أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

صفقة يونانية لتعزيز الإمدادات من النفط السعودي

أحمد بدر

أبرمت شركة تكرير النفط اليونانية "هيلينيك بتروليوم" صفقة أولية للحصول على كميات إضافية من النفط السعودي، حسبما نقلت وكالة رويترز عن مصدرين في الشركة.

وبيّن أحد المصادر أنه كان هناك اتفاق مبدئي لزيادة كميات النفط السعودي الخام التي تشتريها هيلينيك بتروليوم من المملكة لتأمين الإمداد السلس للسوق اليونانية بالوقود.

ويمثّل النفط السعودي 8% من إجمالي واردات اليونان العام الماضي، إذ تعدّ المملكة خامس أكبر مورّد لها بعد قازاخستان والعراق وروسيا ومصر.

هيلينيك والنفط الروسي

هيلينيك بتروليوم اليونانية
شركة هيلينيك بتروليوم اليونانية

اشترت هيلينيك بتروليوم نحو 2.5 مليون طن من النفط الخام الروسي، أي ما يقرب من 18% من إجمالي إمداداتها من النفط الخام، العام الماضي.

وقالت عملاقة تكرير النفط اليونانية، إنها قد تحلّ محلّها بنِسب مماثلة معظمها من الشرق الأوسط، إذا لزم الأمر.

وبدأت موسكو مواجهة مشكلات في بيع نفطها الخام ومنتجاتها النفطية، مع بدء تطبيق مجموعة كبيرة من العقوبات الغربية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، بجانب إجراءات تطوعية من جانب المشترين، أثّرت في تجارة النفط الروسي.

هيلينيك والطاقة المتجددة

في عام 2020، طلبت شركة هيلينيك بتروليوم قرضًا من البنك الأوروبّي لإعادة الإعمار، بقيمة 75 مليون يورو (82.5 مليون دولار) لإقامة مشروع للطاقة الشمسية، بقدرة 204 ميغاواط.

وقررت الشركة تبنّي هذا المشروع في أعقاب توجّه منافستها اليونانية "موتور أويل" للطاقة المتجددة لبناء محطة طاقة الرياح بقدرة 40 ميغاواط، للحصول على كهرباء من مصادر نظيفة.

وأعلنت هيلينيك بتروليوم -حينها- أن المشروع سيؤسَّس في غرب مقدونيا، التي تعدّ مقرًا لأغلب محطة الطاقة الحرارية العاملة بالفحم في اليونان، والتي من المقرر إغلاقها بحلول 2028.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق