تقارير السياراترئيسيةسيارات

أولا الهندية تستدعي 1441 دراجة نارية كهربائية بسبب الحرائق

ووزير النقل يحذر الشركات نتيجة تكرار الحوادث

حياة حسين

أعلنت شركة "أولا" للنقل الكهربائي أنها ستستدعي 1441 دراجة نارية كهربائية (سكوتر كهربائي)، وذلك بعد أسابيع من احتراق بعض منتجاتها، ما تطلَّب إجراء الحكومة تحقيقًا في الحادث.

وطلبت مجموعة "سوفت بنك" اليابانية، الداعمة لـ"أولا"، استدعاء الشركة الهندية مايقارب 1.5 ألف دراجة نارية كهربائية، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الأحد الموافق 24 أبريل/نيسان.

و"أولا" شركة هندية تعمل في مجال النقل الذكي، ومنافسة لشركة "أوبر"، كانت قد أعلنت العام الماضي خطة لإنتاج الدراجة النارية الكهربائية.

سحب الدراجات

قررت شركة أولا سحب عدد كبير من الدراجات النارية الكهربائية، عقب حرائق شبّت في عدد منها، لتلحق بشركتين أخريين في السوق المحلية قامت بالإجراء ذاته، والأسباب نفسها.

وقالت صحيفة إنديان إكسبريس، إن دراجات أولا النارية الكهربائية تسبّبت في عشرات الحوادث، ومقتل 4 أشخاص.

واستجابت الشركة بعد أيام من تحذير وزير النقل البري، نيتين غادكاري، من ضرورة التصرف واستدعاء جميع الدراجات المعيبة.

واضطرت شركتا أوكيناوا، وبيور إيف، الناشئتان إلى سحب دراجات نارية كهربائية، بسبب حريق في بعض منتجاتهما، وسحبت الأولى 3215 دراجة نارية كهربائية في وقت سابق.

حوادث متكررة

شهدت الهند حوادث احتراق 12 دراجة نارية كهربائية مؤخرًا، أنتجتها شركات: أولا، وأكيناوا، وبيور إبف، إضافة إلى جيتيندرا إيف، ما تسبَّب في مقتل رجل وابنته ذات الـ13 عامًا.

كما اشتعلت النيران هذا الشهر في أكثر من 20 دراجة نارية كهربائية من إنتاج جيتيندرا إيف، وبيور إيف، ما أودى بحياة رجل يبلغ من العمر 80 عامًا.

وتسبّب تكرار حوادث اشتعال الدراجات النارية الكهربائية في تهديد وزير النقل البري للشركات المنتجة، بأنه إذا ثبت إهمالها فستتعرّض إلى عقوبات شديدة، وستُجبَر على سحب كل تلك المنتجات المعيبة.

الهند - تيسلا - مودي
رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي

وعود مودي

بسبب حوادث الدراجات النارية الكهربائية في الهند -وهي مشكلات تظهر في صناعة وليدة-، يقول بعضهم، إن هذا الأمر يؤثّر سلبًا في مستهدفات رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، بشأن تغير المناخ.

ووعد مودي، خلال قمة المناخ كوب 26 التي انعقدت في مدينة غلاكسو الإسكتلندية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بتحقيق بلاده الحياد الكربوني عام 2070، وهو موعد يراه كثير من المحللين العالميين أنه صعب المنال، خاصة أن الهند التي تمثّل ثالث أكبر مصدر للتلوث عالميًا، تعتمد أساسًا على توليد الكهرباء من الفحم.

وتخطط الهند لأن تحتلّ كل من الدراجات البخارية والنارية الكهربائية 80% من إجمالي مبيعات المركبات ذات العجلتين بحلول عام 2030، مقارنة بنسبة 2% فقط حاليًا.

وقد قدّم رئيس الوزراء مليارات الدولارات إلى الشركات لتحفيز إنتاج السيارات والدراجات الكهربائية محليًا.

بدء التحقيق

بدأت حكومة الهند تحقيقًا بشأن حريق الدراجة النارية الكهربائية من إنتاج شركة أولا، وشكّلت لجنة لتحديد التوصيات بشأن الحادث.

وقالت شركة أولا في بيان، اليوم الأحد: "سنفحص هذه الدفعة من الدراجات النارية، ونستدعي 1441 وحدة منها"، وفق وكالة رويترز.

وقلّلت الشركة من حجم الحادث، قائلة: "إن تحقيقنا الداخلي بحادثة حريق السيارة في 26 مارس/آذار في منطقة بيون مستمر، والتقييم الأولي يكشف أن الحادث كان على الأرجح فرديًا"، وفق ما ذكرته إنديان إكسبريس.

وأضافت أنها ستفحص أنظمة البطارية، وأنها تتوافق مع المعايير المحلية التي أقرّتها الهند، إضافة إلى الأوروبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق