انفوغرافيكتقارير الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجلهيدروجين

كيف ينظر العالم إلى الهيدروجين في إطار تحول الطاقة؟ (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

في إطار تحول الطاقة، بات الهيدروجين عنصرًا مهمًا في إستراتيجيات الدول حول العالم، مع السعي لخفض انبعاثات الكربون.

وأجرت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) استطلاع رأي من أجل فهم خطط الدول والدوافع والعوائق المرتبطة بالدور المهم للهيدروجين في تحوّل الطاقة.

وبحسب تقرير آيرينا -الذي شمل هذا المسح-، فإن أكثر من نصف دول العالم تفضّل إنتاج الهيدروجين من الكهرباء المتجددة، في حين عبّرت أكثر من 40% من البلدان عن انفتاحها لإنتاجه من كل مصادر الطاقة.

الإستراتيجيات الوطنية

ترغب 46% من الدول في أن تصبح مصدرًا صافيًا للهيدروجين حول العالم، في حين هناك 15% من البلدان قد تكون مستوردًا صافيًا، بحسب التقرير.

في المقابل، تخطط 17% من الدول أن تصبح مركزًا لتجارة الهيدروجين، إذ تسعى غالبية البلدان -أو نحو 59%- لتطوير علاقاتها بشأن التجارة المستقبلية المحتملة لهذا الوقود.

بينما يشير المسح إلى أن 4% من البلدان فقط تسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الهيدروجين، بينما هناك 17% من الدول غيرة مهتمة بإنتاج الهيدروجين أو استهلاكه.

تجارة الهيدروجين

يمكن للهيدروجين منخفض الكربون ومشتقاته أن يمثّل ثلث تجارة الطاقة المنقولة بحرًا حال تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، ما يوفر سوقًا تنافسية بين العديد من الدول، بحسب تقرير لشركة الأبحاث وود ماكنزي.

وبافتراض أن الهيدروجين سيكون سلعة متداولة حول العالم بحلول منتصف القرن الحالي، فإن هناك عددًا كبيرًا من الدول لديها مركز لتجارة هذا الوقود، أو تدرس ذلك.

ووفقًا للمسح، فإن الدول التي لديها مركز للتجارة العالمية للهيدروجين تبلغ نسبتها 35%، في حين هناك 42% من البلدان لا تمتلك مركزًا، لكنها تقوم بتجهيزه.

في المقابل، هناك 32% من الدول غير مهتمة حتى الآن بإنشاء مركز لتجارة الهيدروجين.

الهيدروجين - الحياد الكربوني

إزالة الكربون

بحسب المسح، فإن النقل البري سيكون في صدارة القطاعات التي سيكون للهيدروجين دور كبير في إزالة الكربون منها بحلول منتصف القرن.

ويأتي قطاع الكهرباء في المرتبة الثانية، ويليه تصنيع البتروكيماويات، التي تعتمد حاليًا على الوقود الأحفوري.

وبحسب تقرير لمنتدى الاقتصاد العالمي، تستهلك صناعة الكيماويات 14% من إجمالي إمدادات النفط عالميًا، و8% من إجمالي إمدادات الغاز على هيئة مواد أولية، لذلك تمثّل ما يصل إلى 6% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية.

بينما يرى المسح أن دور الهيدروجين في قطاع المباني سواء السكنية أو التجارية سيكون الأقلّ من بين القطاعات المختلفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق