التغير المناخيأخبار منوعةتقارير التغير المناخيرئيسيةمنوعات

التكلفة الاجتماعية للكربون تعطّل تصاريح التنقيب عن النفط والغاز في أميركا

ضمن تحركات ضد خطط بايدن المناخية

أحمد بدر

تواجه خطط الرئيس الأميركي جو بايدن المتعلقة بتقدير التكلفة الاجتماعية للكربون، حربًا شرسة قد تقودها إلى الفشل، وذلك بعدما صدر حكم قضائي بمنع استخدام هذه الخطة، التي تهدف إلى محاربة التغيرات المناخية.

وبحسب وكالة بلومبرغ الأميركية، فقد أعلنت وزارة الداخلية أن تصاريح التنقيب عن النفط والغاز بالأراضي العامة في الولايات المتحدة ستتأخر، بعدما حكم قاضٍ فيدرالي في ولاية لويزيانا ضد خطة تقدير التكلفة الاجتماعية للكربون، التي وضعها الرئيس بايدن العام الماضي.

وكان بايدن قد أصدر أمرًا تنفيذيًا في 2021، يوجّه الوكالات الفيدرالية إلى تقييم التصاريح البيئية والقرارات التنظيمية، لوضع مقياس التكلفة الاجتماعية للكربون، وهو تقدير مجتمعي لتكلفة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون المرتبط بهذه العمليات.

تكلفة اجتماعية أعلى

يُمكن لإدارة الرئيس جو بايدن الاعتماد على تكلفة اجتماعية أعلى للكربون، لتبرير تحرّكاتها ضد الوقود الأحفوري ودعم مواجهة التغيرات المناخية، حسب بلومبرغ.

الرئيس الأميركي جو بايدن في قمة المناخ كوب 26
الرئيس الأميركي جو بايدن في قمة المناخ كوب 26

ولكن نظرًا لأن حكم المحكمة يمنع الحكومة الفيدرالية من اعتماد مقياس التكلفة الاجتماعية للكربون أساسًا، أو حتى الاعتماد عليه، فإن الحكم سيسبّب إزعاجًا على المدى القصير، بشأن تصاريح الحفر الفيدرالية، وكذلك اللوائح الجديدة.

وتوقعت الإدارة الأميركية أن يؤدي الأمر القضائي إلى تأخير تصاريح وأعمال برامج النفط والغاز الفيدرالية.

إصلاحات برامج النفط والغاز

قالت وزارة الداخلية الأميركية في بيان: "تواصل الوزارة أعمالها الإصلاحية، بهدف معالجة أوجه القصور الكبيرة في برامج النفط والغاز البرية والبحرية في البلاد.. وعلى وجه التحديد، تلتزم الوزارة بضمان مراعاة برامجها للتأثيرات المناخية، وتوفير عائد عادل لدافعي الضرائب، وتثبيط المضاربة وتحميل المشغّلين مسؤولية المعالجة، وإشراك المجتمعات والحكومات بشكل كامل في صنع القرار."

وسيكون لقرار المحكمة تأثير واسع من خلال الحكومة الفيدرالية، إذ تتحرك إدارة بايدن لمواجهة تغير المناخ وتعزيز القواعد البيئية.

وكانت وزارة العدل قد أعلنت أمام المحكمة الفيدرالية، أن التكلفة الاجتماعية لقرار الكربون ستؤثّر في 21 قاعدة يجري تطويرها في وزارة الطاقة، و5 قواعد في وكالة حماية البيئة، و9 في وزارة النقل، و3 في وزارة الداخلية.

وأوضحت أن ذلك يشمل منح 2.3 مليار دولار من إدارة النقل الفيدرالية لقاعدة وزارة الداخلية لمكافحة انبعاثات الميثان، وإهدار الغاز الطبيعي من الآبار على الأراضي الفيدرالية.

تعويضات الكربون
انبعاثات كربون كثيفة

بالإضافة إلى ذلك، تأثّر ما لا يقلّ عن 27 مراجعة بيئية في وزارة الداخلية، حسبما قالت وزارة العدل للمحكمة.

بينما قالت الإدارة الأميركية: إن "الأمر القضائي أوقف العمل" في طلبات الحصول على تصاريح للحفر في 18 بئرًا على الأقلّ، ضمن عقود إيجار النفط والغاز الفيدرالية في نيو مكسيكو.

تفاصيل خطة بايدن

من خلال التكلفة الاجتماعية للكربون، باعتبارها مقياسًا مناخيًا، يتم تقدير حجم الانبعاثات بالقيمة السعرية الدولارية، لاسيما أن المقياس يسهم في وضع ضوابط مستقبلية للصناعات، مثل التنقيب عن النفط والغاز وصناعة السيارات وصناعات أخرى.

وتواجه خطة التكلفة الاجتماعية للكربون، حربًا قوية من أصحاب المصالح الداعمين لصناعات الوقود الأحفوري، بعدما رفع بايدن التكلفة من متوسط 7 دولارات للطن في عهد ترامب إلى 51 دولارًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق