سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مسؤول هندي: النفط والغاز سيظلان مصدرًا رئيسًا لتأمين احتياجات الطاقة

أكد وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري أن النفط والغاز سيستمران في تلبية الطلب "الأساسي" على الطاقة في الهند في "المستقبل المنظور".

وقال وزير النفط الهندي، خلال مشاركته في مؤتمر القمة العالمي لسياسة الطاقة: إن الطلب على النفط والغاز سيستمر حتى مع اتخاذ بلاده -ثالث أكبر مستورد للخام في العالم- خطوات للانتقال إلى مصادر أنظف لخفض الانبعاثات.

وكانت الهند قد حددت هدفًا لتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2070.

احتياجات الطاقة

قال وزير النفط الهندي: "مع نمو اقتصادنا إلى 5 تريليونات دولار بحلول عام 2025، ونحو 10 تريليونات دولار بحلول عام 2030، ستتشكل احتياجاتنا المتزايدة من الطاقة، وبالتالي ستتشكل أسواق الطاقة العالمية وفقًا لمتطلبات الهند"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تغطي الواردات نحو 85% من إجمالي احتياجات الهند من النفط الخام، لكن نصيب الفرد من استهلاك الطاقة لا يمثل سوى ثلث المتوسط العالمي.

وتتخذ الهند خطوات لتعزيز إنتاجها من النفط والغاز مع تسريع نقل الطاقة لخفض الانبعاثات، بعد أن تضررت بشدة من ارتفاع أسعار النفط العالمية.

شركة النفط الهندية أويل إنديا
عمال في أويل إنديا - الصورة من موقع الشركة

شراكات لإنتاج النفط والغاز

من جانبها، قالت رئيسة مؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية "أوه إن جي سي"، ألكا ميتال، إنها تبحث عن شراكات مع شركات عالمية لتعزيز إنتاج النفط والغاز.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل غاز في الهند، مونتي دوبسون، إن شركته ستساعد "أوه إن جي سي" -أكبر شركة لاستكشاف النفط في الهند- في زيادة إنتاج النفط والغاز من الحقول الصعبة والصعبة في السواحل الشرقية والغربية للهند.

الأعمال منخفضة الكربون

تخطط شركة إنديا أويل كورب، أكبر شركة تكرير في البلاد، إلى التوسع في الأعمال منخفضة الكربون، من خلال توسيع أعمال مبيعات الغاز وبناء البنية التحتية للمساعدة في تعزيز دور المركبات الكهربائية في أسطول النقل الهندي.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة إنديا أويل، إس إم فيديا: "تستفيد شركة النفط الهندية من قدرات الهيدروجين الفائضة المتاحة في مصافيها بوصفها مصدرًا محتملًا لتعزيز حركة خلايا الوقود".

صفقات بيع الغاز

من جهة أخرى، تبحث شركة النفط الأميركية إكسون موبيل عن توقيع المزيد من صفقات بيع الغاز طويلة الأجل مع الهند، إذ أدى ارتفاع الأسعار الفورية إلى زيادة جاذبية العقود طويلة الأمد.

وقال مونتي دوبسون: "نحن بالتأكيد سعداء للعمل مع أصدقائنا وشركائنا في الهند لتوقيع العقود طويلة الأجل التي تسمح بالتخلص من جزء كبير من الطلب على الطاقة من منظور السعر".

وفي الوقت الحالي، تمتلك إكسون عقدًا طويل الأجل لتوريد 1.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا إلى شركة بترونيت للغاز الطبيعي المسال الهندية.

وتُعد الهند رابع أكبر مستورد للغاز في العالم، ومن المقرر أن ينمو الطلب على الوقود في الهند، إذ حدد رئيس الوزراء ناريندرا مودي هدفًا لزيادة حصة الغاز في مزيج الطاقة في البلاد إلى 15% بحلول عام 2030 من 6.2% حاليًا.

اقرأ أيضًا..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق