف الأول من عام 2022.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق