رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تسجل أعلى مستوى في عام مع التوترات السياسية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، لتسجّل أعلى مستوى في أكثر من عام، مع تراجع الأسهم الأميركية.

وتلقت أسعار المعدن الأصفر الدعم، وسط تصاعد الأزمة الأوكرانية، وتركيز المستثمرين على مخاطر التضخم واحتمال تشديد السياسات النقدية من قبل المصارف المركزية.

وكانت أسعار الذهب تراجعت خلال التعاملات، بعدما صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا لا تزال منفتحة على الحوار المباشر بهدف إيجاد حلول دبلوماسية للأزمة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.2%، ليصل إلى مستوى 1910.40 دولارًا للأوقية، مسجلًا أعلى تسوية لهذا العقد منذ يناير/كانون الثاني 2021.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.4%، ليصل إلى 1906.38 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مايو/أيار- بنسبة 0.9%، مسجلًا 24.57 دولارًا للأوقية.

بينما صعد سعر البلاتين الفوري بنحو 1.2% عند 1091.60 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنحو 4%، ليسجل 2451.25 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2% إلى 96.172 نقطة.

أسعار الذهبالعقوبات على روسيا

أعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا خططًا لاستهداف المصارف والنخب، بينما أوقفت ألمانيا مشروع خط أنابيب غاز كبير من روسيا، التي حشدت أكثر من 150 ألف جندي بالقرب من حدود أوكرانيا.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية أمس الثلاثاء، إذ ترى الأسواق أن أسعار الفائدة تتجه نحو الأعلى، مع توقّع تحرك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في مارس/آذار.

تقوم أسواق المال بتسعير احتمال 36.5% فقط لرفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الشهر المقبل، بانخفاض مؤخرًا من نحو 60%.

أثّرت العائدات المرتفعة والارتفاعات في أسعار الفائدة في جاذبية السبائك من خلال زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب بدون فوائد.

الاحتياطي الفيدرالي

قال محلل العملات في دايلي إف إكس، إيليا سبيفاك: "مع استمرار الاحتياطي الفيدرالي في التشديد واستمرار المعدلات الحقيقية في الارتفاع، لا تتحرك الأسواق في خطوط مستقيمة، لكن الاتجاه العامّ للذهب بعد أزمة أوكرانيا ينحسر".

وأضاف أن الذهب يمكن أن يمر عبر 1750 دولارًا، وأن يختبر المستوى 1700 دولار للأوقية، بينما يسلّط الضوء على التوقعات الفنية للسبائك في الأشهر الـ6 المقبلة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق