التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الغاز.. طفرة متوقعة في دول أفريقيا جنوب الصحراء بحلول 2030 (تقرير)

من المرجح أن يصل إلى 2.7 مليون برميل مكافئ من النفط

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

من المرجح أن يشهد إنتاج الغاز الطبيعي في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى طفرة قوية في السنوات المقبلة، مع تطوير مشروعات المياه العميقة.

وتتوقع شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، في تقرير حديث، ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بأكثر من الضعف هذا العقد من 1.3 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا في العام الماضي، إلى 2.7 مليونًا بحلول 2030.

وتاريخيًا، كان إنتاج الغاز الطبيعي في دول أفريقيا جنوب الصحراء منخفضًا، لكن تعوّل المنطقة على الاكتشافات الكبيرة غير المطورة في المياه العميقة، رغم أنها عرضة للتأخير جراء تحديات التمويل والتكلفة، واتجاه الشركات إلى خفض الانبعاثات.

إنتاج الغاز في المياه العميقة

من المتوقع ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي من مشروعات المياه العميقة في الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى في السنوات المقبلة من 120 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا العام الماضي ما يعادل 9% من إجمالي الإنتاج، ليصل إلى مليون برميل نفط مكافئ يوميًا بحلول نهاية العقد الجاري، ويمثّل 38% من إجمالي الإنتاج بما ذلك الجرف واليابسة، بحسب التقرير.

وتتوقع ريستاد إنرجي استمرار زيادة إنتاج الغاز من المياه العميقة في دول أفريقيا جنوب الصحراء بأكثر من الضعف، ليصل إلى 2.1 مليون برميل من مكافئ النفط يوميًا بحلول عام 2035، ليُسهم بنحو 46% من إجمالي الإنتاج المتوقع عند 4 ملايين برميل نفط مكافئ يوميًا.

على الجانب الآخر، من المتوقع أن ينخفض ​​إنتاج السوائل في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى لأقلّ من 4 ملايين برميل يوميًا للمرة الأولى فيما يزيد عن 20 عامًا، قبل أن يتعافى بحلول عام 2028، ويعود إلى مستويات عام 2020، والبالغة 4.4 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية العقد.

وتتزايد الاستثمارات في الحقول الجديدة؛ إذ استحوذت مشروعات المياه العميقة على 8 مليارات دولار من إجمالي الاستثمارات في مجال الغاز والسوائل لدى دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، والبالغة 12 مليار دولار.

وبحلول نهاية العقد، من المرجح أن تستحوذ مشروعات المياه العميقة على 24 مليار دولار من إجمالي الاستثمارات الجديدة البالغة 40 مليار دولار تقريبًا.

اكتشافات نفطية في أفريقيا

احتياطيات كبيرة

تأتي توقعات الإنتاج المتفائلة بناءً على الاحتياطيات القابلة للاستخراج والجداول الزمنية للتطوير والخطط المتعلقة بالمشروعات الجديدة.

وعلى سبيل المثال، يوجد 2.3 مليار برميل نفط مكافئ من احتياطيات الغاز في المياه العميقة الخاصة بمشروع الغاز الطبيعي المسال في موزمبيق، والمتوقع أن تبدأ توتال إنرجي الإنتاج بحلول عام 2028.

ويوجد نحو 60% من الاحتياطيات القابلة للاستخراج في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في مناطق المياه العميقة، ومنها ما يقرب من 60% من الغاز، بحسب التقرير.

وتهيمن موزمبيق على 52% من إجمالي موارد الغاز القابلة للاستخراج في المنطقة، تليها المنطقة البحرية السنغالية-الموريتانية بنسبة مجمعة 20%، ثم تنزانيا 12%.

وفيما يتعلق باحتياطيات السوائل النفطية القابلة للاستخراج، والتي تمثّل 40% من إجمالي موارد المياه العميقة في المنطقة، تمثّل نيجيريا وأنغولا الحصة الأكبر بنحو 33% و31% على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق