التقاريرتقارير الكهرباءتقارير منوعةرئيسيةروسيا وأوكرانياكهرباءمنوعات

الفحم الإندونيسي يغزو أوروبا عبر السوق الفورية.. هل يعوض الإمدادات الروسية؟

بالتوزاي مع الالتزام بالعقود الآسيوية طويلة الأجل

هبة مصطفى

وقع اختيار بعض الدول الأوروبية على الفحم الإندونيسي في ظل العقوبات المفروضة على روسيا وإمداداتها، عقب غزوها أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وخلال رحلة القارّة الأوروبية للبحث عن بدائل تعوّض غياب إمدادات الطاقة الروسية واضطراب الشحنات الناجم عن العقوبات، طرحت إندونيسيا نفسها ضمن المصادر البديلة للفحم الروسي.

ورغم إضافة بعض دول القارّة العجوز لقائمة الراغبين في شراء الفحم الإندونيسي، فإن الشركات المعنية في جاكرتا أكدت التزامها بعقودها الآسيوية طويلة الأجل.

الفحم الإندونيسي وعقوبات موسكو

دفع الغزو الروسي لأوكرانيا أسعار الفحم نحو مستويات قياسية، ما دعم تسجيل صادرات الفحم الإندونيسي مستويات قياسية، خلال شهر مارس/آذار الماضي.

الفحم الإندونيسي
إنتاج الفحم الإندونيسي -الصورة من صحيفة أوتوموبيل نيوز

وأعلنت شركة أدارو إنرجي، ثاني أكبر شركات التعدين في إندونيسيا، أن مشترين من هولندا وإسبانيا لجؤو إلى الفحم الإندونيسي في ظل بحث الدول الأوروبية عن بدائل للوقود في ظل العقوبات المفروضة على روسيا.

وشحنت الشركة ما يقارب 300 ألف طن من الفحم للمشترين الأوروبيين، خاصة أن القارّة العجوز تستعد للاستغناء عن واردات الفحم الروسي، بدءًا من متصف أغسطس/آب المقبل، ضمن دائرة العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو عقب الغزو.

كانت رابطة عمال مناجم الفحم الإندونيسي قد أكدت أن الطاقة الإنتاجية في مستوياتها المعهودة، رغم التحديات التي واجهها المشتغلون بقطاع التعدين في البلاد نتيجة أحوال الطقس.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة أدارو إنرجي، غاريبالدي ثوهير، أن الشركة تستهدف مواصلة الإنتاج بصورة طبيعية، تجنبًا لأيّ اضطرابات خلال المدة العصيبة التي يزداد بها الطلب على الفحم الإندونيسي.

سوق فورية.. وعقود آسيوية

حاول المدير المالي لشركة أدارو إنرجي، لي لاكمان، طمأنة المشترين الآسيويين حول عدم تأثّر شحناتهم بموجب صادرات الفحم الإندونيسي بالعقود طويلة الأجل، مشيرًا إلى أن تعاون الشركة مع بعض المشترين الأوروبين لن يؤثّر بالتعاقدات المُسبقة في الشركة.

الفحم الإندونيسي
عمليات تعدين الفحم الإندونيسي - الصورة من موقع ماينينغ

وأضاف أن صادرات الفحم الإندونيسي لبعض الدول الأوروبية جاءت عبر السوق الفورية، مشيرًا إلى أنه رغم الطلب الأوروبي، فإن الشركة متمسكة بالتزاماتها تجاه السوق الآسيوية والتعاقدات طويلة الأجل، إذ تعدّ جاكرتا أكبر مُصدّري الفحم الحراري.

وقال، ستظل أولوية صادرات الفحم الإندونيسي لشركة إدارو إنرجي للأسواق اليابانية والصينية والكورية الجنوبية والهندية، رغم توقعات تلقّي المزيد من الطلب الأوروبي المدة المقبلة، وفق ما نشرته رويترز.

واستبعد لاكمان اتجاه شركة أدارو إنرجي لزيادة إنتاجها، إذ حامت الخطط الإنتاجية للشركة للعام الجاري حول مستويات تتراوح بين 58 مليون و60 مليون طن من الفحم الإندونيسي.

الفحم الروسي

رغم أن واردات الفحم الروسي تؤدي دورًا مهمًا ضمن مزيج الطاقة الأوروبي، فإن الاتحاد الأوروبي فرض في وقت سابق من الشهر الجاري –رسميًا- عقوبات جديدة على روسيا، شملت خفض وارداتها من الفحم والأخشاب والبتروكيماويات بنسبة 10%.

وبموجب قرار الاتحاد الأوروبي، ينتهي سريان عمل العقود الحالية المبرمة بين موسكو والدول الأوروبية بحلول الأسبوع الثاني من أغسطس/آب المقبل.

الفحم الإندونيسي

ولقرار حظر الفحم الروسي في دول الاتحاد الأوروبي أبعاد قد تؤثّر بأسعار الكهرباء في ظل الإمدادات المضطربة منذ الربع الرابع للعام الماضي، وذروة الطلب خلال فصل الشتاء، ونقص مخزونات الغاز الأوروبية.

ودفعت المخاوف من استمرار نقص مخزونات إمدادات الطاقة القارّةَ العجوز نحو البحث عن بدائل ومصادر أخرى تعوّض نقص واردات الطاقة الروسية، استعدادًا لضبط مستويات التخزين خلال فصل الصيف، لضمان أمن الإمدادات قبيل الشتاء.

في المقابل، لجأت روسيا لفتح أسواق بديلة منعًا لتكدّس شحناتها من الفحم، كما حدث مع شحناتها النفطية بالموانئ، وطرقت أبواب الهند بمواصلة للتعاون في قطاع النفط والغاز.

وطرحت موسكو شحناتها من الفحم بأسعار مخفضة دفعت المشترين الهنود للإقبال على اقتناصها، رغم عدم حسم أمر الدفع الهندي للغاز الروسي بالروبل بدلًا من الدولار حتى الآن، وفقًا لقرار الرئيس فلاديمير بوتين، وسط تخوفات من اتّساع قراره ليشمل النفط والفحم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق