رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع من أعلى مستوى في 8 أشهر

تراجعت أسعار الذهب، اليوم الإثنين، بعد أن سجلت أعلى مستوى في أكثر من 8 أشهر في مستهل تعاملات الأسبوع.

وأدت خطة الرئيسين الأميركي والروسي لعقد قمة بشأن أزمة أوكرانيا إلى تراجع الطلب على الملاذ الآمن، في حين تلوح في الأفق زيادات أخرى في أسعار الفائدة الفيدرالية، وهو ما ضغط على المعدن.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، الأسبوع الماضي، على تراجع لأقل من 1900 دولار للأوقية، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية تتجاوز 3%.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 08:18 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:18 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.25%؛ ما يعادل 4.80 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1895 دولارًا للأوقية.

كان المعدن الأصفر قد حقق مكاسب بلغت 3.1%، خلال الأسبوع الماضي، بعد أن بعد أن لامس أعلى مستوياته في 8 أشهر عند 1905 دولارات.

وهبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.25%، ليصل إلى 1893.68 دولارًا للأوقية، متراجعًا من ذروة الجلسة عند 1908.02 دولارًا وهو أعلى مستوى منذ 3 يونيو/حزيران.

وفي التوقيت نفسه، انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.82%، مسجلًا 23.84 دولارًا للأوقية.

في حين صعد سعر البلاتين الفوري بأكثر من 0.72% عند 1080.08 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.99%، ليسجل 2327.42 دولارًا للأوقية.

وقال محللو إيه إن زد، في مذكرة: "ارتفعت أسعار البلاديوم فوق 2300 دولار للأوقية بسبب زيادة المخاطر من روسيا؛ حيث يأتي ما يقرب من 35% من إنتاج البلاديوم من روسيا، وقد أدى هذا إلى اتساع تراجع البلاديوم الشهر الماضي".

وأضاف: "لا يزال اهتمام المستثمرين ضعيفًا، وسط توقعات بتدني توافر الرقائق في الربع الثاني من عام 2022".

الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن - أرشيفية

قمة بايدن وبوتين

قال البيت الأبيض، يوم الأحد، إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، وافق من حيث المبدأ على عقد قمة مع الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأزمة الأوكرانية، بعد اجتماع وزيري خارجية البلدين الأسبوع المقبل وإذا لم يحدث غزو.

وقالت الخبيرة الإستراتيجية في ديلي إف إكس، مارجريت يانغ: "يشعر المستثمرون العالميون بقلق عميق بشأن الصراع المحتمل بين روسيا وأوكرانيا؛ إذ قال الرئيس الأميركي مرارًا وتكرارًا إن الغزو ممكن في الأيام المقبلة".

وأضافت: "من ناحية أخرى، يبكي المستثمرون أيضًا على رفع سعر الفائدة الفيدرالي في مارس/آذار؛ لذلك من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى تراجع أسعار الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تحركات الفيدرالي الأميركي

يعيش المستثمرون حالة من القلق بشأن احتمالات تشديد الاحتياطي الفيدرالي الأميركي مع تفشي التضخم؛ إذ من المقرر أن يتحدث 6 من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي على الأقل هذا الأسبوع وسيحرص المستثمرون على معرفة آرائهم بشأن زيادة محتملة بمقدار 50 نقطة أساس في مارس/آذار.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق