طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازروسيا وأوكرانياغاز

إيطاليا تتجه إلى مشروعات الرياح لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي

أمل نبيل

أعلنت إيطاليا خطوة جديدة، اليوم الخميس، في إطار محاولاتها تقليل الاعتماد على الغاز الروسي في توليد الكهرباء، خاصة مع العقوبات الدولية التي يفرضها الغرب على موسكو، ردًا على غزوها لأوكرانيا.

وتعتزم إيطاليا إنشاء 6 مزارع رياح جديدة بطاقة إنتاجية 418 ميغاواط، إلى جانب المضي قدمًا في تنفيذ مشروعات متنوعة بالطاقة النظيفة.

وتسعى الدول الأوروبية إلى تأمين مصادر بديلة للغاز الروسي، خوفًا من قطع موسكو -أكبر مورد للقارة- إمداداتها، ردًا على تعرضها لحملة من العقوبات والمقاطعات الدولية بعد هجومها على أوكرانيا.

وقالت حكومة روما في بيان: "إن محطات الرياح المُزمع إنشاؤها، ستقام في المناطق الوسطى والجنوبية من بوغليا وباسيليكا وسردينيا"، وفقًا لرويترز.

وفي 18 فبراير/شباط الماضي، وافقت الحكومة الإيطالية على إنشاء مزرعتين للرياح بطاقة إنتاجية 65.5 ميغاواط، ومن المتوقع أن تحقق طاقة الرياح في إيطاليا معدل نُمو سنويًا مُركبًا قدره 5.6% خلال المدة من عام 2022 إلى عام 2027، لتصل الطاقة المنتجة من الرياح في البلاد إلى 15.21 غيغاواط في عام 2027 مقابل 10.81 غيغاواط في عام 2020.

الغاز المصدر الرئيس لتوليد الكهرباء

تتباطأ إيطاليا في طرح مشروعات الطاقة المتجددة، بسبب تعقد إجراءات الموافقة، الأمر الذي يهدد قدرة البلاد على تحقيق أهدافها المناخية، والحصول على تمويلات التعافي الاقتصادي من الاتحاد الأوروبي.

وكانت إيطاليا واحدة من أكثر بلدان العالم تضررًا من فيروس كورونا، الأمر الذي أجّل تنفيذ العديد من مشروعات الطاقة المتجددة في البلاد.

إيطاليا تنشىء 6 مزارع رياح جديدة
محطة لتوليد الكهرباء بالغاز في إيطاليا

وتسعى إيطاليا إلى طرح مزادات جديدة للطاقة المتجددة، وزيادة الاستثمارات والدعم المالي من الحكومة والمؤسسات المالية الدولية للنهوض بسوق طاقة الرياح في البلاد، بحسب موقع مور دور إنتليغينس.

وتعتمد العاصمة الإيطالية روما، التي أصدرت مجموعة من الإجراءات لتحفيز تطوير مصادر الطاقة المتجددة، على الغاز في توليد نحو 40% من الكهرباء.

ويمثّل الغاز الروسي نحو 40% من إجمالي الواردات الإيطالية، وفي عام 2020، اشترت إيطاليا 21 مليار متر مكعب من غازبروم الروسية.

ومن المتوقع أن يتزايد الاعتماد على طاقة الرياح في إيطاليا خلال المدة المقبلة، لسد الفجوة المتوقعة بين العرض والطلب على الكهرباء، مع تقليص الاعتماد على الفحم والغاز الطبيعي.

وتستهدف إيطاليا رفع مساهمة الرياح في مزيج الكهرباء في البلاد إلى 30% بحلول عام 2030، وتتركز صناعة الرياح في إيطاليا بصورة كبيرة في جزر الجنوب بسبب توافر موارد الرياح.

وتُعد إيطاليا خامس أكبر دولة في أوروبا إنشاء لمزارع الرياح، إذ جرى تركيب 11.3 ألف ميغاواط من طاقة الرياح في عام 2021.

ووفّرت طاقة الرياح نحو 7% من الطلب على الكهرباء في إيطاليا خلال عام 2020، وتخطط إيطاليا لرفع إنتاج طاقة الرياح في البلاد إلى 5 غيغاواط بحلول عام 2040.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق