التقاريرتقارير السياراتتقارير منوعةرئيسيةسياراتعاجلمنوعات

المعادن الأرضية النادرة.. تقنية جديدة تساعد على استخراجها من نفايات الفحم

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

أظهر بحث جديد إمكان استخراج المعادن الأرضية النادرة المستخدمة في الهواتف الذكية وكذلك المركبات الكهربائية عبر نفايات الفحم.

وبحسب البحث -الذي أجراه جيمس تور من جامعة رايس في هيوستن بتكساس- يمكن استخراج العناصر الأرضية النادرة التي تُعد ضرورية بالنسبة إلى الهواتف الذكية والمركبات الكهربائية من نفايات الفحم، وذلك بدلًا من استخراج هذه المعادن من الأرض، وفقًا لما نقلته مجلة نيو ساينتست.

وأظهر البحث أن كل طن من رماد الفحم المتطاير يحتوي على نصف كيلوغرام من المعادن الأرضية النادرة.

تقنية التسخين السريع

المعادن الأرضية النادرة
آلة تعمل في منجم للمعادن الأرضية النادرة في الصين (الصورة من asia.nikkei)

توصل جميس تور وزملاؤه في تكساس إلى طريقة لإعادة تدوير تلك المعادن الأرضية النادرة من خلال الرماد المتطاير من الفحم، الذي ينتج عند حرق الفحم في محطات توليد الكهرباء.

والطريقة عبارة عن تقنية تعبّئ الرماد الناتج عن حرق الفحم بمحطات توليد الكهرباء في أنبوب كوارتز، ومن ثم تشغيل تيار كهربائي خلاله لمدة ثانية واحدة لتسخينه إلى 3 آلاف درجة مئوية.

ووفقًا للبحث، يؤدي التسخين السريع إلى تكسير كرات زجاجية مجهرية في رماد الفحم تحتوي على عناصر أرضية نادرة، بالإضافة إلى تحويل المعادن من الفوسفات إلى أشكال الأكسيد التي يسهل فصلها باستخدام الأحماض الخفيفة.

ويؤكد مُعدّ البحث جيمس تور أن وجود جبال من الرماد الناتج عن حرق الفحم منذ عقود يشير إلى أن الكمية الإجمالية من العناصر الأرضية النادرة التي يمكن استخراجها ضخمة.

تطبيقها على الطين الأحمر

في السياق نفسه، توصل الباحثون إلى أنه يمكن تطبيق التقنية نفسها على استعادة المعادن الأرضية النادرة من "الطين الأحمر" -وهي النفايات التي تصدر عند إنتاج الألومنيوم-، وكذلك استعادتها من نفايات الإلكترونيات بعد طحنها إلى مسحوق.

وبحسب تور، فرغم إطلاق عملية التسخين السريع معادن ثقيلة سامة من هذه المواد، فإنه يمكن احتجازها بسهولة عند إطلاقها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق