طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

إسبانيا تستهدف إنتاج 3 غيغاواط من الرياح البحرية

بحلول 2030

أمل نبيل

يعدّ عمق المياه الساحلية في إسبانيا عائقًا أمام خطتها الطموحة لإنتاج الكهرباء من مزارع الرياح البحرية، إذ يعوق عمق المياه تركيب توربينات رياح تقليدية مثبتة في القاع، لذلك تعلّق إسبانيا آمالًا كبيرة على مزارع الرياح العائمة.

وتعتزم إسبانيا تطوير ما يصل إلى 3 غيغاواط من الرياح البحرية بحلول عام 2030، بهدف زيادة مساهمة الطاقة المتجددة بمزيج إنتاج الكهرباء في البلاد.

ومن المتوقع عقد أول مزاد للرياح البحرية في إسبانيا بجزر الكناري، عام 2023.

تعاون نرويجي إسباني

تعتزم شركتا إكوينور النرويجية وناتيورجي الإسبانية المشاركة معًا في مزاد تطوير وإنشاء أول مزرعة رياح بحرية عائمة في إسبانيا.

ويخدم التعاون بين الشركتين خططهما الطموحة لاستغلال قدراتهما معًا لتطوير مصادر الطاقة المتجددة في إسبانيا، بدءًا من المشروعات التجارية لمزارع الرياح العائمة.

وتمتلك إسبانيا فرصة هائلة لتصدُّر قطاع طاقة الرياح البحرية العائمة في أوروبا، مع وجود أكثر من 90% من مزارع الرياح البحرية الإسبانية في المياه العميقة.

وستسهم شركة الطاقة الإسبانية بخبرتها المكتسبة من إنشاء مزارع الرياح البرية في إسبانيا، في حين ستسهم إكوينور بخبرتها في تكنولوجيا الرياح البحرية العائمة وتطويرها.

مزارع الرياح البحرية.. إسبانيا تستهدف إنتاج 3 غيغاواط بحلول 2030
مزرعة لتوليد الرياح البحرية -أرشيفية

وقال المدير العامّ للمصادر المتجددة والأعمال الجديدة والابتكار في شركة ناتيورجي، جورجي باريدو: "نحن سعداء للغاية بالاتفاقية التي توصّلنا إليها مع شركة الطاقة النرويجية، إكوينور، لأنها تتيح لنا تعزيز التزامنا بمصادر الطاقة المتجددة، والإسهام بخبرتنا في تطوير وبناء وتشغيل طاقة الرياح البرية، بالإضافة إلى معرفتنا الواسعة بالسوق الإسبانية".

وقال نائب الرئيس الأول لتطوير الأعمال في مصادر الطاقة المتجددة بشركة إكوينور، ينس أوكلاند: "إن إنشاء 3 غيغاواط من مزارع الرياح البحرية في إسبانيا هدف طموح يمكن تحقيقه".

"وتمتلك شركة إكوينور تاريخًا طويلًا في إسبانيا، ولطالما عملنا مع الشركة الإسبانية شريكين، ونرغب في الإسهام بخطط الطاقة المتجددة في إسبانيا على المدى الطويل، من خلال تطوير أول مزرعة رياح بحرية عائمة في البلاد".

وتؤدي إسبانيا دورًا مهمًا بصناعة الرياح البحرية في قارة أوروبا، وتمتلك إكوينور باعًا طويلًا من الإسهام بهذه الصناعة الإسبانية الواعدة، حسب الموقع الرسمي للشركة النرويجية.

منافسة دنماركية

قامت شركة إكوينور بتركيب أول توربينات رياح بحرية عائمة في عام 2009، وفي عام 2017 بنَت شركة إكوينور محطة لطاقة الرياح العائمة بسعة إنتاجية 30 ميغاواط قبالة سواحل اسكتلندا، كما تقوم الشركة بتطوير مزرعة رياح عائمة بقدرة 88 ميغاواط قبالة سواحل النرويج، والتي من المتوقع تشغيلها خلال العام الجاري، بالإضافة إلى تطوير مزرعة رياح عملاقة في كوريا الجنوبية بطاقة إنتاجية 800 ميغاواط.

وفي سياق متصل، وقّعت شركتا ريبسول الإسبانية وأورستد الدنماركية اتفاقية تعاون للتطوير المشترك لأول مزرعة رياح بحرية عائمة في إسبانيا.

وقالت شركة ريبسول في بيان: "إن الشركتين اتفقتا على المشاركة بتطوير مشاريع طاقة الرياح البحرية العائمة في إسبانيا".

وتحقق شركة ريبسول معظم مبيعاتها من الوقود الأحفوري، بينما باعت أورستد، الشركة الرائدة عالميًا في مجال تطوير طاقة الرياح البحرية، أصولها من النفط والغاز في عام 2017.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق