رئيسيةأخبار السياراتسيارات

مليون سيارة كهربائية وهجينة تسير على طرق تركيا في هذا الموعد

الطاقة

أجاب وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، عن سؤال حول كم سيارة كهربائية وهجينة ستسير على الطرق في بلاده خلال السنوات المقبلة.

وتوقع الوزير أنه بحلول عام 2030 سيصل العدد إلى مليون سيارة تقريبًا، داعيًا إلى تعزيز البنية التحتية في تركيا استعدادًا لذلك.

جاء ذلك في كلمة وجّهها الوزير دونماز إلى الشباب المشاركين في ورشة العمل الثانية التي نظمتها مجموعة المهندسين الجامعيين التركية "إم إم جي"، وفق ما ذكرت صحيفة "يني شفق" التركية، اليوم الأربعاء.

وأشار دونماز إلى أن عدد السيارات الكهربائية يتزايد تدريجيًا في بلاده، مضيفًا: "هنا تبدأ قصة سيارتنا الكهربائية المحلية "توغ" TOGG، بعد أن أصبح مهندسونا يتمتعون بخبرة عالية في تصميم السيارات الكهربائية".

معضلة الطاقة في تركيا

أشار وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، إلى اعتماد بلاده على الخارج في مجال الطاقة.

وقال: "أصبحت لدينا أهداف جديدة، خاصة في السنوات الأخيرة، مع السياسة الوطنية للطاقة والتعدين، ومن أهم تلك الأهداف تأمين الإمدادات؛ لذلك علينا أن نوفّر طاقتنا دون انقطاع ومع جودة عالية".

وأضاف أن من الأهداف الأخرى التي تتصدّر أولويات الحكومة في تركيا توطين الصناعات ومصادر الطاقة من أجل الاستفادة من الموارد المحلية إلى أقصى حد.

وتطرّق دونماز، في كلمته، إلى قضية تغير المناخ، موضحًا أنها تأتي على رأس جدول الأعمال في جميع أنحاء العالم، وأن تركيا -بدورها- اتخذت خطوات سريعة في هذا السياق.

سيارة كهربائية وهجينة في تركيا
السيارة الكهربائية التركية "توغ" خلال إجراء اختبارات في ظروف جوية قاسية (الصورة من حساب توغ على تويتر)

اختبارات قاسية

شهد الأسبوع الماضي خضوع السيارة الكهربائية التركية "توغ" TOGG لاختبارات في ظروف شتوية قاسية، تتدنى فيها درجات الحرارة إلى 40 تحت الصفر.

وفي تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على تويتر، الأحد الماضي 13 مارس/آذار الحالي، قالت شركة توغ المصنّعة للسيارة المحلية التركية، إنها تواصل اختباراتها بنجاح في أحد المراكز العالمية المعتمدة للاختبارات.

وأضافت أن سيارة توغ تواصل حصد النتائج الإيجابية في الاختبارات الشتوية القاسية التي تخوضها، وأرفقت التغريدة بصور ومقاطع مصورة تظهر جانبًا من الاختبارات.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2019، كشفت تركيا عن ميلاد أول سيارة وطنية، مصنعة بإمكانات محلية خالصة، ستدخل الخدمة وتسير في شوارع البلاد خلال 3 سنوات.

سيارة كهربائية وهجينة في تركيا
السيارة الكهربائية التركية "توغ" خلال إجراء اختبارات في ظروف جوية قاسية (الصورة من حساب توغ على تويتر)

خطوة في مكافحة تغير المناخ

في أواخر الشهر الماضي فبراير/شباط، قال نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا في تركيا، محمد فاتح قاجير، إن السيارة الكهربائية المحلية "توغ" ستُطرح في الأسواق في غضون 12 شهرًا، وفق وكالة "الأناضول".

وأكد في تصريحه، أهمية التغير والتحول في الوقود في إطار مكافحة تغير المناخ، مشيرًا إلى أن السيارة التركية "توغ" تُعد خطوة مهمة في هذا الشأن.

وأوضح قاجير أنهم ينظرون إلى مشروع السيارة الكهربائية التركية "توغ" على أنه أكبر من مجرد مشروع عادي لتصنيع سيارة، أو إطلاق علامة تجارية جديدة، بل يرونه مشروعًا رائدًا في التحول في النظام البيئي، بقطاع صناعة السيارات عمومًا.

ولفت إلى أن مشروع "توغ" يُعد نموذجًا للتنمية الخضراء، ويمثّل خطوة جادة في سبيل تحقيق هدف تصفير انبعاثات الكربون، الضروري للحد من الاحتباس الحراري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق