رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

محطة أولكيلوتو3.. فنلندا تعلن تأجيل تشغيل المحطة النووية

قالت شركة المرافق الفنلندية "تيوليزوودن فويما" -تي في أوه- إن محطة "أولكيلوتو3" النووية التي تأخرت كثيرًا، من المتوقع ربطها بشبكة الكهرباء في أواخر فبراير/شباط.

وأعلنت شركة المرافق الفنلندية "تيوليزوودن فويما" -تي في أوه-، تأجيل بدء إنتاج الكهرباء في مفاعل محطة أولكيلوتو3 النووية إلى أواخر فبراير/شباط الجاري.

وكانت الشركة الفنلندية قد أعلنت نهاية يناير/كانون الثاني الماضي عزمها ربط محطة أولكيلوتو3 على شبكة الكهرباء الوطنية، مع بداية الشهر الجاري، وذلك بعد تأجيلات لعدة سنوات، إذ تجاوز بناء المحطة أكثر من 16 عامًا.

تعديلات في المحطة

كان من المتوقع أن يصل المفاعل إلى شبكة كهرباء فنلندا في يناير/كانون الثاني الماضي، بعد أن جرى تشغيله تجريبيًا منتصف ديسمبر/كانون الأول، لكن في أثناء الاختبار قالت الشركة المشغلة إنها وجدت وظائف التحكم بمحطة الطاقة النووية بحاجة إلى تعديل.

وكان من المقرر أن تبدأ محطة أولكيلوتو3 إنتاج الكهرباء بانتظام بنسبة 25% من طاقتها، ومن المتوقع أن تصل إلى إنتاجها الكامل 1.6 غيغاواط في يونيو/حزيران 2022، وهو ما يوفر 15% من استهلاك الكهرباء في البلاد.

مفاعل نووي في فنلندا
محطة أولكيلوتو للطاقة النووية في فنلندا

وقالت "تي في أوه" إن توفير إنتاج الكهرباء المنتظم بكامل طاقته سيُؤجل لشهر آخر، حتى يوليو/تموز بدلًا من يونيو/حزيران.

وكان من المفترض أن يُنتهى من محطة أولكيلوتو3 النووية في عام 2009، لكن المشروع واجه انتكاسات تكنولوجية أدت إلى العديد من التأخيرات ومعركة قانونية مطولة بين تي في أوه وموردي تكنولوجيا المصنع أريفا الفرنسية وسيمنس الألمانية.

تأخيرات متعددة

المفاعل يُعد أول مفاعل يُشَغَّل في أوروبا منذ ما يقرب من 15 عامًا، وفي فنلندا منذ أكثر من 4 عقود.

وكانت فنلندا قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي بدء التشغيل التجريبي لمفاعلها النووي "أولكيلوتو3"، الذي وُضع حجر الأساس لبنائه قبل نحو 16 عامًا، ثم تأخر عن موعده المحدد سابقًا بـ12 عامًا، ما مثّل زيادة كبيرة في التكلفة.

كان "أولكيلوتو3" بُنِي لصالح مشغّل الشبكة الكهربائية الفنلندي (تي في أوه)، بوساطة شركتي "أريفا" و"سيمنس"، وتجاوز المشروع 3 أضعاف موازنته الأصلية البالغة 3.2 مليار يورو (3.6 مليار دولار أميركي).

وتقع محطة "أولكيلوتو للطاقة النووية" في جزيرة أولكيلوتو، على بُعد 40 كيلومترًا جنوب بوري في خليج بوثنيا غرب فنلندا، وتضم مفاعلين في الخدمة، أمّا الثالث، فهو أول مفاعل نووي أوروبي مضغوط تسوّقه شركة أريفا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق