رئيسيةأخبار النفطتقارير الهيدروجيننفطهيدروجين

إكوينور النرويجية تبدأ إنتاج النفط من حقل برازيلي

وتتوسع في مشروعات الهيدروجين

أمل نبيل

تعتزم شركة إكوينور النرويجية تحقيق الحياد الكربوني في مشروعاتها بحلول عام 2050، عبر التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين النظيف.

ومع توسّعها في مشروعات الطاقة المتجددة، تواصل الشركة أعمال التنقيب عن النفط والغاز، إذ أعلنت عن نجاحها -بالتعاون مع شركة النفط البرازيلية "بتروبراس"- في البدء بإنتاج النفط من أول بئرين من مشروع "أي أو أر" في رونكادور، قبالة سواحل البرازيل.

ووصلت سلسلة آبار "أي أو أر" إلى مرحلة الإنتاج قبل 5 أشهر تقريبًا من الجدول الزمني، وبنصف التكلفة المخطط لها.

إنتاج الحقل النفطي

تنتج حقول الآبار مجتمعة ما يقرب من 20 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا إلى حقل رونكادور -أحد أكبر الحقول النفطية في البرازيل-؛ ما يرفع الإنتاج اليومي للحقل من النفط إلى نحو 150 ألف برميل، ويقلل من الانبعاثات الكربونية.

ومن المقرر أن تحفر شركتا إكوينور النرويجية وبتروبراس البرازيلية 18 بئرًا في مشروع "أي أو أر"، ومن المتوقع أن توفر هذه الآبار موارد إضافية من النفط تصل إلى 160 مليون برميل.

وأسهم التحسن في تصميم الآبار والخبرة التقنية التي تتمتع بها كلتا الشركتين في خفض تكلفة الإنتاج بنحو 50% في الآبار الـ6 الأولى للحقل، ومن بينها البئران اللتان بدأتا في الإنتاج.

إكوينور
حقل رونكادور النفطي -قبالة سواحل البرازيل

ويعدّ حقل رونكادور أكبر خامس حقل لإنتاج النفط في البرازيل، وبدأت أولى عمليات إنتاج الحقل من الخام الأسود في عام 1999.

وتمتلك شركة بتروبراس البرازيلية 75%من أسهم الحقل، بينما تمتلك شركة إكوينور 25% من الأسهم، بعد دخولها شريكًا إستراتيجيًا للمشروع في عام 2018.

وقالت مديرة إكوينور في البرازيل، فيرونيكا كويلو: "نحن فخورون للغاية بالإنجاز الذي تحقَّق بالشراكة بيننا وبين بتروبراس، إذ سُلِّم هذا المشروع قبل موعده المحدد، وبتكلفة أقلّ من المتوقع".

وأضافت: "يعكس الإنجاز المحقق قدرة الشركتين على زيادة الإنتاج وتوفير قيمة مضافة من خلال التقنية"، بحسب موقع شركة إكوينور.

وأكدت فيرونيكا كويلو أن الشركتين ستعملان معًا لاستخراج مزيد من النفط من آبار رونكادور، عبر استغلال الخبرات الطويلة التي تتمتع بها كلتاهما في القطاع النفطي.

الاستحواذ على سوق الهيدروجين الأوروبية

في سياق منفصل، تستهدف إكوينور إمداد 3 إلى 5 قلاع صناعية كبرى بالهيدروجين، بحلول عام 2035؛ بهدف الاستحواذ على 10% من سوق الهيدروجين النظيف في أوروبا بحلول ذلك التاريخ، وفقًا لخطّة تحول الطاقة الخاصة بالشركة التي كُشِف عنها مؤخرًا.

وتُخطط الشركة لتحقيق خطّتها الخضراء الطموحة، عبر حزمة من مشروعات الهيدروجين تتمركز في التجمعات الصناعية في النرويج، وشمال غرب أوروبا، والمملكة المتحدة، وأميركا.

وقالت الشركة، إنها أحرزت تقدمًا كبيرًا في بعض مشروعاتها الرئيسة، كما بدأت العمل في عدّة مشروعات جديدة، ومن بينها مشروع "إتش تو بي إي" لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون في بلجيكا، ومشروع آخر لتطوير منطقة صناعية للهيدروجين في منطقة الولايات الأميركية الـ3: أوهايو، وبنسلفانيا، وغرب فيرجينيا.

وتستهدف إكوينور إنتاج 1.8 غيغاواط من الهيدروجين النظيف في المملكة المتحدة، كما وقّعت شركة الطاقة النرويجية مذكرة تفاهم مع شركة يو إس ستيل -واحدة من أكبر مصنّعي الصلب في الولايات المتحدة- لدراسة إمكان تطوير الهيدروجين وتخزين الكربون واحتجازه في منطقة الولايات الـ3.

وتُخطط الشركة النرويجية لرفع إجمالي استثماراتها في الحلول منخفضة الكربون ومشروعات الطاقة المتجددة من 4% في الوقت الحالي إلى 30% بحلول عام 2025، وإلى أكثر من 50% في عام 2030.

وتعتزم إنتاج 12 إلى 16 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، مقابل 0.5 غيغاواط في عام 2020.

وأنتجت الشركة 1.6 تيراواط/ساعة من الطاقة المتجددة في عام 2021، في حين بلغ إنتاجها من النفط والغاز 2.1 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق