رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الطاقة المتجددة ستشكل نصف إجمالي قدرة توليد الكهرباء في الصين بنهاية 2022

وفق توقعات مجلس الكهرباء الصيني

أحمد بدر

توقع مجلس الكهرباء في الصين أن تشكل مصادر الطاقة المتجددة والوقود غير الأحفوري، مثل الرياح والطاقة النووية والشمسية والطاقة الكهرومائية، نصف إجمالي قدرة توليد الكهرباء في البلاد، بحلول نهاية العام الحالي 2022.

ومن المتوقع أن تضيف الصين، أكبر مستهلك لغازات الدفيئة والفحم في العالم، نحو 180 غيغاواط من قدرة توليد الطاقة الجديدة من مصادر الوقود غير الأحفوري خلال عام 2022، ما يرفع إجمالي سعة الوقود غير الأحفوري إلى 1300 غيغاواط، وفقًا لتقرير صادر عن مجلس الكهرباء الصيني.

وقال التقرير إن هذا الكم يعادل نصف توقعات لجنة الانتخابات المركزية لإجمالي قدرة توليد الكهرباء المركبة في الصين، البالغة 2600 غيغاواط بحلول نهاية عام 2022، منها 1140 غيغاواط، ستكون مولدة بالفحم، حسب رويترز.

تقليص استهلاك الفحم

أجهزة تخزين الكهرباء في مستودع تخزين متنقل بمقاطعة جيجيانغ الصينية
أجهزة تخزين الكهرباء في مستودع تخزين متنقل بمقاطعة جيجيانغ الصينية

تعهدت الصين بـ"التحكم" في استهلاك الفحم، خلال المدة بين عامي 2021 إلى 2025، ورفع إجمالي الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية إلى 1200 غيغاواط على الأقل بحلول نهاية هذا العقد، للحد من انبعاثات الكربون بحلول عام 2030، والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

وقالت اللجنة المركزية للكهرباء، في وقت سابق من هذا الشهر، إن صناعة الطاقة في الصين، التي تسبب نحو 41% من إجمالي انبعاثات الكربون في البلاد، يمكن أن تهدف إلى الحد من انبعاثات الكربون بحلول عام 2028.

ارتفاع الاستهلاك

توقع مجلس الكهرباء الصيني، في التقرير الذي صدر أمس الخميس، أن استهلاك الكهرباء في الصين في عام 2022 سيرتفع بنسبة 5% إلى 6% عن العام السابق، ليصل إلى 8.7 تريليون إلى 8.8 تريليون كيلوواط/ساعة.

وقالت اللجنة المركزية: "نتوقع أن يكون العرض والطلب على الكهرباء في 2022 متوازنًا عمومًا في جميع أنحاء البلاد. لكن بعض المناطق قد تشهد أزمة في الكهرباء خلال ساعات ذروة الطلب في فصلي الصيف والشتاء".

وتعاني أكثر من نصف المناطق الصينية نقص الكهرباء لعدة أشهر في عام 2021، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض توليد الطاقة الكهرومائية وعدم كفاية إمدادات الفحم، ما يدفع البلاد باتجاه الطاقة المتجددة بصفتها حلًا قويًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق