أخبار السياراترئيسيةسيارات

تكلفة الشاحنات الكهربائية ستكون أرخص من شاحنات الديزل بحلول 2035

حسب دراسة أميركية

دينا قدري

توصلت دراسة حديثة صادرة عن وزارة الطاقة الأميركية إلى أن تكلفة الشاحنات الكهربائية متوسطة وثقيلة الحجم ستكون مماثلة أو أرخص من نظيراتها العاملة بالديزل، بحلول عام 2035.

وأوضحت أن ما يقرب من نصف الشاحنات متوسطة وثقيلة الحجم ستكون أرخص في الشراء والتشغيل والصيانة بوصفها مركبات خالية من الانبعاثات بحلول عام 2030، مقارنةً المركبات التقليدية العاملة بمحركات الاحتراق.

ووجدت الدراسة -التي نشرها المختبر الوطني للطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة الأميركية- أن التحسينات المستمرة مع تقنيات المركبات والوقود الخالية من الانبعاثات ستمكّن الشاحنات النظيفة من أن تصبح أرخص وأكثر توافرًا بسهولة خلال العقد المقبل.

الشاحنات الكهربائية وتكلفة تنافسية

تشير النتائج الرئيسة للدراسة -التي نشرتها وزارة الطاقة الأميركية على موقعها الرسمي- إلى أنه يمكن تحقيق القدرة التنافسية من حيث التكلفة للشاحنات الكهربائية متوسطة وثقيلة الحجم إلى حدٍ كبير بحلول عام 2035.

ومن المتوقع أن تصبح الشاحنات الكهربائية العاملة بالبطارية منافسة من حيث التكلفة بالنسبة للشاحنات الصغيرة، قبل عام 2030.

بينما من المتوقع أن تصبح الشاحنات الكهربائية ثقيلة الحجم التي يقلّ مداها عن 500 ميل تنافسية من حيث التكلفة، بحلول عام 2035.

ونظرًا للتطورات في خلايا الوقود وإنتاج الهيدروجين النظيف، من المتوقع أن تصبح الشاحنات الكهربائية العاملة بخلايا وقود الهيدروجين تنافسية من حيث التكلفة، بالنسبة للشاحنات ثقيلة الحجم التي يزيد مداها عن 500 ميل، بحلول عام 2035.

انبعاثات - الولايات المتحدة

المناخ وخفض الانبعاثات

تمثّل المركبات متوسطة وثقيلة الحجم أقلّ من 5% من المركبات على الطريق، ولكنها تنتج أكثر من 20% من الانبعاثات من قطاع النقل، الذي يمثّل حاليًا أكثر من ثلث انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الولايات المتحدة.

وستدعم زيادة استخدام الشاحنات الكهربائية العاملة بالبطارية وتلك العاملة بخلايا الوقود في صناعة النقل الشاحنات، إزالة الكربون من قطاع النقل في أميركا، كما ستعزز أهداف الرئيس جو بايدن لتسريع اعتماد السيارات الكهربائية ومعالجة أزمة المناخ ودعم التصنيع المحلي.

وقالت وزيرة الطاقة الأميركية، جينيفر غرانهولم: "تعرض وزارة الطاقة مسارًا واضحًا لشركات النقل بالشاحنات للتحول من الديزل إلى الكهرباء، ما سيساعدها على خفض التكاليف والتلوث لعملائها، مع مكافحة تغير المناخ".

وأضافت: "نهج إدارة بايدن الشامل يعمل على جعل النقل النظيف حقيقة واقعة، من خلال تقليل التعرض لأسعار الوقود المتقلبة، والاستثمار في التصنيع الأميركي، وإنشاء شبكة شحن وطنية لدعم المزيد من السيارات الكهربائية على الطريق".

سلسلة التوريد في أميركا

تأتي هذه الدراسة عقب إصدار تقرير سلسلة التوريد الشامل لوزارة الطاقة، والذي يضع العشرات من الإستراتيجيات المهمة لبناء قاعدة صناعية آمنة ومرنة ومتنوعة لقطاع الطاقة المحلي.

وتؤدي تحسينات سلسلة التوريد إلى بطاريات ميسورة التكلفة لجميع التطبيقات، كما يستثمر قانون البنية التحتية للحزبين أكثر من 7 مليارات دولار في سلسلة التوريد للبطاريات، على مدى السنوات الـ5 المقبلة.

ويستثمر القانون أيضًا 7.5 مليار دولار لتوسيع شبكة شحن السيارات الكهربائية في البلاد، لتصل إلى 500 ألف محطة شحن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق