أخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياعاجلغاز

مسؤول: نقص إمدادات الغاز يضر بسويسرا أكثر من أي دولة أوروبية أخرى

دينا قدري

حذّر مسؤول سويسري من نقص وشيك لإمدادات الغاز الطبيعي في فصل الشتاء، منتقدًا سياسة بلاده في مواجهة الأزمة العالمية الحالية.

وقال رئيس شركة الغاز السويسرية "سويس غاز"، إندريه دوسيه، إن نقص الغاز الذي يلوح في الأفق في أماكن أخرى في أوروبا، وانفجار الأسعار؛ يمثلان "مشكلة كبيرة" للإمدادات السويسرية.

وأكد أن الوضع "من صنع الذات" إلى حدٍ كبير، لأن إستراتيجية الطاقة السويسرية "ليس لها أي أسس موثوقة"، فهي لم تأخذ في الحسبان النمو السكاني أو التحول نحو النقل الكهربائي، وفق ما نقلته منصة "سويس إنفو" (Swiss Info).

إمدادات الغاز
رئيس شركة الغاز السويسرية "سويس غاز"، إندريه دوسيه - أرشيفية

إمدادات الغاز في سويسرا

أشار دوسيه إلى "عدم وجود حل قصير الأمد" لأزمة إمدادات الغاز في سويسرا، في تصريحات لصحيفة "نويه تسوريشر تسايتونغ" المحلية، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "بناء الألواح الشمسية ضروري وجيد، لكنه لن يجعلنا نعبر فصل الشتاء.. سويسرا متخلفة عن الدول الأوروبية الأخرى، ولا يفيد عدم وجود أي اتفاقية للطاقة مع الاتحاد الأوروبي".

ويشكل الغاز ما يقرب من 15% من استهلاك الطاقة في سويسرا، ويستخدم في الغالب للتدفئة والطهي.

ويأتي نحو النصف من روسيا، على الرغم من عدم وجود علاقات تعاقدية مباشرة مع الشركات الروسية، كما يحصل الموزعون السويسريون على الغاز بصفة أساسية من داخل الاتحاد الأوروبي، مثل ألمانيا وفرنسا.

معالجة نقص إمدادات الغاز

بحسب دوسيه، كان ينبغي لسويسرا أن تحصل على الغاز مقابل "مليار أو ملياري فرنك" قبل 3 أشهر.. لكن هذا لم يحدث، الآن تكلفة الشراء 3 أضعاف، هذا كان خطأ".

وهناك مشكلة أخرى تتمثل في "الضمانات المالية الفلكية المرتفعة" التي يطالب بها الموردون الآن، وفق التصريحات التي نقلتها منصة "بليك" (Blick).

كما قال دوسيه: "نعتمد على استيراد الغاز على مدار السنة، وعلى واردات الكهرباء في الشتاء.. هذه الأزمة في سويسرا من صنع الذات إلى حد كبير".

ومن أجل أن تصبح أكثر اكتفاءً ذاتيًا في المستقبل، اقترح دوسيه استثمارات في البلدان المشمسة.

ويمكن تحويل الطاقة الشمسية إلى غاز صناعي هناك؛ "من السهل نسبيًا نقلها إلى سويسرا عن طريق السفن والقطار أو عبر خط الأنابيب".

ويتوقع دوسيه زيادة قوية أخرى في سعر الغاز، من نحو 170 يورو (173 دولارًا)/ميغاواط ساعة اليوم، إلى ما يصل إلى 250 يورو (254.47 دولارًا) "أو حتى أعلى".

إمدادات الغاز
خطوط أنابيب الغاز - أرشيفية

خطأ فادح في السياسات

تطرق دوسيه إلى السلطات الفيدرالية والطريقة السويسرية لإيجاد إستراتيجيات مدعومة على نطاق واسع.

وقال: "في الأزمات، عليك أن تمضي قدمًا بسرعة.. حدد الأولويات واتخذ القرارات.. العملية السويسرية الجيدة القديمة، التي يجب فيها دعم جميع القرارات على نطاق واسع قدر الإمكان، لا تعمل في مثل هذا الوقت".

أما بالنسبة إلى خطط الحكومة لتجنب نقص إمدادات الغاز في الشتاء، فقد قال دوسيه: "إن تعزيز احتياطيات الغاز عن طريق الشراء المسبق في الخارج يدفع شركات الغاز السويسرية إلى الحد الأقصى".

وشدد على أن الأسعار ترتفع بقوة لدرجة أن الموردين يطالبون "بضمانات مالية عالية بشكل فلكي" لعمليات التسليم في المستقبل.

ومع إحجام البنوك والمساهمين عن دعم مثل هذه المشتريات، يقول دوسيه إن ضمانات الدولة يجب أن تكون جزءًا من المناقشة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق