أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

انفجار ضخم وحريق في مصفاة ماراثون بتروليوم بولاية لويزيانا الأميركية (فيديو)

وإصابة شخص واحد

دينا قدري

شهدت مصفاة للنفط الخام تابعة لشركة ماراثون بتروليوم في ولاية لويزيانا الأميركية، انفجارًا ضخمًا سُمع دويه على بعد أميال، ونتج عنه حريق تمكنت رجال الإطفاء من السيطرة عليه.

وقالت ماراثون بتروليوم -في بيان أصدرته- إن شخصًا أصيب بعد الانفجار -الذي وقع نحو الساعة 9:30 صباح اليوم الإثنين بالتوقيت المحلي- في مصفاة غريفيل، حسبما أفادت منصة "يو إس إيه توداي".

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن الحريق بدأ بعد انفجار شعر به لأميال حول المصفاة، التي تُعد ثالث أكبر مصفاة في الولايات المتحدة.

السيطرة على الحريق

أظهر فيديو من مكان الحادث تصاعد الدخان من موقع المصفاة، التي تقع على بعد نحو 40 ميلًا غرب نيو أورلينز، و50 ميلًا جنوب شرق باتون روج.

ثم أظهر مقطع فيديو بثته قناة دبليو دبليو إل التلفزيونية عدم وجود ألسنة نيران مرئية، ولكن جرى رش المياه من خراطيم عالية الطاقة على وحدات في المصفاة.

وجرى إغلاق طريق سريع قريب لمدة ساعة تقريبًا بعد اندلاع الحريق، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز عن مسؤولي إنفاذ القانون.

تفاصيل الحادث وتداعياته

قال المتحدث باسم شركة ماراثون بتروليوم، جو غانون: "جرت السيطرة على الحريق، وتم حصر جميع الموظفين والعاملين المتعاقد معهم".

وأضاف: "تعرض عامل متعاقد للإصابة، ويجري فحصه حاليًا في مرفق رعاية صحية محلي كإجراء احترازي".

وأشار إلى نشر مراقبة جوية في المنطقة، وإخطار المستجيبين المحليين للطوارئ، مشددًا على أن "سلامة المستجيبين والموظفين والمقاولين والمجتمع هي أولويتنا القصوى".

ومن جانبها، قالت وزارة جودة البيئة بالولاية إن أجزاءً من المصفاة وُضعت بموجب أمر حماية في المكان، وجرى نقل عدد من العمال إلى منطقة مغلقة لتجنب التلوث.

مصفاة ماراثون بتروليوم

المصفاة -الواقعة على ضفاف نهر المسيسيبي- لديها قدرة تكرير للنفط الخام تبلغ 578 ألف برميل يوميًا، وفقًا لموقع الشركة الإلكتروني.

جرى الانتهاء من مشروع توسع كبير في عام 2009 أدى إلى زيادة قدرة غريفيل على تكرير النفط الخام، ما يجعلها واحدة من أكبر مصافي التكرير في الولايات المتحدة.

يُمكن لمصفاة غريفيل معالجة مجموعة متنوعة من النفط الخام إلى البنزين والديزل ووقود الطائرات ونواتج التقطير. وتنتج المصفاة أيضًا الأسفلت وفحم الكوك النفطي والمواد الأولية لتصنيع البلاستيك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق