أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

بي بي تدعم محفظة الوقود الحيوي بصفقة جديدة في المملكة المتحدة

وتستحوذ على 30% في أكبر شركة للزيوت النباتية المهدرجة الخضراء

دينا قدري

استحوذت شركة النفط البريطانية بي بي على حصة 30% في شركة غرين بيوفيولز المحدودة، أكبر مزوّد للزيوت النباتية المهدرجة في المملكة المتحدة، في أحدث استثمار للمساعدة في إزالة الكربون عبر البناء والشحن والصناعات البحرية.

يمكن استخدام الزيت النباتي المهدرج الأخضر -الذي يتضمن إضافات غرين بيوفيولز- في محركات الديزل دون الحاجة إلى تعديلات أو نفقات رأسمالية، بحسب ما أكدته شركة الطاقة البريطانية في بيانها.

كانت بي بي قد أعلنت -في ديسمبر/كانون الأول الماضي- الاستحواذ على حصة في غاسريك، أكبر مزوّد مزدوج للغاز الطبيعي المسال الحيوي في المملكة المتحدة والغاز الطبيعي المضغوط بيولوجيًا لصناعة مركبات البضائع الثقيلة.

حلول منخفضة الكربون

سيؤدي الاستثمار في غرين بيوفيولز إلى توسيع محفظة بي بي العالمية للوقود الحيوي وحلولها منخفضة الكربون لعملاء المملكة المتحدة، بما يتماشى مع هدفها الإستراتيجي المتمثل في تنمية أعمال الطاقة الحيوية الخاصة بها، بينما تتطلع إلى أن تصبح شركة طاقة متكاملة.

كما ستدعم استثمارات شركة النفط البريطانية بي بي نمو غرين بيوفيولز، إذ تعمل مع الشركات التي تتطلع إلى الانتقال بعيدًا عن استخدام وقود الديزل التقليدي في أصولها، مثل مركبات النقل والمولدات المؤقتة وآلات البناء.

غرين بيوفيولز -التي تأسست في عام 2013- هي أكبر مزوّد في المملكة المتحدة للزيوت النباتية المهدرجة، إذ قامت بتسليم أكثر من 55 مليون لتر من منتجات الزيوت النباتية المهدرجة إلى سوق المملكة المتحدة على مدار العامين الماضيين.

منتجات غرين بيوفيولز مصنوعة من مواد أولية متجددة، مثل الزيوت النباتية والزيوت الحيوانية والدهون، وتشمل مجموعة المنتجات وقود زيت نباتي مهدرج أخضر متقدم منخفض الانبعاثات يمكن استخدامه بديلًا مباشرًا للديزل.

شركة النفط البريطانية بي بي
إحدى شاحنات شركة غرين بيوفيولز - الصورة من موقع شركة النفط البريطانية بي بي

بديل للديزل

تمتلك الزيوت النباتية المهدرجة القدرة على أداء دور مهم بدعم تخفيضات دورة الحياة للانبعاثات في العديد من القطاعات.

وهو ما يوفر خيارًا قابلًا للتطبيق تجاريًا لإزالة الكربون لمالكي الأساطيل وشركات البناء ومشغّلي السفن، إذ إن الزيوت النباتية المهدرجة هي وقود بديل يمكن توصيله بسهولة.

باستخدام وقود الزيوت النباتية المهدرجة، يوفر مشغّلو محركات الديزل عادةً انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لدورة الحياة بنسبة 87%، بالإضافة إلى تحسين جودة الهواء المحلي.

أظهرت الاختبارات المستقلة في البيئة أنه مقارنةً بانبعاثات الديزل القياسية، فإن الزيت النباتي المهدرج الأخضر -الذي يُصنع غالبًا من منتجات النفايات- يحقق ما يصل إلى 85% من التخفيضات في الجسيمات، وما يصل إلى 30% من انبعاثات أكسيد النيتروجين.

خطوات نحو إزالة الكربون

قال نائب الرئيس الأول للتكرير وتداول المنتجات في بي بي، سفين بوس ووكر: "يسعدنا العمل مع غرين بيوفيولز، التي تتصدر توريد الزيوت النباتية المهدرجة في سوق المملكة المتحدة، وتزويد عملائها بحلول لمساعدتهم على اتخاذ خطوات نحو إزالة الكربون اليوم".

وأضاف: "نتطلع إلى دعم نموها المستمر والعمل معًا على هذه البدائل المتاحة على الفور، يعمل هذا الاستثمار على توسيع محفظة الوقود الحيوي لدينا، إذ ننتقل لنصبح شركة طاقة متكاملة".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة غرين بيوفيولز، ويليام تيبت: "مهمتنا هي دعم التحول إلى الحياد الكربوني من خلال توفير حل فوري يُحدث فرقًا في انبعاثات الكربون وتلوث الهواء اليوم".

وشدد على أن "الوقود الخاص بنا يوفر الوقت للشركات للانتقال إلى التقنيات الجديدة عندما يجري إثباتها اقتصاديًا وتشغيليًا، نحن فخورون بشراكتنا مع شركة مثل بي بي، والتي تدرك الحاجة الملحّة لإجراء تغييرات إيجابية الآن".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق