رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

حقل غرب القرنة 2 العراقي يعود إلى العمل بكامل طاقته خلال ساعات

بقدرة إنتاج 400 ألف برميل يوميًا من النفط الخام

أحمد بدر

بعد أكثر من أسبوعين من خضوعه للصيانة، يعود حقل غرب القرنة 2 العراقي إلى العمل بكامل طاقته، البالغة 400 ألف برميل يوميًا، خلال ساعات قليلة، حسبما صرّح مسؤول في شركة نفط البصرة لموقع ستاندرد آند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس.

ونقل موقع "إس آند بي غلوبال" عن المسؤول قوله، إن عمليات الصيانة انتهت صباح اليوم، وعاد حقل غرب القرنة2 إلى العمل، وهناك تطلعات إلى أن يعود للإنتاج بكامل طاقته بحلول نهاية اليوم.

وأغلقت شركة نفط البصرة حقل غرب القرنة 2، الذي تديره شركة النفط الروسية "لوك أويل"، وتمتلك 75% من أسهمه، في 21 فبراير/شباط بسبب حاجته إلى أعمال الصيانة التي كان من المتوقع أن تستمر لمدة شهر.

وكانت شركة لوك أويل الروسية قد أعلنت خططًا لتوسيع الإنتاج في حقل غرب القرنة-2 إلى 800 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2027.

حصة لوك أويل الروسية

النفط العراقي - حقل غرب القرنة 2
حقل غرب القرنة 2 في العراق- الصورة من رويترز

بينما تحتفظ شركة نفط الشمال المملوكة للدولة في العراق بنسبة 25% من الحقل، ما زال مصير حصة ملكية الشركة الروسية لوك أويل مجهولًا، بسبب العقوبات الغربية الصارمة المفروضة على القطاع المالي الروسي بسبب غزو أوكرانيا.

وكانت لوك أويل تتجه إلى بيع حصتها في حقل غرب القرنة-2 في عام 2021، لكن السلطات العراقية منعت الشركة من الخروج من البلاد.

وضخّ العراق –عمومًا- 4.26 مليون برميل يوميًا من النفط الخام في يناير/كانون الثاني الماضي، وفقًا لآخر مسح ستاندرد آند بورز جلوبال، لإنتاج دول أوبك+.

دور مستقبلي لغرب القرنة- 2

يسعى العراق إلى تعزيز إنتاجه من النفط يوميًا بنحو 8 ملايين برميل بحلول 2027، متوقعًا أن يؤدي حقل غرب القرنة-2 دورًا كبيرًا في هذه الخطط.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلن وزير النفط في العراق، رئيس شركة النفط الوطنية، إحسان عبدالجبار، أن الإيرادات المالية للحقل -الذي بلغ إنتاجه المتراكم مليار برميل- بلغت أكثر من 40 مليار دولار.

وقال الوزير، إن التعاون مع شركة لوك أويل الروسية أسفر عن فوائد كثيرة، إذ وفّر آلاف الوظائف بجانب تقديم دعم خدمي وصحي للمناطق القريبة من الحقل.

من جانبه، قال رئيس لوك أويل، إلي كباروف، إن الشركة لديها مشروعات تطوير في حقل غرب القرنة-2، لتحقيق إنتاج الذروة، ومشروعات أخرى لاستثمار الغاز المصاحب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انه خريجة هندسة اتصالات ومعلومات اريد ان اتوضف في حقل غرب القرنة 2
    07710862225
    ولكم جزيل الشكر والتقدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق