أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

الغاز المغربي يقفز بسهم ساوند إنرجي 8%

ياسر نصر

بدعم من اكتشافات الغاز المغربي، يواصل سهم ساوند إنرجي البريطانية، حصد المكاسب، وذلك بعد قرار تمديد الموعد النهائي للوفاء بشروط صفقة توريد الغاز من حقل تندرارة لمدّة 3 أشهر أخرى.

وبحلول الساعة 02:00 مساءً بتوقيت غرينتش (05:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سهم ساوند إنرجي بنسبة 7.78%، مسجلًا 2.43 بنسًا إسترلينيًا (0.03 دولارًا أميركيًا).

تأتي المكاسب التي يحققها السهم بعد التوصل إلى اتفاق مع الحكومة المغربية حول استغلال الغاز المغربي من حقل تندرارة، وربط الإنتاج بخط أنابيب المغرب العربي وأوروبا، الذي كانت الجزائر تصدر من خلاله الغاز إلى أوروبا.

وكانت ساوند إنرجي قد وقعت اتفاقية بيع وشراء الغاز من حقل تندرارة مع المكتب الوطني للماء والكهرباء، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وجرى خلال مارس/آذار الماضي التوصل إلى صفقة بتمديد الاتفاق لمدة 90 يومًا.

الاتفاق بين ساوند إنرجي والمغرب

تخطط الرباط لضخ عائدات الغاز المغربي من حقل تندرارة شرق المملكة، لتستفيد منها المؤسسات الوطنية والشركات الخاصة، حسبما ذكر الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس.

تشمل شروط الاتفاقية إمدادات الغاز من المرحلة الثانية من تطوير حقل تندرارة في شرق المغرب، لبيع 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، على مدى 10 سنوات.

حقل تندرارة
حقل غاز تندرارة في المغرب - أرشيفية

وشدد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، في تصريحات صحفية، الأسبوع الماضي، على أن عائدات حقل تندرارة سيتم تخصيصها لمعالجات متطلبات الطاقة وطنيا.

وأشار إلى أن جزء من الغاز المغربي المكتشف سيتم اعتماده لضخ مزيد من الطاقة لمجموعة من المقاولات والشركات الخاصة.

وأوضح إلى أن الاتفاق مع "ساوند إنرجي"، يتضمن ربط خط أنبوب الغاز الذي يربط تندرارة، بخط أنبوب المغرب العربي وأوربا.

خط أنابيب المغرب وأوروبا

بموجب الاتفاق -الذي يندرج في إطار تطوير حقل تندرارة- سيمنح للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، المالك والمستغل لخط أنبوب الغاز المغرب العروبي وأوروبا، امتياز استغلال حقل تندرارة لشركة ساوند إنرجي، عبر خط أنبوب غاز جديد سيتم إنشاؤه على 120 كيلومتر.

كانت ساوند إنرجي البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز الطبيعي، قد تقدمت بشكل كبير جدًا، في استخراج الغاز المكتشف في منطقة تندرارة الواقعة بجهة الشرق، ضمن خطتها لتزويد الأسواق المغربية باحتياجاتها خلال العامين المقبلين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. غاز لهوى فالتيو كما يقول المثل المغربي الدارج عن أي غاز تتحدثون أنكم مند سنين وأنتم تبيعون الوهم للمغاربة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق