أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

إكسون موبيل تعيد هيكلة أعمالها.. وتنقل مقرها في منتصف 2023

دينا قدري

أعلنت شركة إكسون موبيل الأميركية نقل مقرها الرئيس من مدينة إيرفينغ في ولاية تكساس إلى شمال مدينة هيوستن، في منتصف عام 2023، فضلًا عن تبسيط هيكل أعمالها لتعزيز الفاعلية وزيادة القيمة وخفض التكاليف.

وعلّق رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي للشركة، دارين وودز، على نقل المقر، قائلًا: "نقدّر بصفة كبيرة تاريخنا الطويل في إيرفينغ، ونقدّر الروابط القوية التي طوّرناها في مجتمع شمال تكساس".

وأضاف: "التعاون الوثيق ونموذج العمل المبسط الجديد سيمكنان الشركة من زيادة قيمة المساهمين ووضع إكسون موبيل للنجاح من خلال تحول الطاقة"، بحسب ما جاء في بيان صحفي نشرته الشركة.

إعادة الهيكلة.. وتحول الطاقة

ستجمع إعادة الهيكلة بين أعمال التكرير والكيماويات، وتضع أعمالها في مجال تحول الطاقة على قدم المساواة مع عملياتها الأخرى، ومركزية التكنولوجيا والهندسة.

وتمثّل إعادة الهيكلة الواسعة أحدث الجهود لخفض التكاليف، بعد أن فاز المستثمرون الناشطون الذين يسعون إلى تعزيز العوائد ومعالجة تحول الطاقة بـ3 مقاعد في الربيع الماضي في مجلس إدارتها، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وتعهّدت الشركة بخفض يُقدر بـ6 مليارات دولار من تكاليف التشغيل بحلول العام المقبل، بعد أن تكبدت خسائر تاريخية بلغت 22.4 مليار دولار في 2020.

وأوضح نائب رئيس إكسون موبيل، جاك ويليامز، أن التغييرات جرى النظر فيها لأول مرة في عام 2017. في ذلك الوقت، جمعت الشركة قسم الوقود وزيوت التشحيم مع التوريد والتكرير.

وقال ويليامز -في تصريحات لرويترز-: "إنه تطور.. نحن نعمل على ذلك منذ مدة"، مضيفًا أن وضع أعمالها منخفضة الكربون على مستوى شركتيها الرئيستين، يتيح لها مزيدًا من المرونة لإعادة توجيه الاستثمارات، في حين تتكيّف الشركة مع تحول الطاقة.

إكسون موبيل
الرئيس التنفيذي لإكسون موبيل، دارين وودز - الصورة من رويترز

تقسيم الشركات الجديدة

بدءًا من 1 أبريل/نيسان، سيجري تنظيم الشركة عبر 3 قطاعات عمل رئيسة: قطاع التنقيب والإنتاج، وحلول الإنتاج، والحلول منخفضة الكربون، بحسب بيان الشركة.

وستُدعم القطاعات من قِبل مؤسسة تقنية واحدة، هي إكسون موبيل للتكنولوجيا والهندسة، ومجموعات تقديم الخدمات المركزية الأخرى التي توفر قدرات مماثلة، بناءً على الدمج الناجح للمشروعات الكبرى عبر الشركة في عام 2019.

وشدد وودز على أن "هيكل أعمالنا المحول يتيح لنا الاستفادة بشكل أكبر من حجم الشركة وتكاملها ومزاياها التكنولوجية ومهارات وقدرات القوى العاملة الموهوبة لدينا، لتقديم خدمة أفضل إلى عملائنا".

تغييرات وتعيينات

من بين التغييرات التي أعلنتها الشركة، ستدير رئيسة شركة إكسون موبيل للكيماويات، كارين ماكي، وحدة التكرير والكيماويات المدمجة، المسماة إكسون موبيل لحلول الإنتاج.

وقالت الشركة إن رئيسة إكسون موبيل لحلول المنبع المتكاملة وتطوير أعمال التنقيب والإنتاج، ليندا دوتشارم، ستقود شركة إكسون موبيل للتكنولوجيا والهندسة، التي ستعمل على تطوير تقنيات جديدة لدعم النفط والغاز والبتروكيماويات والأعمال منخفضة الكربون.

وستُدمج أكبر أعمال شركة الطاقة الأميركية العملاقة -إنتاج النفط والغاز- في منظمة عالمية تُسمى إكسون موبيل للتنقيب والإنتاج، وسيرأسها الرئيس السابق لوحدة التنقيب عن النفط والغاز، ليام مالون.

وتشترك أعمال الشركة في مجال تحول الطاقة -التي تسمى الحلول منخفضة الكربون- في مكانة متساوية مع عمليات النفط والغاز والبتروكيماويات التابعة للشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق